الأربعاء - الموافق 10 أغسطس 2022م

النبق..فوائده لإنقاص الوزن و الشعر والرجال وأضراره

ياسمين مجدى عبده

النبق,يعد النبق من الفواكه الشتوية اللذيذة ويذكر في القرآن باسم (السدر) وينتج نبات النبق ثمرا لونه برتقالي مائل للصفرة حيث يستخدم ثمر النبق والأوراق والبذور منذ قرون عديدة لكمصدر للغذاء والدواء كما يمكن استخدام كل منهم في صناعة مستحضرات التجميل.

فوائد النبق
للنبق فوائد صحية عديدة وهو غني بالألياف والفيتامينات والعناصر الصحية المفيدة للصحة والجسم.
وقد صرح الدكتور سيد حماد أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية إن النبق من الفواكه الجيدة التي يصلح تناولها لمرضى السكر والمناعة بخلاف الفوائد المتعددة في مساعدة الجسم في التخلص من الأنفلونزا لما يحتويه من مصادر للفيتامينات والمعادن الهامة للجسم.
ولكن يحذر الإسراف في تناول النبق حتى لا تشكل خطورة على الجسم ولكن هناك فوائد أخرى متعددة للنبق نذكر منها.
أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف كما يساعد على عمل الجهاز الهضمي بصورة طبيعية,يعطي إحساس بالشبع لفترة طويلة,يمكن استبدال ثمرة فاكهة بعشر حبات من النبق لصغر حجمه.
سعراته الحرارية قليلة جدًا لذا ينصح بتناوله في أنظمة إنقاص الوزن فهو مناسب أيضا لمرضى السكري.
يحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة كما يعمل على رفع كفاءة مناعة الجسم كما يعمل على وقاية الجسم من الكثير من الأمراض.
يعمل النبق على الوقاية من الإصابة من الأورام السرطانية وزيادة تنشيط الذاكرة وتنشيط خلايا الكبد والكلى ومنع احتباس الماء في الجسم.
يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي فيساهم في علاج نزلات البرد ومفيد لأمراض الصدر ومشكلات التنفس وصحة البشرة.
يمكن تناول ثمار النبق كمادة غذائية لما لها من فوائد صحية عديدة كما يمكن استخدامها في تحضير الحلويات والفطائر والمشروبات.
يتم استخدام النبق أيضًا أو الزيت المستخلص منه في صناعة مستحضرات التجميل.
ومن أهم الفوائد أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من علامات تقدم سن البشرة وتساهم في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.
كما تحتوي البذور والأوراق على مواد تساعد على تقليل ضغط الدم والحماية من أمراض القلب والشرايين كما يحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامينات ب1,ب2,ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وعدد من الفيتامينات الأخرى المفيدة لصحة الإنسان.
يساعد زيت النبق على التقليل من الكوليسترول الضار وعوامل الخطر المصاحبة لأمراض القلب كما يساعد على معالجة البشرة من الجروح وحروق الشمس.
يساعد زيت النبق على الوقاية من نسبة الأنزيمات المصاحبة لالتهابات الكبد.

فوائد النبق للشعر
تعرف ثمرة النبق بفوائدها العديدة على جسم الإنسان وبالأخص على الشعر وهي تحتوي على فيتامينات ومركبات هامة للعناية بصحة الشعر ومنع تساقطه كما أنها تساهم في زيادة كثافته وطوله ويمكن استخدامها في عمل قناع للشعر وذلك بخلط ملعقتين من ثمار النبق مع صفار بيضة وملعقتين من الزبادي وزيت الزيتون.

فوائد النبق للرجال
تناول ثمرة النبق يزيد من قدرة الرجل الجنسية وخصوبته كما يحسن الرغبة الجنسية ويزيد من كفاءتها للطرفين.
ويساعد على تحفيز الدورة الدموية وتسريع وصول الدم إلى العضو الذكري وبالتالي قوة انتصاب العضو الذكري كما يؤدي إلى تقليل ضغط الدم والذي يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية.
يساعد النبق على تقليل سرعة القذف وبالتالي الاستمتاع بوقت أطول.
يساعد على الحماية من التعرض للإصابة بسرطان البروستاتا كما يعمل على تحسين عمل الأعصاب والوصول لمرحلة الهدوء اللازمة للمارسة الجنسية وإزالة التوتر النفسي الذي يؤثر بالسلب على العملية الجنسية كما يعمل على إمداد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة له.

فوائد النبق للريجيم
يساعد على تحفيز عملية الأيض كما يساعد تناول النبق قبل الوجبات على الشعور بالشبع لوقت طويل وكذلك تناول كميات قليلة من الوجبات
يحتوي النبق على الألياف التي تساعد على تحفيز حرق الدهون
كما يحمي من الإصابة من الإمساك وتراكم الفضلات في الأمعاء كما يحتوي على نسبة عالية من المركبات التي تساعد على التخلص من دهون الأرداف والجانبين.

أضرار النبق
للنبق العديد من الأضرار مثلما له العديد من الفوائد ومن أضرار النبق أنه يتسبب في النزيف فيجب الحذر عند تناول النبق من قبل الأشخاص المصابين بالنزيف إذ يؤثر النبق على النزيف ويعمل على مضاعفته.
إن تناول زيت النبق لمدة 8 أسابيع يساعد على طرح السموم خارج الجسم والدم ومنع جفاف الفم للأشخاص الذين يقومون بعملية غسيل الكلى.
إن استهلاك خلاصة النبق يساعد على تقليل إنزيمات الكبد والمواد الكيميائية التي تؤدي لمشاكل في الكبد.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك