الأحد - الموافق 28 فبراير 2021م

التأثير المعدل للقيادة المستنيرة في العلاقة بين عوامل الشخصية الخمس وسلوك العمل المنحرف بالتطبيق على مدارس التعليم الفني بمحافظة الإسكندرية

د/ نسمة حمدي السهولي منصور زويل
تحت رعاية الأستاذة الدكتورة / إلهام عبد الرزاق – عميد كلية التجارة بنات جامعة الأزهر بالقاهرة.وبعناية الأستاذة الدكتورة / أميرة الزهيري – رئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بنات جامعة الأزهر بالقاهرة.
تم بحمد الله تعالى مناقشة رسالة التخصص «الماجستير» في إدارة الأعمال للباحثة / نسمة حمدي السهولي منصور زويل – المعيدة بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة الأزهر للبنات بتفهنا الأشراف محافظة الدقهلية.
وكان موضوع الرسالة بعنوان: «التأثير المعدل للقيادة المستنيرة فى العلاقة بين عوامل الشخصية الخمس وسلوك العمل المنحرف بالتطبيق على مدارس التعليم الفني بمحافظة الإسكندرية» , وذلك بتاريخ 24/ نوفمبر/2020م.
وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم على الرسالة من السادة الأساتذة :
1- أ.م.د/ نوال محمود النادي – أستاذ إدارة الأعمال المساعد ووكيل كلية التجارة بنات – جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف – مشرفاً أساسياً ورئيساً للجنة المناقشة.
2- د/ دينا حلمي عباس – مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بنات – جامعة الأزهر بالقاهرة – مشرفاً مشاركاً.
3- أ.د/ سعيد شعبان حامد – أستاذ إدارة الأعمال وعميد كلية التجارة بنات – جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف- مناقشاً داخلياً.
4- أ.م.د/ نوال محمود النادي – أستاذ إدارة الأعمال المساعد ووكيل كلية التجارة بنات – جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف- مناقشاً داخلياً.
5- .د/ حميدة النجار – أستاذ إدارة الموارد البشرية ورئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة – جامعة المنصورة – مناقشاً خارجياً.
وبعد المناقشة خلت اللجنة للمداولة والحكم على الرسالة ثم قررت بالإجماع
منح الباحثة / نسمة حمدي السهولي منصور زويل بتقدير – ممتاز.
المسيرة العلمية والمهنية للباحثة :
تخرجت في كلية التجارة قسم إدارة الأعمال – جامعة الأزهر للبنات بتفهنا الأشراف محافظة الدقهلية.
عملت بمديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة مطروح, ثم بمدارس التعليم الفني بالتربية والتعليم / ثم بديوان عام محافظة مطروح .
وتتوج ذلك بتعينها في منصب معيدة بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة – جامعة الأزهر للبنات بتفهنا الأشراف محافظة الدقهلية. تقول الباحثة: ” الدافع والحافز وراء الالتحاق بالدراسات العليا بالكلية لاستكمال الدراسة جاء استجابة لرغبة أبي عليه رحمة الله, والذي أوصاني بضرورة مواصلة الدراسة بعد التخرج.
وبفضل الله تحققت رغبة أبي بتعيني في الجامعة, كما دعمتني أمي الحبيبة قرة عيني وتاج رأسي مادياً ونفسياً دون أن تكل أو تمل أو تئن جزاهما الله عنى خير الجزاء في الدنيا والآخرة، وإخوتي سواعد الخير وهم آبائي بعد أبي عليه رحمة الله”.
وعن أهمية الرسالة موضع البحث تحدثنا الباحثة قائلة: “استهدفت الدراسة قياس تأثير عوامل الشخصية الخمس على أبعاد سلوك العمل المنحرف، وقياس التأثير المعدل للقيادة المستنيرة في العلاقة بين عوامل الشخصية الخمس وسلوك العمل المنحرف. وتم التعامل مع العاملين في مدارس التعليم الفني الثانوي بمحافظة الإسكندرية، والبالغ عددهم 360 مفردة”.
واعتمدت الباحثة على أسلوب العينة العشوائية، وبلغت نسبة الاستجابة100%، وتم تصميم استقصاء مكون من 72 عبارة تم توزيعها إليكترونياً.
كما توصلت نتائج الدراسة التي قامت بها الباحثة إلى وجود تأثير معنوي سلبي لعوامل الشخصية الخمس على أبعاد سلوك العمل المنحرف(الشخصي / التنظيمي)، كما أوضحت أن القيادة المستنيرة تعدل في تأثير بعض عوامل الشخصية الخمس على أبعاد سلوك العمل المنحرف(الشخصي/ والتنظيمي)، في حين لم يكن للقيادة المستنيرة دوراً معدلاً في تأثير بعض عوامل الشخصية الخمس على أبعاد سلوك العمل المنحرف (الشخصي/ التنظيمي)أدى إلى زيادة التأثير السلبي بين عوامل الشخصية الخمس وسلوك العمل المنحرف( سلوك العمل المنحرف الشخصي/ وسلوك العمل المنحرف التنظيمي).
كما أوصت الباحثة في دراستها بضرورة اهتمام قـــادة ومديري مدارس التعليم الفني بدعم وتشجيع العاملين ذوي السمات الإيجابية من عوامل الشخصية الخمس والتخلص من المشاعر السلبية، واستغلالها لصالح العمل في إنجاز المهام المطلوب منهم القيام بها، باعتبار أن هذه السمات مؤشراً جيداً في الحد من ممارسة سلوك العمل المنحرف وانخفاض حدة القلق والتوتر التي تنتاب العاملين وخاصة عند نشر فكرة التغيير والتطوير داخل المدارس.
ولما أثبتته النتائج الإحصائية للدراسة من وجود ممارسة لأبعاد القيادة المستنيرة بالمدارس محل الدراسة مما يزيد ذلك من تأثير عوامل الشخصية الخمس في الحد من سلوكيات العمل المنحرف الشخصي والتنظيمي بتلك المدارس، فقد أوصت الباحثة المسئولين في الإدارات التعليمية لقطاع التعليم الفني بضرورة الاهتمام باختيار القادة لإدارة المدارس بعناية عند التعيين والتسكين في المستويات الإشرافية لما لها من تأثير على سلوكيات العاملين.
وأخيراً : أوصت الباحثة إدارة الموارد البشرية في مدارس التعليم الفني بضرورة اتخاذ الإجراءات التي من شأنها ليس فقط الحد من ممارسة العاملين لسلوك العمل المنحرف الشخصي والتنظيمي بمدارس التعليم الفني وإنما أيضاً لضمان عدم ممارسة العاملين لتلك السلوكيات.

وفي الختام تقول الباحثة: كان الدافع وراء اختيار مجال تطبيق الرسالة هو العمل السابق لي وكان للإشراف جهد ملموس وواضح في إتمام الرسالة حيث تم تسجيل موضوع الرسالة في عام 2019م, وتم مناقشة الرسالة في عام 2020، وتوفيق من الله أن يشرف على الرسالة الأستاذ الدكتور/ نوال محمود النادي, والتي أكن لها العرفان بالجميل فكانت بمثابة دعم نفسي على المستوى العلمي والعملي والشخصي، وما حجبت جهد في دعم الباحثة حتى تمت مناقشة الرسالة بفضل الله، ولمست فيها سعة الصدر، ولين الجانب، وسداد الرأي، وعطاء الأستاذ.
وتابعت قائلة : كما أتقدم بخالص الشكر ووافر الامتنان إلى الدكتورة / دينا عباس حلمي النشيلي- مدرس إدارة الأعمال بكلية التجارة بنات ـ جامعة الأزهرـ فرع القاهرة على ما قدمته من نصحٍ وإرشاد وآراء بناءة والتعاون البناء الذي ساهم في إثراء هذه الرسالة، والتي لا أجد كلمات للتعبير عن شكرها على تعاملها الطيب وشعورها الطيب تجاهي الذي متمنيةً لها دوام التقدم والتوفيق والسداد.
ومن كرم الله مناقشة الرسالة بوجود قامات علمية فى مجال إدارة الأعمال تمثلت في وجود الأستاذ الدكتور سعيد شعبان حامد عميد الكلية والأستاذ الدكتورة/ حميدة النجار – رئيس قسم إدارة الأعمال بتجارة جامعة المنصورة وتوجيهاتهم التي زادت من ثقل ووزن الرسالة .
بعض الأشخاص لهم فضل وجهد مشكور وملموس منذ بدأت العمل بالجامعة والذي ساعدني بكل ما يستطيع في استلام التعيين بها الدكتور/ السيد خيري عبد الرءوف- مدرس أصول التربية بكلية التربية جامعة الأزهر ، والأستاذة الدكتورة/ أميرة الزهيري- أستاذ مساعد إدارة الأعمال ورئيس قسم إدارة الأعمال بكلية التجارة بنات جامعة الأزهر, والتي تتحلى بخلق رفيع فوق أي رسميات والتي لا أجد كلمات تفي العرفان بالجميل لها على صبرها وسعة صدرها في مد يد العون بطيب خاطر.
أساتذتي وزميلاتي بكلية التجارة بنات لكم منى أسمى كلمات الشكر والتقدير، ومديري ومعلمي مدارس التعليم الفني في المساعدة والتواصل باستمرار حرصا على تطبيق الرسالة داخل المدارس محل التطبيق.
ختاماً: فلا يسعنا في هذا المقام ألا أن نتقدم بخالص التهاني القلبية إلى الباحثة / نسمة حمدي السهولي منصور زويل , بمناسبة حصولها على درجة التخصص «الماجستير» في إدارة الأعمال بتقدير- ممتاز.
والتي أثرت المكتبة العلمية بهذا البحث المتميز , والعقبى في الدكتوراه والأستاذية بمشيئة رب البرية سائلين الله تعالى أن يوفقها لكل خير وأن ينفع بها وبعلمها.

التعليقات