الثلاثاء - الموافق 05 يوليو 2022م

الحلبة…فوائدها الصحية والعلاجية ومحاذير استخدامها وأضرارها

ياسمين مجدى عبده

تعد عشبة الحلبة من الأعشاب المتعددة الأغراض حيث يستخدمونها كثيرًا في دول غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط في طهي الطعام وتحسين الصحة وتسكين الأمراض الجلدية.
وقد اكتسبت الحلبة شعبية عالمية في السنوات الأخيرة نظرًا لتعدد فوائدها بما في ذلك فوائدها في إضرار الحليب ولمرضى السكري ونضارة البشرة وفيما يلي استعراض فوائد الحلبة والقيمة الغذائية لها.

القيمة الغذائية لنبات الحلبة
إن فوائد الحلبة الصحية تعود لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز الفوائد الصحية وتجعلها خيارًا غذائيًا جيدًا فتحتوي ملعقة طعام واحدة من بذور الحلبة على 35 سعر حراري,6 جم من الكربوهيدرات,3جم من البروتينات,3جم من الألياف,3.7 ملجم من الحديد,21ملجم من الكالسيوم,21 ملجم من المغنيسيوم,33ملجم من الفوسفور,0.06ملجم فيتامين ب6.
كما تحتوي الحلبة على بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين سي والفيتامين ب1,ب2,ب3 وحمض الفوليك بالإضافة لبعض الفيتامينات والمعادن الأخرى.

فوائد الحلبة الصحية والعلاجية.
تتميز الحلبة بالعديد من الخصائص وغناها بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو وتقوية الجسم وتشمل فوائد الحلبة للجسم دورها الفعال في علاج بعض الأمراض مثل.
فمن فوائد الحلبة مساعدتها في التحكم بمستويات السكر في الدم بسبب دور الحلبة في تحسين وظيفة الأنسولين وتلك ليست هي الفائدة الوحيدة للحلبة لما يخص مرض السكري فهي تساعد على التقليل من الإصابة بمرض السكري.
يمكن أن تساعد الحلبة في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية وهذا لأنها تحتوي على بعض المواد الغذائية التي من شأنها تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول والدهون الثلاثية من الجهاز الهضمي.
من فوائد الحلبة إنها أيضًا تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تعزيز وظائف القلب وصحة الأوعية الدموية.
كما تحافظ الحلبة على مستويات ضغط الدم في الجسم لأنها غنية بالبوتاسيوم وقليلة الصوديوم كما تساعد على تنظيم معدلات ضربات القلب.
وتساعد بذور الحلبة في التقليل من الالتهابات بنوعيها الداخلية والخارجية وهي تحتوي على العديد من المكونات المضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة.

فوائد الحلبة للجهاز الهضمي
تعد الحلبة مفيدة لصحة المعدة والقولون حيث أن من فوائد شربها يوميًا أنها تساعد في حل مشكلات الجهاز الهضمي والقولون ومنها.
حرقة المعدة حيث أنها تعمل بشكل مشابه للأدوية المضادة للخصوبة وتعمل على تلطيف التهابات الجهاز الهضمي من خلال تكوين طبقة تحمي بطانة الأمعاء.
تعمل على تحسين عمليات الهضم ومنع اضطرابات المعدة.

فوائد الحلبة لإنقاص الوزن
من فوائد الحلبة أنها تساعد على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع مما يساعد على تقليل الإفراط في تناول الطعام ويمكن أن يعود ذلك إلى ما تحتويه الحلبة من كمية الألياف التي تساعد في تناول كميات قليلة من الأطعمة التي تزيد الوزن وتعمل على زيادة الشعور بالشبع.

فوائد الحلبة للبشرة
تعمل الحلبة على ترطيب الجلد والتحسين من نعومة وملمس البشرة والتحسين من مرونة البشرة وذلك لاحتواء الحلبة على البوتاسيوم كما تعمل على تسهيل علاج الجروح المفتوحة والحروق ومكافحة علامات تقدم سن البشرة كالخطوط الرفيعة والكلف.
تعمل الحلبة كمقشر للبشرة وتزيل الجلد الميت فتساعد على الحصول على بشرة مشرقة كما تعمل على التخلص من الزيوت التي تفرز من مسام البشرة.

محاذير استخدام الحلبة وأضرارها
بالرغم من فوائد الحلبة المتعددة إلا أنه يجب الحذر عند استخدامها لعدد من الفئات حيث يمكن أن تكون للحلبة أضرار إضافية لدى بعض الفئات مثل النساء الحوامل,الأطفال الرضع,المرضى المصابون بأي نوع من السرطان.
وللحلبة بعض الأضرار الإضافية التي يجب أخذها في الاعتبار والتي تكمن في الإسهال,اضطرابات في المعدة,الدوخة ,الصداع وتغييرفي رائحة البول أو العرق أو حليب الثدي.
كما ينتج عن شربها يوميًا بعض الأضرار مثل النزيف,مشاكل أثناء الحمل وردود فعل تحسسية لمن لديه حساسية من الحلبة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك