الخميس - الموافق 12 ديسمبر 2019م

بالون المعدة وطريقة الإجراء ( الجزء الأول ) مع الدكتور / أحمد العطار

يُعتبر بالون المعدة نوعاً جديداً من إجراءات إنقاص الوزن لمن يعانون من الوزن الزائد أو السمنة ولم ينجح معهم اتباع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية في إنقاص الوزن .

ويتم وضع بالون من السيليكون المملوء بالماء المالح في المعدة ممّا يساعد على إنقاص الوزن عن طريق الحد من كمية الطعام التي يتناولها الشخص ويُسبّب الشعور بالشبع بشكل أسرع .

١ – طريقة إجراء عملية بالون المعدة :-

يتمّ إدخال بالون المعدة من خلال الفم والمريء بعد إعطاء الشخص مُهدّئاً خفيفاً أو مُخدّراً خفيفاً وفي الحقيقة يتم إدخال البالون باستخدام أنبوب رفيع ومرن يحتوي على ضوء وكاميرا على أحد طرفيه ويُدعى المنظار الداخليّ ويستغرق الإجراء ( ١٥ ) دقيقة فقط يعود بعدها الشخص إلى المنزل في اليوم نفسه .

قد يكون هذا الإجراء غير مريح لكنّه غير مؤلم بشكل عام ويُترك البالون في المعدة لمدة ستة أشهر ليتم تفريغ البالون بعدها من المحلول وإزالته لزيادة خطر تلف البالون أو ثقبه بعد هذه المدة .

يختلف مقدار الوزن المفقود لكل شخص تبعاً للظروف الشخصية إلا أنّ متوسط فقدان الوزن الزائد يتراوح ما بين ( ٢٠ ) إلى ( ٣٠ ) ٪؜ .

وهناك تقنية جديدة من بالون المعدة على شكل كبسولة معلقة على أنبوب رفيع يتمّ بلعها من قبل الشخص نفسه وعندما تصل الكبسولة إلى الجزء العلويّ من المعدة يتم نفخ البالون باستخدام الغاز من خلال الأنبوب ثم تتمّ إزالة الأنبوب دون الحاجة إلى أي تخدير .

ويمكن وضع ثلاث بالونات في المعدة لتسهيل فقدان الوزن خلال مدة العلاج التي تصل إلى ( ١٢ ) أسبوعاً .

الدكتور / أحمد سعيد العطار
أخصائي الجراحة العامة
وجراحات التجميل والليزر
وعلاج السمنة وشفط الدهون

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك