السبت - الموافق 17 أبريل 2021م

باحثة عمانية تنجح في الاستفادة من مخلفات مصافي النفط بصناعة البلاط ومن نفايات بعض الفواكه بإنتاج غاز الميثان

 

كتب :- محمد زكي

نجحت الباحثة العمانية المهندسة سهام بنت سعيد بن ربيع السيابية في الاستفادة من مخلفات مصافي النفط بصناعة البلاط ومن نفايات بعض الفواكه بإنتاج غاز الميثان خلال إجرائها بحثين علميين هامين بمجال البيئة والحفاظ عليها.

يعتبر هذا المشروع هو الاول من نوعه على مستوى العالم وحصلت فكرته على المركز الخامس عالمياً كأفضل مشروع من قبل مجلة علمية بريطانية متخصصة في البحوث العلمية وحصل نفس البحث على المركز الثاني على مستوى السلطنة كافضل مشروع حول الابتكارات الطلابية بعام 2013م، والبحث الثاني الذي اجرته الباحثه في (كيفية استغلال نفايات الفواكة والنفايات الدهنية الناتجة اثناء عملية معالجة المياه الملوثة في إنتاج غاز حيوي (غاز الميثان).

يهدف المشروع الأول الى تقليل تواجد مخلفات مصافي النفط في البيئة العمانية وما تسببة من مخاطر بيئية وذلك من خلال استغلالها في تصنيع منتج صديق للبيئة، ويهدف كذلك الى ايجاد مصادر دخل اقتصادية وحماية البيئة العمانية من المخلفات الصناعية.

ويهدف المشروع الثاني إلى الاستفادة من المخلفات العضوية واستغلالها في انتاج طاقات بديلة عن النفط والغاز.وكذلك الاستفادة من هذه المخلفات وتحويلها من مخلفات ضارة الى مفيدة ذات مردود اقتصادي يساعد على حماية البيئة العمانية من التلوث.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك