السبت - الموافق 25 يناير 2020م

السلطان قابوس يستقبل الأمير وليام دوق كامبريدج خلال زيارته لسلطنة عمان

محمد زكى

استقبل السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان  الأمير وليام دوق كامبريدج، خلال زيارته لسلطنة عمان ،وتم خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون التي تربط السلطنة والمملكة المتحدة وشعبيهما.

 كما استقبل هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة ، الأمير وليام والوفد المرافق له لدى وصولهم مسقط .

وكان دوق كامبريدج قد وصل إلى السلطنة  في زيارة استغرقت ثلاثة أيام.

تأتي الزيارة في إطار العلاقات الثنائية التي تربط البلدين ،ودعمًا للتعاون القائم بينهما في مختلف المجالات بما يخدم المصالح المشتركة .

خلا برنامج حافل زار دوق كامبريدج مركز العلوم البحرية والسمكية ، حيث التقي مع  الدكتور حمد بن  سعيد العوفي وزير الزراعة والثروة السمكية . وقد تجول في أقسام المركز المختلفة : البيئة  البحرية وعلوم المحيطات ،والأحياء البحرية ،وتقنيات  ومعدات الصيد البحري ،والمسوحات وتقدير المخزون السمكي ،والقشريات والرخويات البحرية .كما استمع إلى شرحٍ وافٍ حول دور  هذه الأقسام في اجراء البحوث التطبيقية والدراسات والبرامج الخاصة  بالحياة والبيئة البحرية المختلفة.

وتعرف دوق كامبريدج خلال تجواله في المركز على الأحياء المائية  والبيئة البحرية في السلطنة وما تشكله من تنوع طبيعي وحيوي .

 واستمع إلى شرحٍ حول دور مركز العلوم البحرية والسمكية العلمي  في تطوير وتنمية قطاع الثروة السمكية وفي دراسة الظواهر الطبيعية في  سواحل السلطنة وأهم البحوث والدراسات العلمية والمشاريع العلمية والمسوحات البحرية التي قام بتنفيذها.

 وشاهد الأمير وليام جانبًا من طرق الصيد التقليدية لمجموعة من الصيادين العمانيين كما  تعرف على أدوات الصيد المستخدمة وسفن الصيد.

*علي ضوء ذلك شهدت مسقط جولة مهمة جديدة من المشاورات  و المباحثات العمانية البريطانية وعلي اعلي مستوي  ،وقد  سجلت العلاقات الثنائية  نقلات  نوعية استراتيجية  في غضون شهور قليلة .

 ففي توقيت سابق   تم في مسقط  في شهر مارس الماضي التوقيع على “الإعلان المشترك الشامل للصداقة الراسخة بين حكومتي السلطنة و المملكة المتحدة لبريطانيا  وأيرلندا الشمالية”. وقّع على الإعلان من الجانب العماني  يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، فيما وقعه من الجانب البريطاني والكومنولث  جيرمي هنت وزير الخارجية البريطاني.

*  شهدت  السلطنة  خطوة مهمة اخري في شهر فبراير 2019 لتفعيل العلاقات بين البلدين ،   فقد وقعتا  على اتفاقية للدفاع المشترك ،و وقعها  نيابة عن حكومة السلطنة  السيد بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي الوزير المسئول عن شؤون الدفاع فيما وقعها نيابة عن حكومة بريطانيا  جافين ويليامسون وزير الدفاع .

تأتي الاتفاقية تأكيداّ لعلاقات التعاون التاريخية  في مختلف المجالات وحرصًا من قيادتي البلدين  على تعميق هذه العلاقات وتوحيد الرؤى المشتركة بما يحقق أمنهما واستقرارهما ورخاء شعبيهما وترسيخًا لمجالات التعاون  الذي تجسد في عدد من الاوجه  والتمارين الثنائية وآخرها تمرين (السيف السريع/3). وتهدف هذه الاتفاقية إلى تأطير التزام البلدين بالدفاع المشترك عن أمنهما واستقرارهما وازدهارهما ودعمهما لسيادة ووحدة أراضي كل منهما وتطوير العمل العسكري الثنائي بما يحقق التوافق والانسجام بين القوات المسلحة للبلدين .

ما بين مسقط ولندن رسالة حضارية عمانية تؤكد :العنصر الإنساني هو العامل المشترك الذي يجمع شعوب العالم

* في شهر اكتوبر من العام الماضي 2018  :أقامت الجمعية العمانية البريطانية  الحفل السنوي بمقر نادي سلاح الجو الملكي البريطاني في لندن بحضور  الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام ،و أليستر بيرت وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية البريطانية.

في كلمته أكد  وزير الإعلام أن ثقافات الدول وتقاليد الشعوب قد تختلف من بلد إلى بلد  ،لكن العنصر الإنساني هو العامل المشترك الذي يجمع شعوب العالم ويحقق التفاهم بين البشر أيا كانت ثقافاتهم ومعتقداتهم.

من جهته أكد  أليستر بيرت على أهمية الروابط الثقافية بين البلدين ، مشيرا الي ان العلاقات  بين السلطنة وبريطانيا  تشمل جوانب كثيرة جدا .

 

مؤتمر  دولي  يناقش العلاقات العمانية البريطانية

 

من جانبها   استضافت مسقط في شهر اكتوبر من العام الماضي 2018  ،  المؤتمر الدولي  حول  العلاقات العمانية البريطانية خلال الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر،  والذي عقد تعبيرا عن  الاهتمام بإيلاء بالجوانب التاريخية والحضارية والثقافية والعلاقات الدولية التي تربط عمان بدول العالم أجمع.

شارك في المؤتمر الدولي    نخبة من الأساتذة والباحثين والمثقفين يمثلون أكثر من 12 دول مختلفة حيث ناقشوا  43 ورقة عمل.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية


Warning: Use of undefined constant sidebar - assumed 'sidebar' (this will throw an Error in a future version of PHP) in /home/alfaraen/public_html/wp-content/themes/alfaraena/sidebar.php on line 384

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك