الأربعاء - الموافق 20 يناير 2021م

الخليفة الراشد الخامس : الحسن بن علي رضي الله عنهما : /ح١/ ..

** الحسنَ بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، هو سيِّد شباب أهل الجنة، وهو من الشخصيات البارزة في تاريخ الإسلام؛ حيث حقَن اللهُ تعالى به دماء المسلمين، وذلك حينما تنازَل عن حقِّه في الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ..
** وُلد الحسن بن علي في النصف من رمضان، سنة ثلاث من الهجرة ..
** قال الإمام علي كرم الله وجهه : “لَمَّا وُلِد الحسن سمَّيتُه حَربًا ..فجاء رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ((أروني ابني، ما سمَّيتموه؟))، قال: قلتُ: حَرْبًا، قال: ((بل هو حسن))..
** روى أبو داود عن ابن عباسٍ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عقَّ عن الحسن والحسين كبشاً كبشاً ..
أم الحسن بن علي: فاطمةُ بنتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، سيِّدةُ نساءِ أهل الجنة ..
** روى البخاري عن أنس بن مالك قال: “لم يكُنْ أحدٌ أشبهَ بالنبي صلى الله عليه وسلم من الحسن بن علي ..
** روى البخاري عن عقبة بن الحارث، قال: صلَّى أبو بكر رضي الله عنه العصر، ثم خرج يمشي، فرأى الحسن يلعَبُ مع الصبيان، فحمَله على عاتقه، وقال: بأبي – (أي: أفديه بأبي) – شَبِيهٌ بالنبي، لا شبيه بعَلِي، وعليٌّ يضحَكُ ..
** قال الإمام الذهبي رحمه الله: كان الإمام الحسنُ بن علي سيدًا، وسيمًا، جميلًا، عاقلًا، رَزينًا، جَوادًا، مُمدَّحًا، خيِّرًا، دَيِّنًا، وَرِعًا، محتشمًا، كبير الشأن ..
** أولاد الحسن بن علي: كان للحسن بن علي خمسةَ عشرَ ذكرًا، وثماني بناتٍ ..
** روى الشيخان عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال لحسنٍ: ((اللهم إني أُحِبُّه، فأَحِبَّه وأحبِبْ مَن يُحبُّه)) ..
** كانُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الحسن والحسين هما ريحانتايَ مِن الدنيا)) ..
روى البخاريُّ عن أبي بكرة، قال: رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر، والحسن بن علي إلى جنبه، وهو يُقبِل على الناس مرةً، وعليه أخرى، ويقول: ((إن ابني هذا سيِّدٌ، ولعل اللهَ أن يُصلِح به بينَ فئتينِ عظيمتين من المسلمين)) ..

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك