السبت - الموافق 25 يناير 2020م

المدارس العربية في تركيا

المدارس العربية في تركيا

لم أكن أعي هذا الأمر حتى لمست بيدي فائدة المدارس التركية من خلال ابني الذي سجلته في إحداها، إذ أن المناهج غنية بالمواد العلمية والفكرية وكلها تكون بأسلوب مسلي لكي تصل إلى الطالب المعلومة المراد إعطائه إياها.
فجميع الكتب الدراسية وخصوصاً للمراحل الابتدائية، تحتوي على الرسوم والصور التوضيحية المسليةـ لتحبب الطالب إلى الدراسية، ولكي تساعده على فهم المادة العلمية، بحيث تجبر الطالب على قرائتها والتمتع بمحتواها.
لكن أنا أعرف السؤال الذي يدور في ذهن قرائنا، كيف سيتعلم اللغة وهو لا يعرف أبجديات التركية؟ هنا سأطمأن أخوتي وأخواتي، أبني دخل في المدرسة التركية لا يعرف أي شيء ولكن لديه فكرة مبسطة عن الحروف الإنكليزية، لانه ترك بلده في الصف الثاني الابتدائي، ورغبة مني في الاندماج بهذا المجتمع أدخلته المدرسة التركية، وتم الموافقة عليه بدخوله في نفس المرحلة التي تركها من بلده.
الأسلوب أولاً
بدأ الاستاذ المسؤول عنه في الصف بإعطائه حروف اللغة وتعليمه لفظها على مدار ثلاثة أشهر متتالية، وكنت أتذمر من أسلوبه لان ابني كان يشتكي من عدم معاملته بمثل أقرانه، لكنني كنت مخطئاً تماما عندما بدأت ألاحظ أن ابني بدأ يتهجأ الكلمات التركية شيئاً فشيئاً، وبدأ يتعلم ويعلمني كيفية لفظ الحروف التركية، حتى أصبح في نهاية السنة الدراسية يقرأ كل كلمة يراها في الشارع.
لاحظت أن الاستاذ يملك رؤية ولديه طريقة واسلوب لكيفية تعليم الطفل وادخال المادة في ذهنه، وهذا هو أهم ما مطلوب بالتعليم، فالاستاذ التركي وبشكل عام يجهد نفسه في تعليم تلاميذه.
المدارس في تركيا

ناهيك عن نظافة المدرسة وترتيب صفوفها ووسائل الترفيه الموجودة فيها، حيث أن المدرسة توفر سفرات ونشاطات صيفية وشتوية لطلابها، كذلك هنالك مخيمات لتعليم الطفل كيفية الاعتماد على نفسه ومواجهة الحياة.
كما أن المدرسة تهتم بصحة الطفل وبنظافته، اذ تقوم جميع المدارسة التركية بأعطاء الطفل الحليب وبشكل يومي وتهتم بسلامة أسنانه ومنظهره العام.
ولكل مدرسة زي محدد بها ولون يميزها عن المدرسة الأخرى، ولكل مدرسة شعار خاص بها يدون في الشعار اسم المدرسة وتأسيسها.
وأخيراً لا تخافوا على أولادكم من نسيانهم للغتهم الأم أو عدم استطاعتهم القراءة في المستقبل للغة العربية، فقد أقرت تركيا قانوناً ملزماً لجميع المدارس بتدريس اللغة العربية في جميع مدارسها واعتبارها من المواد الأساسية في مناهجها واعتباراً من العام الدراسي 2016-2017.

مدارس الاطفال في تركيا

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية


Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/alfaraen/public_html/wp-content/themes/alfaraena/sidebar.php on line 384

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك