الخميس - الموافق 27 يناير 2022م

العرض العُماني نال الإعجاب: تكريم سلطنة عمان في مهرجان مسرحي عربي بالقاهرة

محمد زكى

كُرِّمت سلطنة عمان مساء الأحد الماضي في ختام فعاليات الدورة السابعة من مهرجان ( آفاق مسرحية) الذي أقيم في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، حيث اختيرت السلطنة لتكون ضيف شرف المهرجان بحضور عبد الله بن ناصر الرحبي سفير السلطنة في مصر، وسفيرها الدائم بجامعة الدول العربية، واللواء هشام فرج وكيل وزارة الثقافة المصرية، ونخبة من المبدعين المصريين والعرب يمثلون تسع دول عربية من السودان والعراق، والمغرب، والجزائر، واليمن والسعودية، والأردن، وتونس، وسلطنة عمان ضيف شرف المهرجان .
وعُرض في فعالية الختام فيلم تسجيلي عن المسرح العماني لتعريف الحضور بالأشواط التي قطعها ضيف شرف المهرجان، ثم كرمت إدارة المهرجان المخرج التونسي فوزي إبراهيم، و د. على الجنفدي من اليمن، والأستاذ الدكتور كمال عيد من مصر، والدكتورة ملحة عبد الله من المملكة العربية السعودية، والفنان القدير رشوان توفيق.
وألقى سفير سلطنة عمان بالقاهرة ” عبدالله الرحبي” كلمة شكر فيها إدارة المهرجان، لاختيارها السلطنة ضيف شرف، مشيدًا بالدلالة التي يفصح عنها هذا التكريم الذي يأتي من مصر التي ترتبط مع السلطنة بروابط عميقة.

وأقيم المهرجان تحت رعاية وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج الكبير خالد جلال، ومركز الهناجر للفنون برئاسة المخرج شادي سرور، وتترأسها الفنانة القديرة سميرة عبدالعزيز ومهداة للفنانة القديرة رجاء الجداوي، وقدمت العروض على مسرح ” الهناجر ” بدار الأوبرا المصرية في الفترة من 20 إلى 26 ديسمبر الحالي، بمشاركة 14 عرضا مسرحيا من بينها 6 دول عربية ومثل مصر بها 7 عروض مسرحية في مجالات مسرح ذوي الهمم والطفل والمونودراما والديودراما والعروض القصيرة والطويلة .
وكانت سلطنة عُمان قد شاركت بعرض( رأس خارج القانون) للكاتب عبدالرزاق الربيعي والمخرج خليفة الحراصي والفنانة علياء البلوشية، وقد رشحته لجنة التحكيم لجائزتي أفضل نص وأفضل ممثلة، لكن الجائزة ذهبت للعرض التونسي (للرجال بركة)، فيما نال العرض العماني إعجاب الجمهور، و النقاد الذين حضروا العرض وأشادوا به من بينهم د.محمد سعيد الذي أفردت له إذاعة،( صوت العرب) في برنامج( مسرح الشباب) مساحة للحديث عن دلالات العرض وأبعاده الجمالية والفكرية، كذلك تابعت وسائل الإعلام المصرية والعربية العرض، واستضافت صانعيه في برامجها وصفحاتها.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك