الإثنين - الموافق 12 أبريل 2021م

الدكتور عادل عامر :- مفهوم تؤام الروح

توأم الروح يفهمك دون ان تنطق .. يخبرك دون ان يسألك يمنحك دون ان تسأل ينظر الى عينيك وتنظر الى عينيه ويغيب العالم كله من حولكما ليس شرطا ان يكون توأم الروح غريبا ربما يكون اختك او اخوك او ابنتك او صديقك .

وان كان الحبيب.. فأنت سلطان . وان اقترن الحبيب -توأم الروح – بك جسديا .. فأنت تملك الكون بما حمل وتصبح الروح واحدة في جسد ملتصق تماما واسعد الله ايامك توأم روحي بجعل النوم يجافيني قمت من نومي شوقا له

توأم روحي كما قال السادة الكرام الزبير ومارا وازيد تحليلا مختصرا نفسيا اذا سمحت لي توأم الروح اذا التقينه اكتملت لأن كل منا خلق بنقص معين لذا قد لا تجده بسهولة وقد لا تجده ابدا وقد لا يأتي بالوقت المناسب بل قد يأتي متأخرا جدا الروح تبحث عنه باستمرار النفس لها متطلبات لا تستطع بدون الجسد الحصول عليها حاجة الجسد =المنطق والجنس والطعام والماء الخ حاجة النفس = اللا منطق والحب والإحاطة والصلاة الخ تتضارب احيانا المصالح والرغبات بين الجسد والنفس وتتصالح احيانا لذا فأنها اكيد لن تتقارب بسهولة مع جسم و نفس غريبة و اذا حدث وتقاربت مع احد وتوافقت كليا

هنا يقال توأم روحي توأم روحي هو مكمل لي وليس متطابق وقد عشقتك روحي و العيون ان هيامي بك قد انقلب جنون اشتد الغرام بقلبي المفتون و تاهت افكاري وفارت الظنون اين كنت وقد مرت السنون وكبرنا و القلب سكنه اخرون توأم روحي هي حيثما تكون وانا ولو بعالم اخر لها سأكون توأم الروح هو من يخاف علي ويدعوني الى ربي دائما … توأم الروح هو من يسأل عني ويسليني ويسعد بضحكتي ..

. توأم الروح هو من يجلي عني همي بعد الله ويساعدني ويأخذ بيدي الى طريق الأمان. توأم الروح هو من يفهم ما يدور في عقلي وقلبي قبل البوح به …

توأم الروح هو من اذا غبت عنه اشتاق لي واذا حضرت كان اسعد الناس بحضوري .. توأم الروح هو من لا يخجل من رؤيه حبه لي في عينيه من جميع الناس … توأم الروح هو من اذا غبت ذكرني بأحسن صفاتي وحسناتي .

.. توأم الروح هو شقيق روحي يتمنى لي مثل ما يتمنى لروحه واكثر .. توأم الروح شيء صعب ونادر لكنه موجود يا تؤام الروح من قلبي اهديكَ اروعَ النغمات لترفرفَ فوقَ اغصان عش غرامنا…

كم اتمنى ان يعانقَ وريدك وريدي وتقفزَ نبضات قلبي متهيئة لاستقبال نبضات قلبك في مروج الحب الخضراء او على ضفاف نهر المحبة.. كم اشتاق لملامسة خطوط يدك بأطراف اصابعي .

كم اتوق لجعلكَ تتلظى بناري يا قدري المكتوب لي على جبين القدر.. الا تعلم.. انهُ حينَ يغفو قلبي على ارجوحة الزمن المتحركة تارةً للخلف وتارة للأمام أشعر بالطمأنينة والسكينة لأني اعلم اني سأسقط على ريش النعام الذي هياتهُ لي يا فارسي الهمام. .

يا تؤام روحي دعنا نرقص ولو لمرة واحدة على نغمات قلبينا الرومانسية الحالمة التي طالما تمنينا أن ترافقنا طيلةَ ايام حياتنا.. نلف وندور فوقَ سحابة عالية وشفاهنا تنطق بأنفاس واحدة تلكَ الكلمة التي تجعل نبضات القلوب تقفز الى مملكة العشق السرمدية “احبكـــــ …أحبكــ …أحبكـ”يا تؤام روحي هل تلاحظ ونحنُ نرقص فوقَ السحاب انَ النجمات تحيط بنا وكأنها قلوب صغيرة لامعة متوهجة بفعل حرارة قلوبنا العاشقة…

يا تؤام روحي الحبيب انتَ مليكي الذي توجته على عرش قلبي للابد وبغير حبك اغدو فراشة بلا اجنحة.. فاغمرني دوما بحبك وحنانك كما سأمنحك كل وجداني يا روح داخـل روح يا توأمي في الروح إن مس خلي جـروح أمسي أنا المجـروح لـو تقتـرب منـي أو تبتـعـد عـنـي نفحـة هـوا حبـي من روحك أنت تفوح يا نون جـوا عيـون يا رمش حاني حنون باسدل عليك جفـون تكفيك شـر عيـون

وأخـاف يـا ننـي لا يجرحـك جفنـي ويحجبك عنـي مـن ناظـري وتـروح مسرتي رؤياك تهـت أنـا فـي دنـيـاك ما اقدر أنـا انسـاك فرحتـي بلقـيـاك قلـي متـى قـلـي لمن متـى هجـري وكم يـدوم صبـري بعدك محل ما تروح يا روح داخـل روح يا توأمي في الروح إن مس خلي جـروح أمسي أنا المجـروح يا تؤام الروح من قلبي اهديك اروع النغمات لترفرف فوق اغصان عش غرامنا…

كم اتمنى ان يعانق وريدك وريدي وتقفز نبضات قلبي متهيئة لاستقبال نبضات قلبك في مروج الحب الخضراء او على ضفاف نهر المحبة. . كم اشتاق لملامسة خطوط يدك بأطراف اصابعي يا قدري المكتوب لي على جبيني الا تعلم انه حين يغفو قلبي على ارجوحة الزمن المتحركة تارة للخلف وتارة للأمام أشعر بالطمأنينة والسكينة لأني اعلم اني سأسقط على ريش النعام الذي هياته لي يا فارسي الهمام يا تؤام روحي دعنا نرقص ولو لمرة واحدة على نغمات قلبينا الرومانسية الحالمة التي طالما تمنينا أن ترافقنا طيلة ايام حياتنا. . نلف وندور فوق سحابة عالية وشفاهنا تنطق بأنفاس واحدة تلك الكلمة التي تجعل نبضات القلوب تقفز الى مملكة العشق السرمدية “احبك…أحبك…أحبك”

يا تؤام روحي هل تلاحظ ونحن نرقص فوق السحاب ان النجمات تحيط بنا وكأنها قلوب صغيرة لامعة متوهجة بفعل حرارة قلوبنا العاشقة. .. يا تؤام روحي انت مليكي الذي توجته على عرش قلبي للابد وبغير حبك اغدو فراشة بلا اجنحة. .

فاغمرني دوما بحبك وحنانك كما سأمنحك كل وجداني صديقي والصداقة كنز غالي معي لا جارت أحزان الليالي يواسيني على الأحزان دايم صديقي توأم الروح المثالي على الخير اجتمعنا في محبه وكل مننا مخلص لربه على الطاعات قلبي جنب قلبه رضا الله همنا في كل حالي يعطرني من أطيب عطر عنده كلامه مثل نفح الطيب سرده حكيم النطق متأني برده ولا يأخذ ويعطي في الرذالي سريع العفو في جرح يمسه كريم الطبع متعالي بنفسه رقيق الحس ما يحكم بحسه وما يكذب صديقي في المقالي سلي الروح حبوب المجالس ويبهج بالسعادة من يجالس من أوصافه يحبه كل جالس ظريف الطبع محمود الخصالي أمين السر قلبه بئر سري ولايفشي بسري عند غيري وهذي ميزته والكل يدري يخاف الله في كل الفعالي هدية من عظيم الكون ربي صديقي مسكنه في وسط قلبي رفيق العمر لي مصباح دربي صديقي توأم الروح المثالي. هنا يكمن سؤال القلب بكل عفويته ..

ايوجد للروح توأم.. توأم الروح ..هو القلب والروح معا.. هو ذلك الانسان الذي اصبحت انت كل شيء في عالمه . وهو كل شيء في عالمك وفي مفهوم توأم الروح. يكون الحب في اجمل صوره واطهرها وانقاها. .

وفي مفهوم توأم الروح ..تكون المشاعر جسرا متبادلا مزدحما ارضه الخوف على الاخر ومداده الحب وزاده نبضات قلب لا يتوقف.. وفي مفهومي ان القلب يتوقف نبضه في بعضنا وهو مازال حيا يرزق .. توأم الروح. آو روحك التوأم .. هو قلب ما في بقعة ما احبك بكل ما في قلبه من حب لأنك تستحق ذلك الحب ..وضحى من اجلك لأنه نسي نفسه وتذكرك انت .. واشغل قلبه بحركاتك وسكناتك فنجاحك نجاحه وحزنك حزنه ودموعك مصدرها عيناه وابتسامتك تسبق محياك الى محياه .

لانه فقط هو لك ومن اجلك انت .. توأم الروح ..هو اول من ترغب في سماع صوته وهو اول من ترغب ان يسعفك هاتفك ليظهر اسمه على شاشته .وهو اول من تريد اخباره بكل شيء حتى لو لم تملك ما تخبره به.. ومع توأم الروح ..تلتهب انفاسك وتتلعثم كلماتك وتتسارع نبضات قلبك وربما قد يشحب صوتك .. لتبدو مرتبكا من لا شيء .. وهنا تكمن طفولة المشاعر الصادقة فالمشاعر كما احب ان اسميها طفولة توأم الروح ..هذا هو الحلم الذي تمنى نفسك بالوصول اليه .

.وفي مفهومي البسيط ان ذلك الطريق هو الحب الصادق الخالي من كل ما يسيء اليه بهدف واحد لا بديل ولا خيار عنه .. هو بناء اسرة من شخصين اثنين رابطهما القلبي اقوى واقوى توأم الروح . .والم الشعور فقده وتركه وربما بعده لا لمح في عينيك بريقا اظنه دموعا لم تسمح لها بالانهمار.. وفي عالم الحب. .يبقى توأم الروح هذا قلب علاقتك به تجاوزت مفهوم الاختلاف على توافه الامور والعتب والجفاء لأمور تضحك المحايد.. ولكن ليس كل قلبين متحابين يستطيعان الوصول الى ان يكونا توأم الروح لبعضيهما . ففي عالم توأم الروح تختفي الخلافات والعتب تختفي المشادات والغضب. .وتبقى الروحان في عالم الطهر العفوي الطفولي الذي يقودهما الى التضحية كل من اجل الاخر.

. هما قلبان عرفا الحب الحقيقي فأتقناه وعاشاه وتركا لغيرهما الخلاف ولاختلاف والموكث في دوامة هو المخطئ وهي المخطئة . . هما قلبان اتفقا دون ان يتحدثا لان قلبيهما التقيا في كل شيء في همسهما حرفهما شعورهما . .الم اقل انهما توأم في كل شيء. . وهما ليسا خيلا بل كثيرون في بقاع مختلفة من هذه الارض يحملون الحب نبعا من قلب دون ان يتصنعوه او يجبروه ..

سيدي وسيدتي.. ليس في الحب تصنع او تكلف او مجاملة بل هو شعور القلب للقلب مصدره قلب ومطلبه قلب لذلك فنحن نحب من يحمل لنا الحب وجودا حقيقا في قلبه وما عدى ذلك فهو.

وسأدع (هو) لمن يبحث عنها.. توأم الروح . .او تعلم ما جدوى وجوده في حياتك ولماذا من الضروري جدا ان يكون من تحب قد وصل الى هذه المرحلة .. لأنك ما ان وجد في حياتك من هو توأم روحك فهنا ستشعر بحقيقة الحب الذي حرمت منه ..

وهنا ستجد عائلة كاملة تحتويك وتحتضنك في شخص واحد فقط لان توأم روحك سيكون لك كل افراد العائلة مجتمعين ولا تسالني كيف بل اسال شعورك انت عندما تجد في عالمك من تكون انت اكبر همه واول امره واجمل شعور يشعر به .

وقد يكون توأم روحك صديق وبالطبع ستعامله معاملة الصديق ولكن ليس اي صديق .. وقد يكو جمادا في حياتك لكنك تعتبره كذلك ..فأحدهم توأم روحه بحر يزوره يلقي عليه التحية ويستمع الى حديث امواجه واعلم يقينا ان توأم الروح هو المتنفس الذي تهدأ روحك الجميلة بين احضان روحه شعورا نقيا من كل شيء الا الحب .

. وليس صعبا ان نجد توأم الروح في حياتنا ولكن الاصعب حقا ان يستمر هو كذلك . .فلا تتوهم وجوده الا اذا طرق باب قلبك حبه النقي وشعوره الطفولي الصادق الذي ابقت دمعته في عينيه رهينة لك انت وحدك!! اما من وجهة نظر تخصني فتوأم الروح قد يوجد في كل شيء ..فقد يكون صديقا وقد يكون حبيبا وقد سكونا جمادا يوحي الينا بشيء لم نجده في الاحياء ولكن من ظفر به فقد وجد روحه بالنسبة لي توأم روحي هو قلمي معه اجد ما اريد متى ما شئت وكيفما شئت وانى شئت..

وباختصار توأم الروح هو من تجد روحك لديه . . همسة السطر الاخير.. جميل ان تجد توأما لروحك ولكن الاجمل .. ان تكون انت توأم روح لمن يجدك هل بالفعل يوجد شخص تعيش فيه ويعيش فيك!؟ هل يوجد حقاً شخص مناسب لكل واحد منا؟ شخص واحد مماثل لنا في العقل، والروح؟ نعم وهذا الشيء مأخوذ من الواقع وليس مجرد كلام أو قصص مؤلفه أنا أؤمن بحقيقه هذا الكلام وبأن لكل أنسان توأم لروحه سوآءا رجل أو أمرأه بودي التعبير أكثر عن روعه هذا المعنى فنقلت هذا الكلام:

توأم الروح هو القلب والروح معا. هو ذلك الانسان الذي اصبحت انت كل شيء في عالمه.. وهو كل شيء في عالمك وفي مفهوم توأم الروح. .يكون الحب في اجمل صوره واطهرها وانقاها.

. وفي مفهوم توأم الروح ..تكون المشاعر جسرا متبادلا مزدحما ارضه الخوف على الاخر ومداده الحب وزاده نبضات قلب لا يتوقف وفي مفهومي ان القلب يتوقف نبضه في بعضنا وهو مازال حيا يرزق ..!! توأم الروح. آو روحك التوأم . . هو قلب جزء منه احبك بكل ما في قلبه من حب لأنك تستحق ذلك الحب ..

وضحى من اجلك لأنه نسي نفسه وتذكرك انت .. وشغل قلبه بحركاتك وسكناتك فنجاحك نجاحه وحزنك حزنه ودموعك مصدرها عيناه وابتسامتك تسبق محياك الى محياه .. لأنه فقط هو لك ومن اجلك انت .

. توأم الروح .. هو اول من ترغب في سماع صوته وهو اول من ترغب ان يسعفك هاتفك ليظهر اسمه على شاشتك . .وهو اول من تريد اخباره بكل شيء حتى لو لم تملك ما تخبره به.. ومع توأم الروح ..تلتهب انفاسك وتتلعثم كلماتك وتتسارع نبضات قلبك وربما قد يشحب صوتك لتبدو مرتبكا من لا شيء .

.وهنا تكمن طفولة المشاعر الصادقة. .فالمشاعر كما احب ان اسميها طفولة .. توأم الروح . .هذا هو الحلم الذي تمنى نفسك بالوصول اليه . وفي مفهومي البسيط ان ذلك الطريق هو الحب الصادق الخالي من كل ما يسيء اليه بهدف واحد لا بديل ولا خيار عنه .. هو بناء اسرة من شخصين اثنين رابطهما القلبي اقوى واقوى.

. توأم الروح ..والم الشعور فقده وتركه وربما بعده اذا لمح في عينيك بريقا ظنه دموعا لم تسمح لها بالانهمار.. وفي عالم الحب. .يبقى توأم الروح هذا قلب علاقتك به تجاوزت مفهوم الاختلاف على توافه الامور والعتب والجفاء لأمور تضحك المحايد..

ولكن ليس كل قلبين متحابين يستطيعان الوصول الى ان يكونا توأم الروح لبعضيهما ففي عالم توأم الروح تختفي الخلافات والعتب تختفي المشادات والغضب.. وتبقى الروحان في عالم الطهر العفوي الطفولي الذي يقودهما الى التضحية كل من اجل الاخر هما قلبان عرفا الحب الحقيقي فأتقناه وعاشاه وتركا لغيرهما الخلاف والاختلاف والموكوت في دوامة هو المخطئ وهي المخطئة هما قلبان اتفقا دون ان يتحدثا لان قلبيهما التقيا في كل شيء في همسهما حرفهما شعورهما ..الم اقل انهما توأم في كل شيء..

وهما ليسا خيالا بل كثيرون في بقاع مختلفة من هذه الارض يحملون الحب نبعا من قلب دون ان يتصنعوه او يجبروه .. سيدي وسيدتي.. ليس في الحب تصنع او تكلف او مجاملة بل هو شعور القلب للقلب مصدره قلب ومطلبه قلب لذلك فنحن نحب من يحمل لنا الحب وجودا حقيقا في قلبه وما عدى ذلك فهو.

وسأدع (هو) لمن يبحث عنها.. توأم الروح او تعلم ما جدوى وجوده في حياتك ولماذا من الضروري جدا ان يكون من تحب قد وصل الى هذه المرحلة لأنك ما ان وجد في حياتك من هو توأم روحك فهنا ستشعر بحقيقة الحب الذي حرمت منه

. .وهنا ستجد عائلة كاملة تحتويك وتحتضنك في شخص واحد فقط لان توأم روحك سيكون لك كل افراد العائلة مجتمعين ولا تسالني كيف بل اسال شعورك انت عندما تجد في عالمك من تكون انت اكبر همه واول امره واجمل شعور يشعر به .

. وقد يكون توأم روحك صديق وبالطبع ستعامله معاملة الصديق ولكن ليس اي صديق .. وقد يكون جمادا في حياتك لكنك تعتبره كذلك . .فأحدهم توأم روحه بحر يزوره يلقي عليه التحية ويستمع الى حديث امواجه .. واعلم يقينا ان توأم الروح هو المتنفس الذي تهدأ روحك الجميلة بين احضان روحه شعورا نقيا من كل شيء الا الحب . . وليس صعبا ان نجد توأم الروح في حياتنا ولكن الاصعب حقا ان يستمر هو كذلك .. فلا تتوهم وجوده الا اذا طرق باب قلبك حبه النقي وشعوره الطفولي الصادق الذي ابقت دمعته في عينيه رهينة لك انت وحدك!!

اما من وجهة نظر تخصني فتوأم الروح قد يوجد في كل شيء . .فقد يكون صديقا وقد يكون حبيبا وقد يكون سكونا جمادا يوحي الينا بشيء لم نجده في الاحياء ..ولكن من ظفر به فقد وجد روحه وباختصار توأم الروح هو من تجد روحك لديه ..

بحبك من زمان حب أفلاطوني فاق الخيال حبي ليكي شيء محال من نظرة عيونك أسرتينى سحرتني بعيش معاكي أجمل قصه حنان أتعهدنا نفضل أخوات ونكون أصحاب ورفعنا أيدينا للسماء ندعى ربنا مهما طال الزمان نكون لبعض أصحاب أخوات بس صرنا أحباب وحبي ليكي صامت بقلبي صمت الجبال أنى أقولك شيء محال شيء مستحيل أن الحب بينا يتقال الحب العذري الحب هو عاطفة إنسانية غير اختيارية تجذبك إلى الإنسان الآخر من خلال صفة جمالية أو فكرية أو عملية أو غيرها.

الحب العذري**

هو حب عف لأنه حرم المتعة الجسدية وهو عاطفة صادقة لأنه يدوم ويستمر ويبقي على الرغم من الحرمان والجوي والفراق القاتل … ثم هو ذلك حب يتسامى فيه صاحبة لأنه يحرص على القيم الإنسانية والمثل العليا ولا يقف عند مجرد الحسرة والندم على الحرمان ، من متع الحب العذري وصال الحبيب . فالحب العذري حب جارف قوي عارم فهو حب لا يلتقي فيه الحبيبان مما يجعل صاحبة يقاسي اشد أيام حياته فليله نهار ونهاره عذاب كما عاشها أصحابها.

وفي هذا الحب يصدق فيه الإنسان مع حبيبة بان يعطيه الوفاء والعهد فإن علينا أن نفرّق بين العاطفة التي تتحرك في خط الإثارة وبين العاطفة التي تتحرك في خط الانفتاح على الإنسان الآخر من أجل علاقة طبيعية تقوم على أساس احترام الإنسان الآخر.. وسوف نتحدث عن احد أجمل واطهر واعف أنواع الحب وهو الحب العذري. نسمع بكلمة الحب العذري إلا أن البعض منا لا يستطيع أن يتعامل مع هذه الكلمة كما ينبغي ..!!

فماهو الحب العذري ؟

هو عاطفة صادقة لأنه يدوم ويستمر ويبقي على الرغم من الحرمان والفراق القاتل …ثم هو ذلك حب يتسامى فيه صاحبة ، لأنه يحرص على القيم الإنسانية والمثل العليا

ولا يقف عند مجرد الحسرة والندم على الحرمان ،من متع الحب العذري وصال الحبيب . فالحب العذري حب جارف قوي عارم فهو حب لا يلتقي فيه الحبيبان مما يجعل صاحبة يقاسي اشد أيام حياته فليله نهار ونهاره عذاب كما عاشها أصحابها. وفي هذا الحب يصدق فيه الإنسان مع حبيبة بان يعطيه الوفاء والعهد . هو الحب الإنساني الذي يجعل الإنسان يتعاطف مع الإنسان الآخر بالدرجة التي يشعر بالرابطة التي تربطه به في دائرة إنسانيته، بحيث يؤدي ذلك إلى رعايته وحفظه وحمايته وقضاء حاجاته وحفظ كرامته واحترام إنسانيته وما إلى ذلك فان نظرت إلي غزل الحب العذري تجد انه غزل المسيطر عليه هو الغزل العفيف الخالي من الجنس ومما قيل في الحب العذري : في الحب العذري يرضى العاشق من معشوقته بأي شيء وهذا العشق يُسَمّى عند الإفرنج العشق الأفلاطوني نسبة إلى أفلاطون الحكيم ولا حقيقة له عندهم وإنما هو مجرد تسمية ويعرف عندنا بالهوى العذري نسبة إلى بني عذره

هل الحب نظرة هل الحب كلام من طرف اللسان هل الحب اخلاق قبل ان يكون مشاعر للا سف ان حاضرنا اليوم لا يعرف معنى الحب الحقيقي بل الحب عنده كلام من طرف اللسان بل كلمة يطلقها او تطلقها لغرض مصلحة موقتة ويزعم او تزعم ان هذا هو الحب دون وفاء ولا مشاعر

ما هو الحب الحقيقي

كنت أسأل نفسي دائما ما هو الحب؟ الحب هو ذلك الشعور الخفي الذي يتجول في كل مكان و يطوف الدنيا بحثا عن فرصته المنتظرة ليداعب الإحساس و يسحر العيون ليتسلل بهدوء و يستقر في غفلةٍ من العقل و رغمً عنا داخل تجاويف القلب ليمتلك الروح و الوجدان , ليسطر على كيان الإنسان .. الحب هو ذلك الشعور الذي يمتلك الإنسان في داخله و يطوف به العالم حيث يشاء بأفراحه وأحزانه , يجول في كل مكان فوق أن الحب كلمة من حرفين عجز كثير من الناس تفسيرها

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك