الجمعة - الموافق 18 يناير 2019م

المعايير المتطلب توافرها لدى وسيط الفوركس الجيد

وسيط تداول العملات الأجنبية هو شركة تقوم بشراء وبيع العملات الأجنبية كما يقوم بتنفيذ أوامر المعاملات نيابة عن موكله، ويطلق عليهم وسطاء لأن وظيفتهم هى التوسط بين السوق من ناحية والمستثمرين والتجار من جهة أخرى.

ويقوم الوسيط بتزويد العملاء بأسعار السوق لمختلف الأدوات المالية عبر منصات التداول التى يمكن الوصول إليها عبر الويب أو المنصة المثبتة على الكمبيوتر الشخصى، وفى بعض الحالات عن طريق الهاتف.

يحصلوسيط الفوركسعلى أمواله مقابل الخدمات التى يقدمها لعملائه بطريقتين: الأولى من خلال الاسبريد وهو الفرق بين العرض والطلب لزوج العملات، والطريقة الثانية من خلال العمولة على كل معاملة، وفى السنوات الأخيرة الماضية زادت المنافسة بين وسطاء الفوركس التى زادت من العروض الحرة أو تكاليف المعاملات الصغيرة جدًا.

قبل التداول سيتطلب وسيط الفوركس من العملاء ايداع الأموال فى حساباتهم مباشرة، ومن خلال الرافعة المالية يمكن للعملاء تداول مبالغ أكبر من المبالغ المودعة فى حساباتهم.

من الضرورى القيام ببعض الأبحاث لمعرفة ما إذا كان الوسيط يتمتع بسمعة ممتازة ولديه الامتيازات التى تبحث عنها مثل شركة أفاتريد حيث تضع Avatrade نصب أعينها أهم المعايير التي يحتاجها المتداول مثل توفير المصادر الاخبارية وتأمين الأموال المودعة وغيرها من المعايير الهامة ، سيسمح معظم وسطاء الفوركس الرئيسيين للعملاء المحتملين باستخدام حساب تجريبى حتى يتمكنوا من الحصول على فهم جيد للوسيط.

يعتبر استخدام الحساب التجريبى فكرة حكمية لاختبار أكبر عدد ممكن من المنصات والحصول على بعض الممارسات المتبعة حتى تصبح جاهز للبدء فى استخدام أموال حقيقة، وأيضًا قبل اتخاذأى قرار بشأن أى وسيط.

عملية اختيار الوسيط من المهمات الشاقة للمتداول، لهذا وضع خبراء السوق بعض المعايير الأساسية التى يجب أن تستوفى الوسيط الجيد للتداول:

1 .الأمن

إن أول وأهم شئ يجب أن تتحقق منها فى وسيط الفوركس هو مدى مستوى الأمان فى هذا الوسيط، فليس من المعقول أن تعطى أموالك لشخص يدعى أنه شرعى، لحسن الحظ إن التحقق من مصداقية الوسيط ليس أمر صعب، فهناك وكالات تنظيمية فى جميع أنحاء العالمتفصل بين الجدارة بالثقة من الاحتيال.

2 .تكاليف العمولة

فى كل مرة تدخل فيها عملية تداول سيتوجب عليك دفع ثمن السبريد أو العمولة، لذا من الطبيعى أن تبحث عن أسعار أرخص، فى بعض الأحيان قد تحتاج إلى بالتضحية بمعاملة منخفضة من أجل وسيط أكثر موثوقية.

3 .الايداع والسحب
يسمح لك وسطاء الفوركس الجيدون بإيداع الأموال وسحب الأرباح بطريقة خالية من المتاعب، لا يوجد لدى الوسطاء أى سبب يجعل من الصعب عليك سحب أرباحك لأن السبب الوحيد وارء امتلاكك لأموالك هو تسهيل التداول.

4 .منصة التداول

يحدث معظم نشاط التداول من خلال منصة التداول الخاصة بالوسطاء، وهذا يعنى أن منصة التداول الخاصة بالوسيط الخاص بك يجب أن تكون سهلة الاستخدام ومستقرة، عند البحث عن الوسيط تحقق دائمًا مما تقدمه منصة التداول الخاصة به.

5 .التنفيذ

يجب على الوسيط أن يعطيك أفضل سعر ممكن لطلباتك، كما ينبغى أن يكون سريع فى تنفيذ طلبات عملائه.

6 .خدمة العملاء

إن كفاءة الوسطاء عند التعامل مع قضايا الدعم الفنى أو الحساب لا تقل أهمية عن أداء الوسيط فى تنفيذ الصفقات، لهذا يجب عليك اختيار وسيط يمكنك الاتصال به بسهولة عند حدوث أية مشكلات.

قد يكون الوسطاء طيبون ومفيدون أثناء عملية فتح الحساب ولكنهم يكونوا غير جيدين فى خدمة الدعم “ما بعد البيع”.

 

التعليقات