الثلاثاء - الموافق 07 فبراير 2023م

القطار الخفيف والقطار فائق السرعة..معلومات عنهما والفرق بينهما

ياسمين مجدى عبده

أعلنت شركة “إيه .آر .تي.بي” للنقل كايرو الشركة المسؤولة عن إدارة تشغيل قطار العاصمة (مشروع القطار الخفيف) عن تشغيل 3 محطات جديدة بالمشروع وهم محطات (الروبيكي,حدائق العاصمة و مطار العاصمة) وذلك طبقًا لتوجيهات إدارة النقل وتحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق.
وتأتي تلك الخطوة في إطار تقديم خدمة تسهيل التنقل للركاب باستخدام الطاقة النظيفة وتشجيع المواطنين على استخدام تلك الوسائل الحديثة حيث يمثل القطار الخفيف نقلة نوعية فريدة من نوعها في قطاع المواصلات في مصر.

ما هو القطار الكهربائي الخفيف؟
القطار الكهربائي الخفيف أو القطار المكهرب هو خط سكة حديد خفيف كهربائي يعمل على نقل الأفراد بين محطافظات القاهرة .القليوبية والشرقية للربط بين المدن الجديدة بشرق القاهرة وهي (السلام والعبور والمستقبل وهليوبوليس الجديدة وحدائق العاصمة والعاصمة الإدارية ) ويتقاطع مع الخط الثالث لمترو الأنفاق في محطة عدلي منصور بمدينة السلام ومع المونوريل في مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية ومع القطار الكهربائي السريع في المحطة المركزية بالعاصمة الإدارية.
وقد تم افتتاح المرحلة الأولى منه بإجمالي عدد 11 محطة بالإضافة لمحطة واحدة من المرحلة الثانية في يوليو الماضي لينضم لمنظومة النقل النظيف بالقطارات الكهربائية في مصر.
وتبلغ السرعة التصميمية لهذا القطار 120 كم/الساعة وبلغت التكلفة المالية له حوالي 22 مليون دولار أمريكي لكل كيلومتر وبلغت الطاقة الاستيعابية في الساعة من 20-40 ألف راكب حيث يعمل هذا القطار من الثامنة صباحًا وحتى الرابعة مساءًا يوميًا بمحطات المرحلة الأولى.
وكانت وزارة النقل قد أعلنت عن استلام 6 قطارات وجرار ديزل خاص بالورشة ومن المخطط توريد باقي القطارات تباعًا كما أكدت أنه قد تم تدريب الفنيين الذين سيعملون في تشغيل هذا المشروع في دولة الصين على كافة أعمال التشغيل والصيانة وهؤلاء سيكونون في مقدمة جموع الفنيين الذين سيقومون على تشغيل هذا المشروع والعمل فيه.
وقد تم منح التزام تشغيل وإدارة هذا القطار للهيئة المستقلة للنقل في العاصمة الفرنسية باريس لمدة 20 عامًا طبقًا لعقود الشراكة المبرمة بين الشركة الفرنسية والهيئة القومية للأنفاق وتبلغ قيمة التذكرة الواحدة كالتالي 3محطات ب 15 جنيهًا,6 محطات ب20 جنيهًا,9 محطات ب 25 جنيهًا أما 12 محطة تكلفة تذكرتها 35 جنيهًا.

ما هو القطار الكهربائي فائق السرعة؟
القطار الكهربائي فائق السرعة هو مشروع يتم إنشاء 3 خطوط له لنقل الأفراد والبضائع في مصر بإجمالي طول 2000 كم فالخط الأول يربط ما بين مدينتي العين السخنة ومرسى مطروح أما الخط الثاني يربط ما بين السادس من أكتوبر وأبو سمبل والثالث يربط ما بين مدينتي الغردقة وسفاجا وتقوم بإنشائه مجموعة من الشركات تتمثل في شركة سيمنز الألمانية وشركات المقاولون العرب وأوراسكوم من مصر حيث تقوم شركة سيمنز الألمانية بتنفيذ جميع أعمال أنظمة المشروع الكهربائية والميكانيكية وأعمال السيطرة والتحكم في القطار أما شركتي المقاولون العرب وأوراسكوم تقومان بتنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار ومحطات الركاب والأسوار.
ويبلغ طول الخط الأول 160 كم والثاني يبلغ 100 كيلو متر أما الخط الثالث فيبلغ طوله 225 كم وتبلغ عدد محطات الخط الأول 22 محطة أما الخط الثاني فله 35 محطة والخط الثالث أربعة محطات فقط وتبلغ سرعة قطار الركاب 230 كم/الساعة أما قطار البضائع فيبلغ 120 كم/الساعة ومن المتوقع أن يكون الافتتاح الرسمي للخط الأول للقطار فائق السرعة في 2024 أما الخط الثاني فيكون افتتاحه في 2025 وبلغت تكلفة إنشاء هذا القطار حوالي 11 مليار دولار أمريكي وينضم لمنظومة النقل النظيف للأفراد والبضائع وسيقوم اتحاد شركتي دويتشه بان والسويدي اليكتريك بإدارة وتشغيل الخطوط الثلاثة لمدة15 عامًا قابلة للتجديد 15 أخرى بإجمالي التعاقد 30 عامًا.
ويشمل الخط الذي يبلغ طوله 660 كم خطًا رئيسيًا مصممًا لنقل ما يزيد عن 30 مليون مسافر سنويًا وكذلك خطًا للشحن يربط ما بين مينائي الأسكندرية ومرسى مطروح على البحر المتوسط.
وهذا المشروع يتم تنفيذه في مصر لأول مرة ويتميز بسعة كبيرة لنقل الركاب أكبر مما يقلل من الازدحام المروري ويحقق أمانًا أكثر لهم وتاثير أفضل على البيئة وسيساعد على التنمية الاقتصادية والتدارية في المستقبل.
وكانت أعلنت مصر في يناير الماضي عن اتفاقها مع الشركة الألمانية على إنشاء منظومة القطار الكهربائي السريع بإجمالي طول 1000 كيلومتر بتكلفة 32 مليار دولار أي ما يعادل 360 مليار جنيه مصري.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك