الثلاثاء - الموافق 05 يوليو 2022م

الطحينة…فوائدها وأضرارها وطريقة عملها واستخدامها في تنحيف الجسم

ياسمين مجدى عبده

الطحينة,الطحينة أو الراش أو الرهش هي عصارة حب السمسم حيث يعصر السمسم بعد تنظيفه وتحميصه على النار ويمكن عصره بدون تحميصه وتدخل الطحينة في صناعة العديد من الحلويات والأطباق المالحة وكذلك في صناعة الحلاوة الطحينية والحلاوة السمسمية.
وتعتبر الطحينة مكون من مكونات حمص كاسا وهي وصفة منقولة من كتاب طبخ عربي مجهول من القرن الثالث عشر وهو كتاب وصف العطية المتدة ويستخدم معجون السمسم كعنصر من عناصر ومكونات الأطباق الصينية واليابانية ويستخدمه المطبخ السيشواني في وصفات المعكرونة داندان. ويستخدم معجون السمسم في المطبخ الهندي كما تستخدم الطحينة كطبق جانبي في معظم البلدان العربية حيث تعد الصلصات التي تستعمل فيها الطحينة شائعة في مطاعم الشرق الأوسط كطبق جانبي وعادة ما يستعمل عصير الليمون والثوم والملح وتخفيفه بالماء.
وتحتوي كل ملعقة كبيرة من الطحينة بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية التي تتمثل في 89 سعر حراري,8.06 جرام من الدهون المشبعة,3.18 جم من الكربوهيدرات,1.4 جم من الألياف و 2.55 جم من الروتينات ولا تحتوي الطحينة على الكوليسترول

فوائد الطحينة
تحتوي الطحينة على نسبة عالية من فيتامين ب المهم لصحة القلب ولا يحتوي على الكوليسترول الضار فهذا مهم جدًا لتحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع والتخلص من الضار في الجسم والذي يحمي من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية في الجسم وتنظيم ضغط الدم.
تحتوي الطحينة على عناصر غذائية هامة و مكتملة فيوجد بها بذور السمسم المفيدة للجسم لذا تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم كما تضاف إلى الأطعمة المختلفة لزيادة النكهة وتضاف على السلطات مثل سلطة الحمص وتعطي نكهة مميزة للأطعمة.
يوجد بالطحينة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل فيتامينات أ و ج كما يوجد معادن مهمة مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم كما أنها لا تحتوي على الكوليسترول الضار مما يجعل تناولها مفيد للذين يعانون من أمراض القلب.
كما تحمي الطحينة من الإصابة بالتهابات المفاصل التي تصيب الفرد مع تقدم العمر لأنها تساعد على تقوية المفاصل لاحتوائها على الكالسيوم وتساعد على حماية العظام من الهشاشة خاصة للنساء.
كما تحتوي الطحينة على كمية عالية من الألياف الغذائية الهامة التي تساعد على عملية التمثيل الغذائي ويساعد على تنظيم حركة الأمعاء في الجهاز الهضمي و القضاء على الإمساك.
كما تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن لصحة الجسم والحماية من الإصابة بالفطريات والبكتيريا وتقوية جهاز المناعة على مواجهة الأمراض.

طريقة تحضير الطحينة في المنزل
لكي يتم تحضير الطحينة في المنزل بطريقة بسيطة نحتاج إلى كأس من السمسم المحمص وكأس من الطحين و ¾ الكأس زيت نباتي.
للتحضير نقوم بطحن كمية السمسم في خلاط البهارات بشكل جيد ثم وضع السمسم المطحون مع الدقيق في الخلاط وإعادة الطحن جيدًا ثم وضع الزيت تدريجيًا أثناء الطحن ثم خلط المكونات جيدًا لنحصل على الطحينة ناعمة لزجة انسيابية.

فوائد الطحينة في الريجيم
تحتوي ملعقة كبيرة من الطحينة على حوالي 85 سعر حراري و7.2 جم من الدهون ولكن عند شراء عبوة الطحينة من المتجر لابد من قراءة محتوياتها بعناية حتى يتم التأكد من خلوها من أي زيوت إضافية قد تزيد من السعرات الحرارية ومن فوائد الطحينة في الريجيم
تحريك الأمعاء حيث يصعب على الجسم هضم بذور السمسم إلا أن عملية طحنها يسهل مرورها في الجهاز الهضمي وتساعد الطحينة في هضم الأطعمة الأخرى التي يصعب هضمها وهي مفيدة لمن يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي.
تعزيز العضلات فتحتوي الطحينة على 20% من البروتين النقي وهذا يجعل منها وجبة خفيفة يمكن تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية حيث تعزز عمل عضلات الجسم وتعزز حرق الدهون.
إن الطحينة مفيدة للريجيم بسبب فعاليتها في إزالة السموم من الجسم والكبد فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الصحية مثل أوميجا 3 والتي تعزز تنظيف الجسم من الرواسب.

أضرار الطحينة
تتلخص أضرار الطحينة في أنها تؤدي لسوء الهضم وعدم القدرة على التخلص من بواقي الطعام وزيادة أحماض المعدة وتزيد من التهابات القولون حتى أنها تصيب بالقرح في القولون
فلا ينصح بالإكثار منها لمن هم يعانون من مرض دهون الكبد ولا لأصحاب مرض السكر حيث أنها مشبعة بالدهون وتحتوي على سعرات حرارية عالية ولا ينصح بها لمرضى الكلى وتعمل على زيادة الدهون.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك