الجمعة - الموافق 01 يوليو 2022م

المشمش وبذوره…فوائدهم وأضرارهم على جسم الإنسان

ياسمين مجدى عبده
يعتبر المشمش من ضمن الفاكهة الصيفية التي يفضلها الكثير من الأشخاص حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد التي تساعد على الحصول على التغذية الممتازة لجسم الإنسان.
وتنتمي أشجار المشمش إلى فصيلة الأشجار الوردية وهي فاكهة كروية ذات لون أصفر مائل للاحمرار وتعود أصوله إلى الصين واليابان ويزرع في المناطق الدافئة.
ويوجد العديد من أنواع المشمش التي تختلف في لونها وحجمها ونحصل منه على المشمش المجفف عبر إزالة المياه من المشمش.
ويتميز المشمش المجفف بعناصره الغذائية الأكثر فائدة من المشمش الطازج لأنه يعالج مرضى الأنيميا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد كما يكافح أمراض الجهاز التنفسي من التهاب الحلق والجيوب الأنفية.
يعالج الإمساك لاحتوائه على المادة التي تحسن من عملية حركة الأمعاء وتسهل الهضم كما أن له دور كبير في حماية العين من الإجهاد التأكسدي ويعمل على تقوية البصر لاحتوائه على فيتامين سي.

السعرات الحرارية للمشمش
يتميز المشمش الطازج بسعراته الحرارية القليلة لكنها تختلف حسب الكمية المستهلكة والمراد تناولها كما هو موضح فثمرة واحدة من المشمش 35 جم 17 سعر حراري أما الثمرتان من المشمش فتبلغ 70 جم و35 سعر حراري والثلاث ثمرات منه تبلغ من 100-105 جم ومن 48-51 سعر حراري وفي المقابل ترتفع السعرات الحرارية للمشمش المجفف فتصل إلى 241 سعر حراري لكل 100 جم.

فوائد المشمش
يساعد المشمش في التحكم في الشهية بفضل محتواه الجيد من الألياف الذي يساعد في الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة مما يقلل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية.
من فوائد المشمش أنه يلعب دورًا كبيرًا في مقاومة الشعور بالخمول المصاحب للدايت بسبب محتواه من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.
كما يمكن لمتبعي الحميات الغذائية منخفضة الدسم تناول المشمش دون قلق لأن نسبة الدهون التي يحتوي عليها قليلة جدًا.
ويمكن التخلص من السعرات الحرارية الموجودة بالمشمش بالمش لمدة 3 دقائق أو الجري أو ركوب الدراجة لمدة دقيقتين.
ومن فوائد المشمش الأخرى ما يلي فهو يساعد على الحفاظ على العين بشكل كبير فيحارب بفضل عناصره التي يحتويها ما يعرف باسم العشى الليلي بالإضافة من قدرته على حماية جسم الإنسان من الضمور البقعي.
يساعد المشمش أيضًا في تحسين عملية الجهاز الهضمي ويجعله بعيد عن الإصابة بالكثير من الاضطرابات التي تصيبه.
من فوائده أيضا أنه يعالج المصابين بمرض فقر الدم لما يحتويه من نسبة حديد عالية.

من فوائد بذور المشمشم
توجد بذور فاكهة المشمش أو النواة في منتصف فاكهة المشمش داخل قشرة خارجية صلبة. وتشبه حبات اللوز من حيث الشكل، ويتغير لونها الأبيض عندما تكون طازجة إلى اللون البني الفاتح عندما تجف.

لبذور المشمش العديد من الفوائد منها أنه يحارب السرطان ويهاجم الخلايا السرطانية ويقضي عليها كما أنه يقوم بتعزيز القدرة على مقاومة الالتهابات مثل التهابات البرد والأنفلونزا وتقاوم الآلام المصاحبة لالتهابات المفاصل لأنها تحتوي على البوتاسيوم والفوسفور الهام لصحة الجسم.
يساعد تناول بذور المشمش على تحسين الخصوبة لدى الرجال وتنشيط الدورة الدموية ووصول الدم لللأعضاء التناسلية عند الرجال
تقي بذور المشمش المرأة الحامل من الإصابة بمرض السكري وذلك لأن بذور المشمش تحافظ على نسبة السكر الطبيعية في الدم.
تحتوي بذور المشمش على نسبة عالية من المعادن المهمة لنمو الجنين كما تقي المرأة الحامل من الإمساك والإصابة بالبواسير.

أضرار المشمش على الكلى
من أبرز الفواكه الممنوعة على مرضى الكلى الغنية بالبوتاسيوم مثل المشمش فبالرغم من أن تلك الفاكهة هي إضافة جيدة للحمية الغذائية في الحالات الطبيعية إلا أنها تكون غير مناسبة لمرضى الكلى
فالكلى المريضة لا تستطع أن تخلص الجسم من الكميات الإضافية من البوتاسيوم والتي قد تدخل له بطريقة أو بأخرى حيث يؤدي ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم لحدوث نوبات قلبية خطيرة.
وتجدر الإشارة أنه غير مسموح لمرضى السكري تناول المشمش المجفف نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من السكر.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك