الأربعاء - الموافق 14 أبريل 2021م

بهدف دفع الشباب نحو الإبداع والتفكير مدينة شباب 2030 تستقطب مبادرات وجوائز ومشاريع شبابية متيمزة

المنامة :- طارق غانم

استقطبت مدينة شباب 2030 في نسختها السادسة والتي تنظمها المؤسسة العامة للشباب والرياضة بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي تمكين العديد من المبادرات والجوائز والمشاريع الشبابية، حيث فتحت جائزة الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة أبواب المشاركة في دورتها الثانية، وذلك بهدف إتاحة فرصة أكبر للشباب لتقديم أعمالهم التطوعية، وتأتي الجائزة تخليداً لذكرى المغفور لها بإذن الله صاحبة السمو الشيخة حصة بنت سلمان آل خليفة، والتي عرفت بالعطاء اللامحدود، وتهدف الجائزة إلي نشر وتعزيز مفهوم ثقافة العمل التطوعي الشبابي وإبراز قيمته المعنوية كواجب وطني وإنساني، كما تدفع بالشباب نحو الإنجاز والإبداع والإستمرارية في الأعمال التطوعية.

كما خصصت زاوية للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، وذلك لتعريف الشباب بالأنشطة والمشاريع التي تقوم عليها، حيث تقديم ورش عمل زراعية في مدينة 2030 من خلال التنسيق مع خبراء زراعيين، بهدف إطلاع الشباب على الزراعة الحديثة والتقنيات المتبعة في الوقت الحاضر. وتهدف هذه المبادرة في دعم استراتيجية المملكة لأستدامة وتنمية القطاع الزراعي في البحرين، وتقديم المقترحات المتعلقة بتطوير بنية الأنظمة والقوانين لتكون مواكبة للمتغيرات في قطاع العمل الزراعي، بالإضافة إلي تشجيع القطاع العام والخاص على الاستثمار الزراعي.

وتواجد ركن لجائزة الامارات لشباب الخليج العربي، وتعتبر الجائزة منبر لرواد المشاريع المجتمعية من الشباب في دول الخليج لعرض أفكارهم الخاصة بالمشاريع المجتمعية، والاستفادة من المرشدين الذين سيقدمون لهم المساعدة في بلورة أفكارهم وتطويرها.

وتحت عنوان ما بين الحاضر والماضي تشارك  مريم شكيب صاحبة مشروع ” شربت بحرين”  في مدينة شباب 2030 للعام الثاني على التوالي، والذي تقدم مجموعة عصائر بنكهات قديمة وعصرية . وقالت شكيب أن ما يميز ” شربت البحرين” هي الخلطات التي اقدمها وطريقة صنع العصير، وهذه الخلطات تأتي عبر دراسة مستفيضه وعمل جلسات تذوق عديدة، حتى احصل على القبول المناسب ناهيك عن المسمسيات القديمة التي استطعت من خلالها جذب  كبار السن قبل الصغار مثل المرتعشة، زعفران، وديار المحرق، وأضافت شكيب أن مدينة شباب 2030 قدمت لي فرصة رائعة في تعريف الناس عن مشروعي الخاص، خاصة وان مدينة شباب 2030 تحوي أكثر من 1600 مشارك ناهيك عن الزوار الذين  يتوافدون بشكل يومي، بالإضافة إلي العلاقات الاجتماعية التي تكونت من خلال المدينة.

هذا ويواصل المشاركون في مدينة 2030 نهلهم من البرامج ال 71 المقدمة إليهم عبر اربع مراكز رئيسة هي مركز إعداد القادة، المركز الإعلامي، مركز الفنون، مركز العلوم والتكنولوجيا. فمع برنامج “ملهم” من مركز إعداد القادة الذي يهدف إلى التركيز على مهارات الشباب الشخصية (soft skills، والمهارات الوظيفية وأخلاقيات العمل، بالإضافة إلي تعريف المشاركين ببرامج تمكين والتسهيلات المقدمة للشباب. وأنطلق البرنامج المكون من خلطة منوعة من المحاضرات والألعاب والتمارين التفاعلية والتي تترك المجال للمشترك لاستخلاص الفائدة في الختام، معتمدين في ذلك على “نظرية كونفوشيوس للتدريب: قل لي وسوف أنسى، أرني لعلي اتذكر، أشركني وسوف أتعلم”. وبدأ البرنامج بمرحلة اكتشف نفسك للتركيز على شخصية كل مشارك على حدة وتطوير المهارات القيادية والإلقاء والخطابة، تتبعها مرحلة الإلهام وهي عبارة عن دور الشاب كملهم ومؤثر في حياة الآخرين، ثم مرحلة التعريف بالقطاعات والفرص المتوفرة للشباب، والمرحلة الأخيرة تختص بثقافة ريادة الأعمال. البرنامج من تقديم فريق عمل متخصص بقيادة المدرب المعتمد أحمد جناحي، كما استضاف البرنامج عدد من الشخصيات كالأستاذ خالد المرزوقي، وبنهاية البرنامج “ملهم” أقيم معرض تحدث كل فريق عن قطاع من قطاعات سوق العمل. وعرض المشاركين أمام الجمهور المشاريع التجارية التي تدربوا عليها.

وقدم المركز الإعلامي برنامج فن التقديم الإعلامي بهدف تدريب المشاركين على مخارج الحروف والمزج الصوتي لحروف اللغة العربية وكيفية اللفظ الصحيح وتدريبهم على مهارة التنفس وتقطيع النص إلي جمل تتبع المعنى وتريح المذيع والمستمع، وتدريب المشاركين على التلوين في القراءة حسب طبيعة النص المقروء.

أما مركز العلوم والتكنولوجيا ومن خلال برنامج “Android Apps” الذي تقوم فكرته على قيام المشاركين بتعلم أساسيات وتصاميم تطبيقات ال Android بكل تفاصيلها ليتم اطلاقعا في ال Play Store ، حيث سيقوم كل مشارك بتصميم التطبيق الخاص به.

ومن خلال مركز الفنون أبحر المشاركون في عالم الزخرفة الاسلامية، حيث تعرفوا على فن الزخرفة الاسلامية وكيفية إعداد الأدوات المناسبة لهذا الفن الراقي، وكيفية استخدامها، وما يميزه عن باقي الفنونن واهم خصائصة من فن تزيين السيراميك وتزيين العمارات الاسلامية.



التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك