الأربعاء - الموافق 05 أكتوبر 2022م

السينما والفنون .. بقلم الأديبة عبير صفوت محمود

الواقع الحقيقي وإختلاف الثقافات الفنية فى زمن الحداثة ودور المجتمع والدراما والأكشن
الواقع ما يفرضة علينا من حقائق غير قابلة للنقاش ، إذ خرج الواقع عن الحقيقة الفنية ، كان له اسم اخر ، هنا نتحدث عن إختلاف الواقع فى الثقافة الفنية .
تختلف الفنون بين الثقافات الفنية /
واقع فى طبقات الصراع الحقيقي الملموس .
واقع فى طبقات الصراع الأسطوري أو الوهمي .
واقع فى طبقات الواقعية الحقيقة النمطية.
واقع فى زمن آخر وحقائق نصف واقعية .
واقع يجمع الواقعية مع الخيال العلمي .
واقع فى طبقات مجتمع هزلي .
واقع فى طبقات المجتمع الصارم .
واقع فى طبقات المجتمع المنحل والجريمة .
واقع فى طبقات المجتمع السياسي المبطن .
واقع فى طبقات المجتمع وما يسد احتياجاتة ، مشاكل فئات المجتمع .
العادات والتقاليد /
لا تتقبل الفنون فى كل البلاد ، فإن كل بلد لها ثقافتها وعادتها وتقاليدها التى تنتمي لهذا الفن الذي يتحدث بأفعالهم وميولهم ورغباتهم ومشاكلهم وفى نمط أفعالهم الإجتماعية والتحدث عن أهم القضايا خاصتهم .
التحدث عن التاريخ وربطة بالمعتقد فى هذه الحقبة .
أبسط الحقوق /
التحدث عن أبسط الحقوق فى بلد ما فى قصة ما يعد من أهم تجسيد محتويات الإنسانية ، التى يطالب بها العنصر على مدي حياتة.
الإنسانية والحركة والعاطفة والدراما من أهم عوامل نجاح العمل الفني الثقافي الذى يأخذ باستحواذ عقول وقلوب الشعوب .
المشاكل الإجتماعية لبعض القرى والنجوع .
المشاكل الإجتماعية الأسرية .
لنجاح العمل الفنى /
عدم توريد طريقة الخيانة والبعد عن طريقة التخطيط الإرهابى .
الإرهاب ليس له علاقة بطريقة الإجرام فى فئات المجتمع ، حيث أن الإرهاب له اصول فكرية صارمة أما الإجرام له أصول بعيدة كل البعد عن الدين .
ترسيخ المعتقدات والعادات فى العمل الفنى وربطة لإستمرارية الراوية .
الأماكن/
تعتبر الأماكن هى الجزء المكمل لبنية العمل الفنى ، حيث ما يشكلة الشكل العام فى زمن الحقبة والتعامل اليومي التاريخي حين ذاك هو يرسم لوحة تتحدث وحدها عن العمل .
توافق العمل مع الزمن :
إحضار روح وجسد الزمن فى العمل الفنى.
التغيير من نمطية الرقص بهدف الإغراء .
الإستعراض ينوب عن الرقص لتهذيب الروح والفكر .
الخيال والمؤثرات واستخدام الاستوديوهات المغلقة /
التعامل من خلال استديوهات مغلقة مع مؤثرات دقيقة المستوي والفعل ، تكاد تكون ذات مكانة تجلب أماكن التصوير الحقيقة .
واقعية الممثل فى الأداء يعمل على إنجاح العمل الفنى من خلال الدور المتقن بعد تبني القضية.
إختيار الأماكن المختلفة التى تتناسب مع ماهية العمل وتكون مناسبة لإقامة الأدوار والحرية فى التعامل بها .
التعامل مع عقلية المتلقى /
سياسة التعامل مع عقلية المتلقى أو المشاهد فى زمن الحداثة وإختيار ما يحتاج آلية المتلقى فى هذا العمل الذي يناسب المتلقى .
ربط الحالة السياسية الإجتماعية التى تندرك تحت بند الأزمة الاقتصادية العقائدية أو حتى المطالبة والحلم بالحرية فى أماكن أخرى .
اللجوء إلى عادات وتقاليد أخرى لتعايش فيها من تحقيق عمل فنى (الإنتقال الى بلاد اخري مؤقتا) لإتمام العمل الفنى .
الحركة والأكشن /
الحركة والأكشن ربما تكون غير مناسبة فى معظم الأفلام ، إنما الحركة لها عامل مثير يدفع العمل الفني نحو النجاح .
لا تنجح بعض الأفلام فى معظم البلاد ، نظرا لإختلاف العادات والتقاليد والأعراف والأديان والثقافات الواقعية الضحلة .
أو إختيار توقيت عرض العمل الفنى .
أو قلة تقدم بعض الشعوب وعدم إستعاب الحداثة تتمثل فى نمطية الفلم .
أو سقوط القصة التابعة الفلم .
أو الأسلوب الذى تم به السرد .
أو أسلوب الفنان السئ .
أو تراجع الأداء فى بعض الأدوار للعناصر الثانوية .
سياسة الإيمان بالبطل :
الإيمان بعطاء الأبطال وربط حركة التواصل بين الفنان وشعبة من أهم عوامل إنجاح العمل .
الطقوس /
الطقوس أيضا لها مكانة فى الأعمال الفنية ، يجب أن نجعل لدين الوسطية مكانة فى افلامنا .
عدم إظهار عنف فى الدين أو عنف فى العادات والتقاليد.
العنف /
لا نمثل دين العنف فى افلامنا .
عدم تفقيم الإرهاب
عدم تفقيم الأفكار الهجينة .
عدم تفقيم الأفعال الشاذة .
عدم تفقيم فرض اللامبالاة
عدم تفقيم قضية خيانة المراة
الميول إلى قضايا المجتمع الهادفة
البعد عن الروتينية فى بعض الأفلام.
عدم إرتفاع المؤثرات من مضمون الفلم حتى لا يفقد مصدقيتة .
الوسطية والإعتدال فى ما يناسب الحدث من تدخل غنائى أو تدخل مفراقة أو مؤثرات أو تدخل حوار جوهري يخدم القصة .
المفارقة والدراما والعاطفة /
التفعيل المفاجئ للحرائق والأمطار والصراع والمعارك والهدم والغرق وثورة البحار ، لهم ادوار رائعة فى تخصيب العمل الفنى واظهارة فى حلقة من التكامل الفني الذي يخدم العمل فى ابهي صورة .
المفارقة وتكرار المشاهد وربط الأحداث وإعادة السرد لهم مكانة مذدهرة فى الإستيلاء على مشاعر المشاهد ، ربط المشاهد له تأثير نفسي بديناميكة معينة تجذب المشاهد نحو الحدث والتعايش بداخلة .
التغيير فى زوايا تصوير الكاميرا/
التغيير من الأفعال الجنونية فكم من تصوير فى زوايا الكاميرا أبهرت العالم بعد توظيف الإمكانيات المناسبة لها مع الحرس الشديد والسلامة .
مدى نجاح العمل فى البلاد المختلفة /
الإلمام ببعض الثقافات المتشابهة فى بعض البلاد ، تكاد تكون مفتاح نجاح العمل فى بعض مجمل البلاد .
عدم فرض ثقافة على ثقافة .
احترم البطل لثقافة بلادة .
تغيير نمطية الثقافات/
علينا الخروج من عباءة الجهر بالرغبة وترويج الشهوة .
علينا الإلتزام بالفن وما ينصة حتى يبتعد عن الشهوة والرغبة .
العودة للحب منتهي النقاء.
الرقص بلا إثارة اى ما يخص الإستعراض.
تأصيل الفنون الحركية مع كيان دافع الموسيقى تتناسب مع حركة النفوس واندماجهم مع العمل .
مشاركة بعض الثقافات فى عمل واحد /
من الصعب مشاركة بعض البلاد فى عمل ثقافى واحد .
تقبل الآخر مع حفظ احترام الثقافات يعد من أصعب الأمور فى توظيف عمل ينص على ثقافات متعددة فى عمل واحد .
التوظيف/
توظيف الأدوار أو توظيف الأفكار الأكثر أهمية ومشاركة العمل الذى سيعلن عن مكانة بين البلاد بطريقة لا تفقد أهمية المتشاركين فى العمل وتوقير أعمالهم بطريقة ترفع من شأن العمل ، أمام كل الشعوب .
تعاون الشرق مع الغرب /
ربما يكون من الصعب التعاون بين الشرق والغرب فى إقامة علاقة فنية ثقافية ، إنما جائز وغير مستبعد
الموضوعات الفنية/
الرعب والدراما والاكشن والعاطفة والحروب العصرية والحروب التاريخية وحروب القراصنة والقناصة حروب اختلاف الأزمان والصراع والأسطورية بينهم .
الخيال العلمي وفرض القوة الخارقة لخدمة القصة
إثارة موضوعات بعيدة عن مجتمع خاص حتى نعلم الكثير عن ما يدور فى المجتمعات الأخري والعلم بطبيعة الأفكار الفنية والثقافية فى البلاد الأخري .
إختيار موضوعات بعيدة عن الدين نسبيا.
البعد عن العادات والتقاليد إلى حد ما .
الدراما والعاطفة والاكشن /
تضامن العاطفة مع الدراما والاكشن يعمل على إثراء العمل الفني .
الفصل بين فنون المسرح وفنون التمثيل السينمائي ، حيث تختلف كل مدرسة عن اخري .

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك