الأحد - الموافق 05 فبراير 2023م

تدشين مصنع للأمونيا فـي سلطنة عُمان

مسقط، وكالات:محمد زكى
دشنت سلطنة عُمان ممثلة في المجموعة العالميّة المتكاملة للطاقة “أوكيو” التابعة لجهاز الاستثمار العُماني ، مؤخراً مصنع أوكيو للأمونيا بصلالة والذي يعد أحد مشروعات النمو الرئيسة للمجموعة بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن متري في اليوم من الأمونيا السائلة وبتكلفة تبلغ 178 مليون ريال عُماني.
يُسهم المشروع في تعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية لسلطنة عُمان ودعم جهود وخطط التنويع الاقتصادي بالإضافة إلى تعزيز تصدير المنتجات العُمانية للأسواق العالمية. ويُسهم المصنع في مجال القيمة المحلية المضافة من خلال إنفاق قرابة 77 مليون ريال عُماني أثناء فترة البناء على المشتريات من الشركات العُمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة وبرامج التدريب وبناء قدرات الشباب العُماني في العديد من المجالات.
إن مثل هذه المشروعات الوطنيّة في قطاع البتروكيماويات والتي ينفذها جهاز الاستثمار العُماني من شأنها أن تُسهم في تعزيز خطط النمو والتنوّع الاقتصادي، لتتواكب مع التنمية الشاملة تحت ظل القيادة الحكيمة للسُّلطان هيثم بن طارق لتعزيز توجهات التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان بما يتواكب مع رؤية عُمان 2040”.
يعمل المصنع على تحقيق أقصى استفادة من الغاز الغني بالهيدروجين الناتج من عمليات مصنع صلالة للميثانول لتعظيم الاستفادة منه وتحويله إلى أمونيا ليتم تسويقه لمختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية مبينًا أن الشباب العُماني يمثل نحو 80% من إجمالي القوى العاملة بالمشروع. وتمكّن المصنع مؤخرًا من تصدير خمس شحنات من الأمونيا عبر ميناء صلالة عن طريق شركة أوكيو للمتاجرة – الذراع التجاري للمجموعة – لتعزيز الصادرات العُمانيّة في الخارج.
يشهد الطلب على الأمونيا السائلة نموًّا مطردًا في الأسواق العالمية، حيث تدخل “الأمونيا” في صناعة العديد من المنتجات كالمخصبات الزراعية، والسماد الصناعي مثل “سماد اليوريا”، ومنتجات التنظيف وأجهزة التبريد، كما تُعد من بين العناصر المرتبطة بصناعة الهيدروجين الأخضر حيث تُستخدم كناقل لها ضمن مشروعات الطاقة البديلة.
وتعد “أوكيو” شركة عالمية متكاملة تعمل في مجال الطاقة والبتروكيماويات، تأصلت جذورها في سلطنة عُمان، وتتمتع بحضور قوي في 17 دولة، وتغطي عمليات الشركة سلسلة القيمة الكاملة بدءًا من الاستكشاف والإنتاج مرورًا بالنقل والتخزين والمصافي والبتروكيماويات وصولًا إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها في أكثر من 60 دولة حول العالم وهو ما يجعل “أوكيو” إحدى الشركات الرائدة في قطاع الطاقة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك