الخميس - الموافق 11 أغسطس 2022م

الجريب فروت..فوائده للبشرة والجسم وطريقة تحضيره وأضراره

ياسمين مجدى عبده

يعد الجريب فروت أو ما يسمى بالزنباع أو الكريفون أحد أصناف الفواكه الحمضية ويمتاز بشكله الدائري وحجمه الكبير.
وتنمو ثمار تلك الفاكهة على شكل عناقيد تشبه عناقيد العنب وتمتلك العديد من الأنواع منها ما يحتوي على لب أبيض اللون وهناك ما يحتوي على لب وردي اللون وبعضها خالي من البذور.
ويستخرج زيت الجريب فروت العطري من قشرته عبر عملية تدعى بالزيت المعصور على البارد.
ويعتقد بعض العلماء أن الجريب فروت هجين ما بين فاكهتي البوملي والبرتقال ويزرع في بلدان عديدة مثل المكسيك والأرجنتين وقبرص والمغرب وفي بعض مناطق أمريكا الجنوبية.

القيمة الغذائية للجريب فروت
يحتوي الجريب فروت على العديد من العناصر الغذائية فيحتوي على 74 سعر حراري,0.23 جم من الدهون,18.58 جم من الكربوهيدرات كما يحتوي على 1.45 جم من البروتين,16.5 جم من السكريات,28 ميلليجرام من الكالسيوم,0.21 ملليجرام من الحديد,18 ملليجرام من المغنيسيوم,320 ميلليجرام من البوتاسيوم,0.16 ملليجرام من الزنك و 79.1 ميلليجرام من فيتامين سي حسب تقارير وزارة الزراعة الأمريكية.

فوائد الجريب فروت
أشارت بعض الأبحاث إلى دور الجريب فروت في تعزيز صحة الجسم ومن أبرز الفوائد التي تساعد على ذلك
يعد الجريب فروت من أحد الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة والتي تمتلك خصائص من شأنها أنها مضادة للفطريات والبكتيريا والسرطان ومضادة للالتهابات.
أحد الفواكه التي تتميز بانخفاض سعراته الحرارية لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية وأكثر من عنصر من الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة.
غني بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة حيث يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الماء والألياف فهو يساعد على الحد من الإمساك والجفاف كما يساهم في تعزيز عملتي الهضم والتمثيل الغذائي.
تعد الجريب فروت من الفواكه التي تمتلك مؤشرًا جلايسيميًا منخفضًا وهذا يعني أن تناوله لا يسبب ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم ولكن يجب التنويه أنه ليس بديلًا عن الأدوية التي ينص عليها الطبيب ويفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أخذه لأنه يتداخل مع الكثير من الأدوية.
يساهم الجريب فروت في خفض الكوليسترول في الدم مما يحد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين وجلطات القلب.
التخفيف من نزلات البرد والرشح والزكام.
المساعدة على تقوية مناعة الجسم وهي المسؤؤلة عن حماية الجسم من الأمراض المختلفة.

فوائد الجريب فروت للبشرة
يعمل الجريب فروت على جعل البشرة صحية ومشرقة وحيوية بسبب غنى الجريب فروت بالماء والسوائل حيث تكمن فوائده للبشرة في
المساعدة على التخفيف من اسمرار بعض المناطق في الجسم مثل الركبتين والمرافق من خلال فرك تلك المناطق التي تنتشر فيها البقع الداكنة.
ترطيب الجلد.
المساهمة في تأخير ظهور آثار الشيخوخة على البشرة وتجاعيد الوجه بسبب المواد المضادة للأكسدة التي توجد في الجريب فروت.
المساعدة على تقشير الشفاه وإظهارها بشكل جميل وصحي.

مكونات عصير الجريب فروت
يتكون العصير من حبتان من الجريب فروت مع حبة من عصير الليمون وربع إلى ثلث كوب من السكر مع الماء ومكعبات الثلج

طريقة التحضير
يتم عصر كل من الجريب فروت والليمون ووضع السكر في كأس طويل به مكعبات الثلج ثم يصب العصير في الكأس ويتم بعد ذلك ملء الكأس بالماء وتحريكهم جيدًا لإذابة السكر ويقدم عصير الجريب فروت باردًا.

أضرار كثرة تناوله
توجد بعض المحاذير المرتبطة باستهلاك الجريب فروت بكثرة إذ أنه يحتوي على فيتامين سي فاستهلاكه أكثر مما ينبغي بشكل يومي ولفترات طويلة من الزمن قد يساهم في تلف أنسجة الجسم.
كما أن تناول الجريب فروت بكثرة يؤدي للإصابة بالإسهال واضطرابات في المعدة.
يمكن أن يتفاعل الجريب فروت مع وسائل منع الحمل التي تستخدمها النساء فلا يؤثر على الأدوية ولكنه يتفاعل معها ويزيد من خطر التعرض لآثار جانبية مثل الغثيان وألم الثدي.
يمكن أن يتفاعل الجريب فروت ومستخلصاته مع بعض الأدوية ويرجع ذلك لقدرته على منع إنزيم مهم في الجسم يساعد على امتصاص الحديد فلن تعمل الأدوية بنفس كفائتها كما ينبغي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك