الجمعة - الموافق 01 يوليو 2022م

الفول المدمس…فوائده وطريقة عمله وأضرار تناوله بكثرة

ياسمين مجدى عبده

الفول المدمس هو أكلة شعبية منتشرة في عدة بلدان عربية وطبق أساسي على المائدة المصرية في وجبة الإفطار وتختص مطاعم معينة بتقديم تلك الأكلة صباحًا.
وتحتوي كل ملعقة من الفول على 418 سعر حراري و22جم من الدهون معظمها غير مشبعة كما تحتوي على 15 جم من البروتينات ويعتبر هذا الطبق من الأطباق الغنية بالألياف الطبيعية فهو نوع من أنواع البقوليات وبالتالي له العديد من الفوائد الغذائية حيث أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من البروتين ويعد بديلا اقتصاديا للحوم.

فوائد الفول المدمس
يساعد تناول الفول المدمس على تنظيم هرمونات الجسم ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة وتجاعيد تقدم السن كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فيحفز عمل مناعة الجسم ويحمي من الأمراض.
كما يحتوي الفول المدمس على نسب مرتفعة من البروتين والألياف الطبيعية وهي من أهم العناصر الغذائية لإنقاص الوزن فمن يتناول غذاءً غنيًا بالألياف يقل شعوره بالجوع كما أنه مفيد للقلب وبحسب الدراسات فإن اتباع نظام غذائي غني بالفول والبقوليات يخفض مستويات الكوليسترول الضار وهو عامل مهم لتقليل أمراض القلب.
ويعد الفول المدمس من أهم البقوليات التي يتم تناولها لاحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية فيحتوي على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية الرئيسية المطلوبة لبناء خلايا الجسم وإصلاح الأنسجة التالفة.
فيحتوي الفول المدمس على فيتامينات ب 1,2,3 و 6 والمعروف عن تلك الفيتامينات أنها تعمل على تقوية الأعصاب كما أنها مفيدة في تقوية الشعر والجلد والمخ والأعصاب.
يحتوي الفول المدمس على فيتامين ج الشهير والذي يعد مضادًا قويًا للأكسدة ويساعد في التخلص من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشيخوخة وأنواع مختلفة من السرطان.
يحتوي على الحديد وهو ضروري لجسم الإنسان للوقاية من الإصابة بالأنيميا كما يحتوي على الفسفور وهو عنصر هام لعملية النمو وتقوية العظام واللثة والأسنان كما يساعد على الهضم وتحسين القدرات الإدراكية.
وتلعب الألياف دور مهم في الإحساس بالشبع وملئ المعدة وتقليل الإحساس بالجوع كما يعمل على تنظيم حركة الأمعاء وضبط مستويات السكر في الجسم وزيادة المناعة.

مقادير الفول المدمس
كمية فول مدمس تكفي لأفراد الأسرة,1طماطم كبيرة,1 قرن فلفل رومي كبير,2 ملعقة طعام طحينة,ربع ملعقة صغيرة شطة,ملعقة صغيرة ملح,ملعقة صغيرة خل,فص ثوم,زيت حار حسب الرغبة و قليل من الماء.

طريقة التحضير
يتم تفريغ الفول في إناء الطهي ويتم تقطيع الطماطم والفلفل لقطع صغيرة عليه ثم يتم إضافة القليل من الماء والزيت الحار ثم يتم تقطيع فص الثوم وإضافته وإضافة التوابل والطحينة والخل ونقوم بتقليب جميع المحتويات على نار هادئة من 10 -15 دقيقة.

أضراره
عندما يتم تناول الفول على الإفطار بشكل يومي يسبب العديد من الأضرار للجسم تتلخص في أن الفول من البقوليات ذات القشور الصعب هضمها ويحتاج الجهاز الهضمي لبذل مجهود كبير من أجل عملية الهضم مما يسبب الانتفاخ وعسر الهضم ويؤثر على القولون ويسبب اضطرابات في المعدة بسبب صعوبة الهضم.
تحتاج المعدة لكميات كبيرة من الدم لهضم البقوليات وبالتالي تقل كمية الدم التي تصل إلى المخ فتؤثر على وظائفه وبالتالي يصاب الفرد بقلة التركيز.
يتسبب الإفراط في تناوله في إعاقة امتصاص الجسم للحديد ولذلك ينصح بتناول فيتامين سي بجانبه حتى يتم تعويض الجسم بما يحتاجه من الحديد.
ويعتبر وضع الفول في أكياس بلاستيكية ساخنة من الأمور الخطيرة فيتسبب في إلحاق الضرر بصحة الكبد لأن حرارة الفول تتفاعل بالسلب مع المركبات الكيميائية التي تحتوي عليها الأكياس مما يؤثر بالسلب على صحة الإنسان.

طرق مختلفة لتناوله
هناك طرق عديدة لتناول طبق الفول المدمس حسب رغبة كل شخص فيمكن تناوله بالليمون أو الزيت الحار أو العادي أو الطحينة.
وفي النهاية نحن أمام وجبة ذهبية لما تحتويه من فيتامينات ومعادن هامة وهي في نفس الوقت لذيذة الطعم ورخيصة الثمن.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك