الخميس - الموافق 11 أغسطس 2022م

التفاح…فوائده للجسم والشعر والبشرة ونصائح للحد من أضراره

ياسمين مجدى عبده

يعتبر التفاح من أكثر أنواع الفاكهة شائعة الانتشار في كل العالم وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم .
ويشتهر التفاح بفوائده الصحية العظيمة ففي التقرير التالي نتعرف معًا على فوائد التفاح والقيمة الغذائية وتعد من أبرزها.
أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وبعض أنواع الفيتامينات مما يجعله مصدر غذائي مفيد جدًا وله العديد من الفوائد.
فيدعم التفاح صحة الجهاز الهضمي ويساعد في تقليل عدد الخلايا العصبية المتضررة بسبب الإجهاد التأكسدي نتيجة احتوائه على مركب يساعد في حماية الخلايا العصبية بالتالي يخفض من الإصابة بمرض الزهايمر ويقلل من خطر الإصابة بالخرف مع تقدم العمر.
يخفض التفاح من خطر الإصابة بالجلطات مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بسبب أنه يحتوي على الألياف الغذائية والتي تعمل على حماية الأوعية الدموية وتعزيز صحتها والوقاية من الجلطات والسكتات الدماغية.
يحافظ التفاح على صحة القلب بسبب أنه يحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى البوتاسيوم مما يعمل على الحفاظ على صحة القلب.
يساعد تناول التفاح على خفض معدلات الكوليسترول الضار من الجسم لذا ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي اليومي لعدم احتوائه على الدهون.
يحتوي التفاح على كمية قليلة من السعرات الحرارية كما أنه خالي من الكوليسترول والدهون فيمكن اعتباره اختيار صحي لمن يريد خسارة وزنه.
يتميز التفاح في غناه بالعديد من الفيتامينات التي تعود بالفائدة على الصحة فهو أحد مضادات الأكسدة المهمة لمقاومة الأمراض والالتهابات والوقاية من الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي.

القيمة الغذائية للتفاح
يعتبر التفاح مصدر جيد لفيتامينات ب المركبة بالإضافة إلى أنه غني بفيتامينات أ,فيتامين ه ,الحديد والبوتاسيوم حيث تلعب دورًا مهمًا في عمل للأنزيمات الضرورية لعملية التمثيل الغذائي والعديد من الوظائف الحيوية إذ أن يجب عدم تقشير التفاح لأن قشره يحتوي على مضادات الأكسدة وألياف غذائية مهمة.

فوائد التفاح للشعر
يستطيع التفاح أن يعمل على تطويل الشعر لاحتوائه على مركب يساعد في تطويل الشعر ويضاعف من سماكته ويحتوي التفاح على مجموعة من الألياف مفيدة للحفاظ على ملمس الشعر الحريري ومنع تشابكه لذا يدخل في صناعة البلسم.
يعتبر التفاح الأخضر خير وسيلة للقضاء على قشرة الشعر فقط بتدليك فروة الرأس بعصير التفاح الأخضر وسينكشف الفرق فمن فوائد التفاح الأخضر أنه يقوي الشعر ويمنعه من التساقط ويحميه من التقصف.
توصلت دراسة من الدراسات إلى أن نصف كمية فيتامين ج الموجود في التفاح يكمن في قشره حيث يمتلك نشاط مضاد للأكسدة يعمل كعامل وقائي ضد الأشعة الفوق البنفسجية التي قد تضر البشرة كما يساعد فيتامين ج على إنتاج الكولاجين في طبقة الأدمة بالبشرة.

فوائد أكل التفاح على الريق
عندما يشمل الروتين الغذائي تناول التفاح على الريق يكون له العديد من الفوائد الصحية .
حيث يعد التفاح من الفواكه المألوفة ذات الشعبية الواسعة ويتوفر في مجموعة متنوعة من الألوان والنكهات كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.
فإن تناول التفاح على الريق كل صباح بعد كأس من الماء يلعب دورًا رئيسيًا في تنقية الجسم من السموم وزيادة الجسم بطاقة كبيرة للقيام بالأنشطة المختلفة.
كما يفضل تناوله فيما بين وجبتي الإفطار والغذاء أو في المساء كوجبة خفيفة
قد يساعد تناول التفاح قبل نصف ساعة من تناول الوجبة على التحكم في الإفراط في الطعام فيساعد في خفض السعرات الحرارية التي تحتوي عليها التفاح في المساهمة في الشعور بالشبع.
كما يساعد التفاح بما به من عناصر غذائية في تحسين عملية الأيض كما يحتوي على الفيتامينات للحفاظ على أعلى كفاءة لتلك العملية.
يمنح التفاح الطاقة المستدامة للجسم طوال اليوم للمارسة الأنشطة المعتادة كما يحتوي على الألياف التي تساعد على توازن السكر في الدم ومنح طاقة طويلة الأمد دون تحطيم السكر.

أضرار التفاح
للتفاح بعض الأضرار مثلما له فوائد لذا يجب توخي الحذر منه وعدم الإفراط في تناوله ومن أضرار التفاح ما يلي
تناول بذور التفاح التي تكون في وسط لب الثمرة قد يؤدي للتسمم فتحتوي بذور التفاح على مواد سامة يمكن أن يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى الوفاة.
قد يتسبب تناول ثمار التفاح من قبل المصابين بالحساسية من التفاح في تحفيز الجسم ليقوم برد فعل تحسسي لكن يجب التحذير من أن حساسية التفاح لها عدة أنواع ومن أعراض الحساسية التي تختلف من فرد لآخر طفح جلدي,تورم الحلق أو الشفاه,تشنجات في المعدة أو الإسهال.
قد يتسبب تناول عصير التفاح لارتفاع نسبة السكر في الدم لذا لابد من مريض السكري متابعة نسبة السكر في الدم عند شرب عصير التفاح.
قد يتسبب الإفراط في تناول التفاح في اختناق الأطفال أو البالغين الذين لديهم مشاكل في البلع.
يسبب الإفراط في تناول التفاح لبعض المشكلات الهضمية مثل الغثيان ,الانتفاخ والإسهال.
محاذير تناول التفاح
لا يرتبط التفاح بأي مخاطر أو آثار جانبية لكن ينصح باتباع النصائح التالية لتجنب أي ضرر
من الضروري عدم الإكثار من بذور التفاح فتحتوي على مادة السيناميد القوية السامة حيث إن الإفراط في تناولها يؤدي للوفاة.
يفضل عدم استهلاك التفاح الحامض لما قد يسببه من ضرر على الأسنان نتيجة لتجمع البلاك.
عدم تناول التفاح في حال وجود حساسية منه.
حيث يوجد أكثر من 7500 نوع من التفاح تزرع في مناطق مختلفة المناخ ويصل الإنتاج العالمي إلى حوالي 50 مليون طن سنويًا.
وتنتج الصين نصف إنتاج العالم فيعد الحجم الأمثل للتفاحة الواحدة حوالي 154 جم وتحتوي على 50-80 سعر حراري و22 مجموع الكربوهيدرات ولا تحتوي على دهون وتحتوي على 5جم من الألياف الغذائية.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك