الإثنين - الموافق 06 فبراير 2023م

القلقاس يعمل على تخفيض مستوى السكر…ما لا تعرفه عن القلقاس

ياسمين مجدى عبده

القلقاس هو نبات جذري يعرف كثيرًا في مصر ويتكون من جذور سميكة متواجدة منذ آلاف السنين وقد نشأ في آسيا والهند ويعد من الأصناف الغذائية المعروفة على مستوى العالم حيث يتواجد بوفرة في كل من مصر واليابان والولايات المتحدة وأسبانيا.
ويفضل استخدامه مطهوًا لأن تناوله دون طهي قد يصيب الجسم بالسموم لأنه يحتوي على مواد سامة يمكن التخلص منها عن طريق نقع القلقاس ليلة كاملة أو طهيه مع صودا الخبز والقلقاس هو اسم شائع لمجموعة من الدرنات التي تنتمي للفصيلة القلقاسية فهو نبات استوائي معمر جذوره غنية بالنشويات الصالحة للأكل.

فوائد القلقاس
للقلقاس فوائد عديدة للجسم تكمن في أنه يعمل على تحسين صحة العيون لأنه من الأطعمة التي بها مضادات الأكسدة وهي تعمل على تحسين الرؤية على العموم كما يتسبب في محاربة بعض الأمراض التي تصيب العين نتيجة الشيخوخة.
يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان بسبب وجود نسبة عالية من فيتامين أ و ج بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تساهم في ذلك.
يعزز صحة القلب لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يساعد على الحماية من أمراض الدم فيساعد في منع احتباس السوائل في الجسم وتنظيم ضغط الدم وترخية جدران الأوعية الدموية.
يساعد محتوى القلقاس من الألياف على خفض مستوى السكر في الدم لأن الألياف تنظم توزيع الأنسولين والجلوكوز في الدم كما يساعد على تخفيض وزن الجسم بفضل الألياف وتقليل نسب الدهون مما يشعر الفرد بالشبع لفترات طويلة.
كما يعمل على صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمله ليصبح الطعام المثالي للبكتيريا المفيدة في الأمعاء كما يساعد على محاربة أمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

وصفات وأفكار لتحضير القلقاس
يمكن تقطيع القلقاس على شكل شرائح شيبسي ويتم وضعها في صينية خبز وإيداعه في الفرن لكي ينضج كما يمكن إضافة بعض الملح والبهارات عليه ويمكن عمل مخبوزات محشوة من القلقاس حيث يتم عمله كهريس ويتم حشو المعجنات به ثم وضعها في الفرن لتنضج جيدًا.
يمكن طبخ القلقاس مع اللحم والسلق وإضافة بعض الملح والبهارات وتقديمه مع الأرز.

طريقة عمل القلقاس بالسلق
وتعد تلك هي الوجبة الشتوية اللذيذة التي يفضلها الكثيرون وتتكون مقاديرها من كيلو من القلقاس مفطع بأحجام قريبة من بعضها حتى ينضج في نفس المدة , حزمة من السلق بأوراقه الخضراء المائلة للون الأحمر ,4 فصوص من الثوم المهروس لتحضير السلق,مرقة لحم بنكهة الحبهان والفلفل الأسود وورق الغار ونصف حزمة من الكزبرة التي تستخدم في السلق.
تتكون الطريقة من تحضير كافة المقادير فيتم تقشير القلقاس وتقطيعه مكعبات صغيرة وشطفه بالماء الساخن مع وضع عصير ليمون أو تنشيفه بفوطة نظيفة دون غسله ثم يتم وضعه في حلة متوسطة على النار مع مرقة اللحم بكميات مناسبة لمدة 15 دقيقة ثم يتم إضافة القليل من الملح مع الكزبرة الجافة.
في مقلاه أخرى يتم وضع ملعقة كبيرة من الزبد أو الزيت مع الثوم المفروم ثم يتم وضع أوراق السلق مفرومة خشن مع الكزبرة الخضراء ثم يتم التقليب ووضع القليل من الكزبرة الناشفة وعندما تنضج ترفع من على النار ويتم خفقها في الخلاط الكهربائي ومعها نصف كوب من مرقة اللحم .
يتم خفق الخليط للحصول على عجينة ناعمة ثم إضافتها للقلقاس المسلوق في المرقة مع تقليب جميع المكونات والتأكيد على وضع المكونات والتوابل والملح ويتم رفعه من على النار بعد خمس دقائق وتقديمه مع الأرز الأبيض أو الخبز.

أضرار القلقاس
بالرغم من أن له العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على جسم الإنسان فإن الإكثار منه قد يضر الجسم فله أيضًا بعض الأضرار الهامة التي يسببها بسبب الإفراط في تناوله وتكمن في أنه يؤدي إلى السمنة من الإفراط في تناوله لأنه يحتوي على المزيد من السعرات الحرارية كما يتسبب في حدوث حرقة في المعدة والفم إذ تم تناوله غير مطهو ويتسبب في حدوث بعض الغازات في المعدة لدى البعض كما يجب على من يتعامل مع القلقاس أن يرتدي القفازات لأنه يحتوي على بعض المواد السامة الضارة بالجسم.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك