الأربعاء - الموافق 22 سبتمبر 2021م

الهيئة الملكية لمحافظة العلا توقع اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة

محمد زكى

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا اتفاقية تعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وذلك أثناء مشاركة الهيئة في أعمال المؤتمر الدولي لحماية الطبيعة، المقام في مدينة مرسيليا بالجمهورية الفرنسية، ضمن مستهدفات الهيئة بدعم وتمكين المحميات وإدارة التراث الطبيعي.

تعزز الاتفاقية، رؤية الهيئة الملكية لمحافظة العلا في حماية المقومات الطبيعية وإعادة التوازن البيئي في المحافظة، مما يسهم في تعزيز مكانة العلا كونها إحدى الوجهات الأثرية والثقافية الطبيعية عالمياً.

وتنسجم رؤية الهيئة، في إعادة التوازن البيئي، مع مبادرة “السعودية الخضراء” من خلال تخصيص 80% من مساحة العلا كمحميات طبيعية، وإعادة تأهيل 65 ألف هكتار من الأراضي المتدهورة وإعادة الغطاء النباتي باستزراع أكثر من 200 نوع محلي من الأشجار، إضافة إلى زراعة 3 ملايين شجرة.

وتتضمن الاتفاقية، تطوير مبادرات التعليم وبناء القدرات بشأن حفظ الموارد الطبيعية وإدارتها المستدامة، وبناء القدرات في مجال التنمية والإدارة السياحية، وأيضا تنظيم واستضافة اجتماعات مشتركة للخبراء الدوليين، وأعضاء لجنة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.
وأوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا، المهندس عمرو المدني، أن الاتفاقية ستسهم في دعم جهود حماية الطبيعة عالميا.

وتتضمن الخطط الأخرى استراتيجية طويلة المدى للمحافظة على منطقة خيبر، من خلال إجراء تقييم شامل للحيوانات والنباتات التي تعيش في المنطقة، وإنشاء مشتل لزراعة 56 نوعاً من النباتات، بغية الاستفادة منها في أعمال اعادة التأهيل البيئي، يضاف إلى ذلك تفعيل السياسات المتعلقة بالري واستخدام النباتات المحلية.

وتسعى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، من خلال رؤيتها وعبر مخطط “رحلة عبر الزمن” الذي تم إطلاقه شهر أبريل الماضي، إلى جعل العلا وجهة عالمية للثقافة والتراث الطبيعي والسياحة البيئية، التي تعزز من حماية الموارد الطبيعية وتحقيق أهداف الحماية وتعزيز الموارد الاقتصادية، تماشياً مع أهداف رؤية المملكة 2030.

يذكر أن المملكة العربية السعودية، عضوا في الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة منذ العام 1981، فيما تعد مشاركة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، هي الأولى من خلال المؤتمر الذي تسهم فيه عبر عدد من ورش العمل والنقاشات في سبيل حماية الطبيعة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك