الخميس - الموافق 07 يوليو 2022م

الشيكولاته والسعادة ..فوائد الشوكولاتة

محمد زكى

تعدّ الشوكولاتة وصفةً سحريّةً تساهم في تعديل مزاج الأشخاص وإحساسهم بالسّعادة الدّائمة والاطمئنان ؛ حيث أوضح أخصائيو التغذية أنّ الإحساس بالسّعادة والرّاحة النفسيّة والابتهاج بعد تناول الشوكولاتة يرجع إلى غناها بمادّة الكافيين المنشّطة للجهاز العصبي ، والّتي تعمل على تخليصه نهائيّاً من التّعب والإجهاد ممّا يولّد إحساساً بالهدوء والرّاحة النفسيّة :

1⃣ رفع هرمون السيروتونين الّذي ينظّم المزاج ولكن بشرط الاعتدال في تناولها ، فإذا أكثر الشّخص من تناولها يصاب بالاكتئاب ؛ لأنّ الجسم يكون قد أدمن على الهرمون واعتاد عليه ، وحرمانه من الشوكولاتة قد يؤدّي لتعبه نفسيّاً.

2⃣ تعدّ الشوكولاتة مفيدة للصحّة ؛ فهي تحتوي على عناصر مضادّة للأكسدة وهي بذلك تشبه بعض أنواع الفواكه والخضراوات.

3⃣ إطالة العمر ، ومنح الإنسان الإحساس بالسّعادة ؛ حيث تؤثّر على المناطق المسؤولة عن الشّعور بالرّضا داخل المخ.

4⃣ تحسّن أداء الدّفاعات ضد الأكسدة وحالات التوتّر النّاجمة عن الدخان والإشعاعات فوق البنفسجيّة والهواء الملوّث.

5⃣ منع الإصابة بالقرح ؛ لأنّ المواد مضادّة الأكسدة الّتي تحويها الشوكولاتة تساوي تلك المواد الموجودة في بعض الأدوية.

فوائد الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة ذات الجودة العالية والمحتوى العالي من الكاكاو على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تُكسب الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة ، ومن فوائد الشوكولاتة الداكنة عند تناولها باعتدال كجزء من نظام غذائي صحي نذكر ما يأتي :

¤ تُعتبر أحد المصادر الغنيّة بمجموعة واسعة من مضادات الأكسدة القوية ، حيث تعتبر من الأغذية التي تحتوي على مركبات تمتلك نشاطاً بيولوجياً ومضاداً للأكسدة ، مثل متعدد الفينول والكاتيشين.

¤ يمكن أن تساعد على تحسين تدفق الدم وانخفاض ضغط الدم ؛ حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مركب الفلافانول الذي يُحفز بطانة الشرايين لإنتاج أكسيد النتريك ؛ ويُرسل هذا المركب إشارات إلى الشرايين لاسترخائها ، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم ، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم.

¤ يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ؛ حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ مسحوق الكاكاو يزيد مستويات الكوليسترول الجيَّد ، ويحمي جزيئات الكوليسترول منخفض الكثافة من الأكسدة ، ويقلل الكوليسترول السيئ الإجمالي لدى الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع الكوليسترول ، كما تساعد الشوكولاتة الداكنة على تقليل مقاومة الإنسولين.

¤ يمكن أن تساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس ؛ حيث إنَّ مركب الفلافانول يُحسن تدفق الدم إلى الجلد ، ويزيد من كثافته ، ورطوبته.

¤ يمكن أن تساعد على تحسين وظائف الدماغ ؛ فقد أشارت إحدى الدراسات أنّ تناول الكاكاو مرتفع الفلافانول مدة خمس أيام يحسن تدفق الدم إلى الدماغ ، بالإضافة إلى احتواء الكاكاو على مواد منشطة للدماغ ، كالكافيين ، والثيوبرومين.

¤ يمكن أن يفيد تناول 30 غراماً من الشوكولاته الداكنة يومياً خلال فترة الحمل في نمو الجنين وتطوره بشكل سليم ، ولكنَّ هذه الفائدة تحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية لإثبات صحتّها.

¤ يمكن أن يساعد تناول كمية قليلة من الشوكولاتة الداكنة على زيادة توفر الأكسجين للجسم أثناء تدريبات اللياقة البدنية ، وبالتالي تقليل كمية الأكسجين المستخدمة ، وزيادة قدرة الجسم على القيام بهذه التمارين.

¤ يمكن أن تساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لمتلازمة التعب المزمن كالإرهاق ؛ حيث يعتقدّ أنَّها تعزز وظيفة الناقلات العصبية ، كالسيروتونين الذي يساعد على تنظيم المزاج والنوم.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك