الأربعاء - الموافق 17 أغسطس 2022م

الصمغ العربي..فوائده وأضراره واستخداماته

ياسمين مجدى عبده

الصمغ العربي عو عبارة عن عصير شجرة السنغال 12/2 م وهو بوليسكاريد طبيعي لا لون له إلا اللون البني ولا له رائحة يذوب في الماء الحار ويكون خيوط لزجة طعمها حامض خفيف لا تذوب الكحول.
ويتم حصاد الصمغ من الأشجار البرية تجاريًا في جميع أنحاء الساحل من السنغال والسودان إلى الصومال على الرغم من أنه تم زراعته تاريخيًا في السعودية وغرب آسيا.
والصمغ العربي هو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة وهو مصدر لسكريات أورانيبوز والريبوز وكلاهما تم اكتشافه لأول مرة وفصله عن الصمغ العربي وتمت تسميتهما به.

استخدامات الصمغ العربي
ويستخدم الصمغ العربي في المقام الأول في الصناعات الغذائية كما يستخدم كعامل مستحلب ومحلق ومثبت في المستحلبات كما يستخدم في الأشكال الصيدلانية الفموية وذات التطبيق الموضعي كعامل محلق أو مستحلب.
يستخدم الصمغ العربي كمثبت كيميائي وهو عنصر أساسي في الطباعة الحجرية وطباعة وإنتاج الطلاء والغراء ومستحضرات التجميل والتطبيقات الصناعية المختلفة.
يستعمل كمحلى في المواد الغذائية والمشروبات وكذلك في الأدوية وصناعة ملمعات الأحذية كما يستخدم كمادة لاصقة للطوابع البريدية.

فوائد الصمغ العربي
تم استخدام الصمغ العربي منذ القدم في علاج العديد من الأمراض مثل نزلات البرد و السعال ولعل من أهم فوائده.
وجدت بعض الدراسات أن للصمغ العربي تأثير فعال على الكوليسترول حيث يساعد في تخفيض مستوياته في الدم
للصمغ العربي تأثير قوي على صحة الفم والأسنان حسبما أثبتت الدراسات فيعمل على تقوية اللثة ومكافحة أمراضها ومنع نمو البكتيريا الضارة في الفم ومنع تشكيل طبقة البلاك وذلك عندما يتم مضغ علكة الصمغ العربي لمدة سبعة أيام.
يشتهر الصمغ العربي بأنه مصدر عال للألياف ف90% من مكوناته عبارة عن ألياف قابلة للذوبان في الماء مما يعزز من عمل الجهاز الهضمي ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
يعتبر الصمغ العربي علاج فعال ضد الإمساك ويساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي ويعد غذاء مناسب لبكتيريا الأمعاء المفيدة.
يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب ما يحتويه من نسبة عالية من الألياف مما تساعد أيضًا على زيادة الإحساس بالشبع فينزل الوزن وتقل كميات الطعام المتناولة.

فوائد الصمغ العربي للنساء
إنّ الدراسات التي بيّنت الفوائد التي يُحتمل أن تترتب على الصمغ العربي عامة وللنساء خاصة قليلة إلى حدّ ما، ومع ذلك توجد بعض الأدلة العلمية القليلة التي تُوضح بعض فوائد الصمغ العربي للنساء، والتي تتضمن وتشمل كل مما يأتي
يُساهم في التخفيف من أعراض القولون العصبي أو متلازمة الأمعاء المتهيجة وذلك لأنّه يخلو من جميع المواد التي يُعتقد أنّها قد تُحفّز أعراض القولون العصبيّ، مثل: الغلوتين، والمُحليات الصناعية.
يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الجسم، ولكن يجدر التنويه إلى أنّ هذه النتيجة قد تبينت بعد دراستها على الفئران ولم تُجرى على البشر بعد.
يساعد على تخفيف الوزن الزائد وذلك لأنّه يُعزز الشعور بالشبع فضلًا عن دوره الهامّ في تقليل كمية السعرات الحرارية لثلاث ساعات بعد تناوله، ولذلك فهو يٌساعد على تقليل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الدهون في الجسم.
قد يُساعد في علاج مشكلات التبرز اللاإرادي وهذه من فوائد الصمغ العربي للنساء الكبيرات في السن.
يُمكن أن يُقلل على تنظيم مستويات السكر في الدم، فكما هو معروف بأنّ الألياف تساعد على تنظيم السكر، وبسبب احتواء الصمغ العربي على الألياف فإنّه يُفيد في ذلك، فقد وُجد أنّه يقلل من فرصة حدوث بعض مضاعفات مرض السكري بحسب بعض الأبحاث الأولية التي نُشرت.
يُساعد في المحافظة على صحة الكبد، حيث يعتقد الباحثون أنّ الصمغ العربي قد يكون له دورًا فعالًا في حماية الكبد من تأثيرات بعض الأدوية الضارة، ومن هذه الأدوية الأسيتامينوفين ولكن لا تزال نتائج هذه الدراسات على الحيوانات فقط، وبانتظار المزيد من الأبحاث على الإنسان.
أضرار الصمغ العربي
لم تتوافر إلى الآن معلومات كافية حول تفاعلاته ولم يسجل حتى الآن أي توثيق رسمي بخصوص سلامة استخدام الصمغ العربي إلا أن له بعض الأضرار خصوصًا على الحامل والمرضع وتكمن تلك الأضرار في
فعلى الرغم من أن الصمغ العربي آمنًا لمعظم البالغين إلا أنه يؤدي بهم لبعض المشاكل الصحية الطفيفة كالإصابة بالغازات والغثيان والانتفاخ والإسهال فعلى الحامل والمرضع تجنب استخدامه تمامًا.

محاذير استخدامه
مرضى الربو لأنهم أكثر عرضة للحساسية فلابد من أن يتوخوا الحذر عند استخدامهم للصمغ العربي بسبب ما يحتويه من حبوب الطلح.
مرضى السكري حيث أنه يتسبب في تقليل السكر في الدم ولذا يجب عليهم أخذ رأي الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات أدوية السكري.
الأشخاص الذين سيقدمون على عمليات جراحية حتى لا يتعرضون لتقليل مستويات السكر في الدم أثناء العملية أو بعدها لذا يفضل التوقف عن تناوله قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
هناك بعض الأدوية التي يدخل في صناعتها الصمغ العربي بنسبة كبيرة فمن الممكن أن تتسبب في منع امتصاص الجسم لتلك الأدوية ويفضل تناول الصمغ العربي قبل المضاد الحيوي بأربع ساعات على الأقل.
وينصح في العموم باستشارة الطبيب قبل تناول الصمغ العربي في حالة ما تم تناوله كمكملات غذائية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك