الأربعاء - الموافق 10 أغسطس 2022م

بمشاركة مصر سلطنة عمان تستضيف منافسات البطولة العربية للإبحار الشراعي

محمد زكى

تستضيف سلطنة عُمان ممثلة في مؤسسة عُمان للإبحار منافسات البطولة العربية للإبحار الشراعي والمزمع إقامتها في منتجع بارسيلو المصنعة في الفترة من تاريخ 11-15 أكتوبر المقبل، حيث من المتوقع أن تستقطب البطولة بحّارة محترفين يمثلون 14 دولة عربية للتنافس عبر 7 فئات من القوارب وهي: الأوبتمست، إلكا4، إلكا6، إلكا7، قوارب التزلج الشراعية (آر أس.أكس) وقوارب الآي كيو فويل، إضافة إلى قوارب آر.أس فنتشر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وتستضيف سلطنة عُمان البطولة العربية للإبحار الشراعي بعد توقف استمر لمدة عامين عن إقامتها بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19)، حيث جاء الاختيار نظرا لما تتمتع به من مرافق وبنية تحتية مثالية إضافة إلى الظروف المناخية المناسبة للإبحار الشراعي. كما ستحظى نسخة هذا العام التي تنظمها مؤسسة عُمان للإبحار تحت مظلة اللجنة العُمانية للرياضات البحرية وبالشراكة مع الاتحاد العربي للإبحار الشراع، بمشاركة 14 دولة عربية تمثل الدول الأعضاء في الاتحاد وهي: البحرين ومصر والأردن والعراق والكويت وليبيا والمغرب وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسودان وتونس والإمارات العربية المتحدة.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة الماضية من البطولة تم إقامتها على شواطئ الإسكندرية في العام 2019م، وشهدت مشاركة 69 بحارا مثلوا 8 دول عربية وهي: سلطنة عُمان والإمارات والكويت والبحرين ومصر والسودان والجزائر والمغرب.
وحول الاستضافة، أعرب ” خليفة بن عبد الله آل خليفة” رئيس الاتحاد العربي للشراعي عن بالغ شكره وتقديره لسلطنة عُمان على استضافة البطولة بعد انقطاع دام عامين بسبب حائجة كورونا، وقال: “سُعداء بالإعلان عن عودة البطولة العربية للإبحار الشراعي واستضافة سلطنة عُمان لنسخة هذا العام، وبلا شك تُعد البطولة فرصة سانحة لكافة البحّارة المشاركين من مختلف الدول العربية لإظهار إمكانياتهم وقدراتهم في رياضة الإبحار الشراعي، إضافة إلى عودة نشاط الدول الأعضاء في الاتحاد”.
وأضاف رئيس الإتحاد العربي للشراع: خلال نسخة هذا العام من البطولة تم إدخال فئة قوارب آر.أس فنتشر للأشخاص ذوي الإعاقة ولأول مرة وكلنا ثقة في قدرة سلطنة عُمان على تقديم بطولة استثنائية وتوفير بيئة مثالية وتنافسية لجميع المشاركين. وأخيرا نتطلع إلى مشاهدة المتسابقين وهم يخوضون منافسات البطولة بكل حماس وإثارة. ومن جانبه، قال الدكتور خميس بن سالم الجابري، الرئيس التنفيذي لعُمان للإبحار: “تُعد البطولة العربية للإبحار الشراعي 2022 فرصة سانحة للبحّارة الناشئين من أجل اختبار مستويات أدائهم في الإبحار الشراعي ضد مجموعة من البحّارة المحترفين الدوليين، حيث تمتلك عُمان للإبحار سجلا حافلا من المشاركات والنتائج المشرفة في هذه البطولة”. وأَضاف الجابري: استضافة سلطنة عُمان للبطولة ستكون بمثابة فرصة لبحّارتنا من أجل إثبات قدراتهم وإمكانياتهم. وبلا شك نفخر في نسخة هذا العام بإدخال فئة قوارب آر.أس فنتشر بهدف إشراك فئة الأشخاص ذوي الإعاقة في منافسات البطولة والتي تعد بمثابة التحضير والاستعداد للبطولات والاستحقاقات الدولية القادمة وأهمها بطولة العالم لقوارب آر.أس فنتشر والتي ستقام في الفترة من 22-17 نوفمبر بمنتجع بارسيلو المصنعة.
وقد لعبت المدينة الرياضية بالمصنعة دورا كبيرا في استضافة العديد من فعاليات الإبحار الشراعي الدولية؛ تضمنت استقطاب أكثر من 357 بحّارا و800 مرافق من مختلف دول العالم، وذلك أثناء منافسات النسخة الخمسين من بطولة العالم للشباب وهي بطولة عريقة يقيمها الاتحاد الدولي للإبحار منذ عام 1971.
الجدير بالذكر أن سلطنة عُمان توّجت بلقب النسخة الماضية من البطولة العربية للإبحار الشراعي 2019، بعد أن اكتسح بحّارة عُمان للإبحار المراكز الأولى في مختلف فئات البطولة، ليتم تتويجها في الختام بالمركز الأول ولقب البطولة، فيما حلّت جمهورية مصر العربية في المركز الثاني والجزائر في المركز الثالث.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك