الإثنين - الموافق 23 يوليو 2018م

ايجابيات وسلبيات تداول العملات

كتب :- حسن محفوظ

هناك العديد من المواقع التى تجذب المبتدئين للتفكير فى سوق الفوركس على أنه سوق سهل وبسيط وأنه يمكنك جنى الآلاف من الدولارات يوميًا، وهذا ما جعل الكثير من المبتدئين يخسرون أموالهم، فى الحقيقة إن سوق الفوركس هو السهل الممتنع ولابد أن يأخذ المتداول الكثير من الخبرة والممارسة ليصبح ناجح فى هذا المجال.

من المثير للدهشة أن حوالى 80% من مستثمرى التجزئة فى سوق تداول الفوركس يفقدوا أموالهم والسبب الرئيسى أنهم غير مستعدين ومؤهلين للتداول فى فترات التقلب العالية كما أن أغلبهم يميلون إلى أن يكونوا جشعين جدًا حتى وقتنا الحالى، فى حين أن 80% يفقدون أموالهم فإن 20% قادرون على الاستفادة من أخطائهم.

إن الرحلة فى تجارة الفوركس لتصبح مربحة يمكن أن تكون طويلة ومربحة، والحقيقة أنه لا يوجد حل جاهز لتحقيق ثروة ضخمة فى سوق الفوركس هل هذا يعنى أنه لا يمكن أن تنجح؟ بالطبع لا، لكن المقصود أنه لابد من بذل الكثير والكثير من الجهد والعمل الشاق فى هذا السوق، خاصة أن سوق الفوركس لديه الكثير من الخصائص الفريدة من نوعها التى تجعلها سوق جاذب للمستثمرين الذين يرغبون فى تحسين أرباحهم.

ايجابيات سوق الفوركس

1 .سيولة عالية.

لقد أغرى سوق العملات الأجنبية الكثير من تجار تجزئة العملة فى جميع أنحاء العالم بسبب سيولته العالية التى جعلته من أكبر الأسواق المالية حجمًا إذ يتداول يوميًا أكثر من 5 تريليون دولار وهو أكثر من سوق العقود الآجلة وأسواق الأسهم مجتمعة.

2 .مفتوح على مدار 24 ساعة فى اليوم وخمسة أيام فى الأسبوع.

يتميز سوق الفوركس عن غيره من الأسواق المالية الأخرى بأنه يظل مفتوحًا على مدار الأربع وعشرين ساعة وخمسة أيام فى الأسبوع، مما يجعله الاختيار الأفضل للكثير من المتداولين لأنه يوفر فرص ملائمة للذين لديهم عمل بأوقات محددة.

3 .واحدة من أكبر مزايا سوق تداول العملات الأجنبية أنه يتمتع بشفافية عالية وذلك لأن جميع المعلومات المتعلقة بالسوق متاحة.

4 .سوق الفوركس كبير لأن معظمه من البنوك الكبيرة والمؤسسات المالية وأيضًا والحكومات.

5 .يتميز بأن تكاليف اجراء المعاملات منخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى.

6 .يوفر سوف الفوركس مجموعة متنوعة من خيارات التداول، حيث يمكن المتداول تداول مئات من أزواج العملات كما لديهم امكانية خيار الدخول فى التداول الفورى أو العقود الآجلة بأحجام مختلفة وباستحقاقات مختلفة لتلبية جميع احتياجات تجار الفوركس، ولهذا يوفر سوق الفوركس خيارًا مناسبًا لكل ميزانية ولكل مستثمر لديه شهية مختلفة للمخاطرة.

سلبيات سوق الفوركس

1 .شركات الوساطة.

عندما يتعلق الأمر بشركات الوساطة غالبًا ما يؤدى إلى انعدام الشفافية ونتيجة أقل للاستثمار، لهذا ففى سوق الفوركس هناك عدد قليل من شركات الوساطة الجيدة التى تشارك فى عملية تداول العملات الأجنبية، لهذا فمن الأفضل أن تبحث عن وسيط يتبع جميع القواعد ويندرج تحت فئة الوسطاء المنظمين.

2 .عامل المخاطرة.

إن الرافعة المالية العالية تؤدى إلى ارتفاع المخاطر التى من المحتمل أن تؤدى بنهاية المطاف إلى أرباح عالية أو خسائر فادحة، لهذا يجب على المتداول أن يكون منتبهًا وعلى وعى كامل بالسوق كى يستطيع التنبؤ فى المستقبل بطريقة دقيقة ومربحة.

3 .المحتالين.

يوجد بسوق الفوركس الكثير من المحتالين الذى هم على استعداد لنهب الأموال من المستثمرين، لهذا يجب على المستثمرين أن يكون حذرًا جدَا عند التعامل مع أى شخص.

 

 

 

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك