الإثنين - الموافق 06 فبراير 2023م

بهدف دعم المخزون الجوفي وتحقيق الأمن المائي .. سلطنة عُمان تنتهي من تنفيذ 6 مشاريع سدود للتغذية الجوفية عام 2022

مسقط، وكالات:محمد زكى
شهدت سلطنة عُمان خلال عام 2022 الانتهاء بشكل كلي من تنفيذ الأعمال الإنشائية في 6 سدود للتغذية الجوفية في محافظتي الداخلية والظاهرة بهدف دعم المخزون الجوفي وتحقيق الأمن المائي في سلطنة عمان، وقد تم استلام تلك المشاريع من الشركات المنفذة بعد إنجازها. وأوضحت الإحصائيات الصادرة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنه تم خلال 2022 الانتهاء كليا من إنجاز العمل في مشاريع صيانة 233 فلجا في محافظات سلطنة عمان.
وتوزعت السدود وفقا للإحصائيات الصادرة عن دائرة السدود في المديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة في محافظتي الداخلية والظاهرة موزعة بالتساوي بعدد 3 سدود لكل من المحافظتين، حيث تم الانتهاء من إنشاء ثلاثة سدود في محافظة الداخلية وهي: سد وادي الظويهر – حميم في ولاية بدبد وسد وادي المصلة في ولاية نزوى وسد وادي نادان في جبل الكور في ولاية بهلا كما تم الانتهاء من بناء ثلاثة سدود في محافظة الظاهرة وهي: سد وادي العارض وسد وادي حيل الطريق في ولاية عبري وسد وادي صدامة الدراوشة في ولاية ينقل.
وجميع السدود الستة التي تم الانتهاء من العمل فيها خلال العام الماضي جرى تنفيذها بنظام الشراكة المجتمعية بين الوزارة والأهالي حيث يقوم الأهالي بالتمويل وتقوم الوزارة بالتصميم والإشراف وبعد الانتهاء من تنفيذ السدود يتم إضافتها إلى قوائم السدود التابعة لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وتتحمل الوزارة أعمال الصيانة مستقبلا.
وبينت الإحصائيات أنه تم الانتهاء كليا من إنجاز العمل في مشاريع صيانة 233 فلجا في محافظات سلطنة عمان خلال العام الماضي 2022م.
وقد توزعت الأفلاج التي تم صيانتها على المحافظات كالتالي: 100 فلج في محافظة شمال الباطنة و9 أفلاج في محافظة جنوب الباطنة و42 فلجا في محافظة شمال الشرقية و28 فلجا في محافظة جنوب الشرقية و37 فلجا في محافظة الظاهرة و14 فلجا في محافظة ظفار و فلجان في محافظة الداخلية و فلج واحد في محافظة البريمي بمجموع 233 فلجا.
ويستمر العمل خلال العام الحالي 2023م في عدد مشاريع صيانة الأفلاج في المحافظات وفق الخطة المعدة للعمل والمبرمجة زمنيا حيث تهدف هذه المشاريع إلى خدمة المواطنين والتجمعات السكنية وري المساحات المزروعة والمساهمة في تنمية وتعزيز الموارد المائية وصولا لتحقيق الأمن المائي والمحافظة على الأفلاج كنظام ري تقليدي من الإرث المعرفي المائي في سلطنة عمان.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك