الأحد - الموافق 29 مايو 2022م

الصلع المبكر..أسباب حدوثه وطرق علاجه

ياسمين مجدى عبده

إن مشكلة الصلع المبكر من إحدى المشكلات التي يعاني منها الرجال أكثر من النساء حيث تنتشر بشكل أكبر لدى الرجال في معظم الأحيان فها هي في هذا المقال الأسباب التي تجعله يحدث والعلاجات التي تساعد على الحد منها.
فمن الممكن أن تؤثر مشكلة الصلع المبكر على فروة الرأس وعلى الجسم بأكمله وقد يكون هذا التأثير مؤقتًا في بعض الأحيان وفي أغلب الأحيان تكون ناتجة عن سبب وراثي أو تغييرات هرمونية أو بعض الحالات الطبية ومن الممكن أن تكون جزء طبيعي من مرحلة الشيخوخة.
فالصلع المبكر يعد أكثر شيوعًا عند الرجال ومن أحد الأسباب المساعدة في حدوثه العامل الوراثي وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يلجأون للعلاج ولكن البعض الآخر يلجأ لاستخدام الماكياج لملئ الفراعات أو القبعات أو تطبيق بعض قصات الشعر من أجل إخفاء الصلع أو يستعين ببعض العلاجات للحد من تساقط الشعر.
أسباب الصلع المبكر
يعد السبب الوراثي هو السبب الرئيسي في حدوث مشكلة الصلع المبكر أي بسبب الجينات التي يورثها الفرد من والديه ومن الأسباب الأخرى المسببة للصلع المبكر هو تساقط الشعر.
المعاناة من بعض الأمراض مثل فقر الدم أو وجود مشاكل بالغدة الدرقية.
التعرج للعلاجات الإشعاعية أو العلاجات الكيميائية.
استخدام بعض أنواع الأدوية مثل مميعات الدم والجرعات العالية من فيتامين أ وبعض أنواع المنشطات من أجل بناء العضلات.
وجود مشاكل في النظام الغذائي الخاص بالفرد مما يساعد على حصول الفرد على نسب قليلة من الحديد.
كما يتسبب القلق والتوتر من إصابة فروة الرأس بالتهابات وبالتالي الإصابة بالصلع المبكر.

علاجه
اختلفت طرق علاج الصلع المبكر ومن أهم الطرق المستخدمة في أغلب الأحيان من أجل العلاج.
استخدام بعض الأدوية التي تحتاج إلى وصفات طبية وقد أقرت بعض الدراسات استخدام نوعين من الأدوية لعلاج الصلع المبكر عند الرجال.
مينوكسيديل وهو يعتبر من الأدوية التي تستخدم دون الحاجة إلى وصفات طبية ويوضع على فروة الرأس مرتين في اليوم من أجل نمو الشعر.
فيناسترايد ومن الممكن تناوله بشكل يومي ولكن يجب أن يكون هناك وصفة من الطبيب المختص.
زراعة الشعر وهي من أكثر العمليات الشائعة وهناك نوعان منها.
النوع الأول هو زراعة وحدة الحويصلات ويتم عن طريق إزالة شريط الجلد الخلفي من فروة الرأس ومن ثم إزالة البصيلات من هذا المكان ويتم إعادة إدخال البويصلات في جزء فروة الرأس الذي يعاني الفرد فيه من الصلع.
النوع الثاني وحدة اقتطاف البصيلات وهذه الزراعة تتم إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس و زرعها في المناطق التي يعاني فيها الفرد من الصلع وهي عمليات جراحية قد تكون في بعض الأحيان مؤلمة ومكلفة.
هناك العلاج بالليزر حيث يعتقد البعض أن العلاج بالليزر يقلل من الاتهابات الموجودة في فروة الرأس وتؤكد بعض الدراسات الأجنبية أن العلاج بالليزر منخفض المستوى يكون آمن وفعال عند استخدامه في علاج الصلع المبكر عند الرجال.
تغيير نمط الحياة حيث يجب على من يعاني من الصلع تغيير نمط حياته باتباع بعض العادات الصحية مثل الإقلاع عن التدخين,تدليك فروة الرأس,اتباع نظام غذائي متوازن,التقليل من الإجهاد والتوتر والقيام ببعض الفحوصات الطبية من وقت لآخر.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك