الأربعاء - الموافق 17 أغسطس 2022م

الفراولة…فوائدها للدم والجسم والمرأة الحامل وأضرارها

ياسمين مجدى عبده

الفراولة أو الفريز أو توت الأرض هو نوع نباتي يتبع جنس الشليك من الفصيلة الوردية وتدعى فاكهة الرشاقة وهي من محاصيل الفاكهة غير التقليدية ويمكن اعتبارها من المحاصيل البستانية ذات العائد الكبير ويمكن تصديرها مجمدة أو مصنعة أو طازجة.
وهي من الثمار التي تتلون عدة مرات أثناء نضجها فعند بداية العقد تتلون باللون الأخضر ثم يتحول للون الأبيض ثم تتلون جزئيًا باللون الوردي ثم الأحمر.
وتزداد مساحة الجزء الملون تدريجيًا ويبدأ التلون من الطرف القمي إلى الطرف القاعدي ويصاحب ذلك زيادة في حجم الثمرة وزيادة في نسبة الرطوبة ونقص الصلابة مع زيادة نسبة المواد السكرية التي تشكل من 70-80 % من المواد الصلبة الذاتية.

القيمة الغذائية للفراولة
وتعد الفراولة من الفاكهة الغنية بمادة الاسكوربيك 60 ملجم لكل 100جم وعنصر البوتاسيوم 158ملجم لكل 100 جم كما أنها غنية بالبياسين وتحتوي على كميات متوسطة من الحديد وقدر كبير من الكربوهيدرات.
و تعد معظم السكريات التي تحتوي عليها الفراولة من السكر الفريكتوز فهي مناسبة لأكلها طازجة لمن يعانون من مرض السكري ومناسبة لنمو وصحة الأطفال والكبار لاحتوائها على الأحماض الأمينية وخصوصًا عندما تقدم مخلوطة مع كوب من الحليب وعسل النحل الأبيض.

فوائد الفراولة للدم
تتنوع فوائد الفراولة للدم والجسم ومن أهمها أنها تساعد على تحسين امتصاص الحديد من الطعام حيث يتحسن الجهاز الهضمي وتزداد قدرته على امتصاص الحديد من الطعام والمكملات الغذائية لاحتوائها على فيتامين سي الذي يعزز امتصاص الحديد في الجسم.
كما تساعد الفراولة على تنظيم ضغط الدم والحفاظ عليه مستقرًا قدر الإمكان حيث تحتوي الفراولة على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يحد من ارتفاع ضغط الدم.
من فوائد الفراولة للجسم أيضًا هي قدرتها المحتملة على تحسين صحة القلب والشرايين نظرًا لأنها تحتوي على الألياف التي تخفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم كما تحتوي على نسب معتدلة من حمض الفوليك الذي يساعد على تحسين صحة القلب.
يساعد غنى الفراولة بالعديد من العناصر الغذائية والمواد الهامة على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب وجهاز الدوران لاحتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
تساعد الفراولة على ضمان حدوث عمليات تدفق الدم بشكل صحي في الجسم وخفض فرص الإصابة بالجلطات الدموية.
تساعد أيضًا على خفض نسب الإصابة بأمراض السرطان خاصة سرطان القولون وسرطان المرئ.
تقوية مناعة الجسم وتحسين قدرته على مقاومة مختلف أنواع الأمراض والالتهابات.
تنظيم الهضم ومقاومة الإمساك وإيقاف تساقط الشعر وتبييض الأسنان والحفاظ على صحة العيون.

فوائد تناول الفراولة للحوامل في الشهور الأولى
يساعد تناول الفراولة للسيدات الحوامل في الشهور الأولى على إمدادها بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة والمساعدة على تقليل الشعور بالتعب والإجهاد.
إمدادها ب 7% من المدخول اليومي من حمض الفوليك الذي يساعد في الوقاية من إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي.
الوقاية من الإمساك خلال الشهور الأولى بسبب احتوائها على الألياف الغذائية.
تحتوي الفراولة على نسب عالية من اليود الذي تحتاجه المرأة طوال فترة الحمل لأنه يساهم في بناء خلايا المخ والجهاز العصبي لدى الجنين بصورة سليمة.
تحتوي الفراولة على نسب عالية من الفوليك الذي له دور أساسي في نمو خلايا الجنين بصورة سليمة والمحافظة على المخ والجهاز العصبي للجنين من العيوب الخلقية التي قد يتعرض لها في شهور الحمل الأولى.
تحتوي الفراولة على عناصر غذائية كثيرة منها عنصر الحديد الذي يساعد على علاج مرض فقر الدم الذي يكثر أثناء فترة الحمل.
تؤثر الفراولة بشكل مباشر على بشرة المرأة أثناء الحمل لأنها تضفي عليها الإشراق الدائم وتحميها من خطر الجفاف لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء.
ويجب على المرأة الحامل أن تتناول كوب واحد فقط من مشروب الفراولة أو ما يعادل 8 حبات كبيرة فقط .

فوائد تناول مشروب الفراولة
يحرص الكثير من المواطنين على شرب كميات كبيرة من العصائر الطازجة المرطبة التي تعوضهم عن فقدان المياة في الجسم وخاصة مشروب الفراولة نظرا لاحتوائها على مواد غذائية غنية بالبروتينات فيجب تناولها من مكان مضمون والاطمئنان على خلوها من الألوان الصناعية حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تخفف من امتصاص السكر في الدم وتخفيض الكوليسترول الضار وبالتالي مفيدة لمرضى القلب
يحتوي مشروب الفراولة على سكر الفاكهة الذي يعد أفضل صحيًا من السكر العادي حيث يتم امتصاصه ببطء.
تحتوي الفراولة على فيتامين د الذي يعمل بدوره على تقوية العظام وزيادة المناعة بالجسم.

أضرار الفراولة
قد تكون الفراولة ملوثة أو بها مبيدات لذا ينصح بغسلها جيدًا للتخلص من الأتربة والرمال العالقة بها.
وتعد الكمية المناسبة لتناول مشروب الفراولة كوب واحد فقط ولكن بإضافة اللبن عليها قد تزيد من سعراتها الحرارية حيث يبلغ كوب الفراولة مع الحليب من 100-150 سعر حراري بدون وضع سكر فللشخص العادي 2000 سعر حراري يوميًا لابد من تقسيمها على الأطعمة والمشروبات حتى لا يزيد الوزن بنهاية الشهر.
وتزرع الفراولة في العديد من الأماكن مثل المشاتل الزراعية وحدائق المنازل وقد يستغرق تحضير موقع لزراعة الفراولة عامان لكن هناك العديد من الإجراءات يجب أخذها في الاعتبار لأماكن زراعة الفراولة فلابد من الاعتناء بالموقع الخاص بزراعة الفراولة إذ أنها تنمو في طربة طينية رملية غنية بالمواد العضوية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك