الإثنين - الموافق 28 نوفمبر 2022م

البلح الأحمر..فوائده للجسم والمراة الحامل وأضرار الإفراط فيه

ياسمين مجدى عبده

يعد البلح الأحمر من أكثر الأطعمة اللذيذة الصحية التي يفضل العديد من الأشخاص تناولها كما يتميز بالعديد من الفوائد الصحية التي قد لا يعرفها الكثير.
حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن اللازمة للصحة والجسم.

فوائد البلح الأحمر
ولعل من الفوائد العديدة للبلح الأحمر أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية الهامة للجسم وخاصة الجهاز الهضمي حيث يحتوي كل 100 جرام من البلح على 7 جرام من الألياف التي تساعد بدورها على تحفيز حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك وتساعد أيضًا على السيطرة على نسبة السكر في الدم حيث تعمل على إبطاء عملية الهضم ومنع زيادة نسبة السكر في الدم.
يعمل البلح الأحمر على تعزيز صحة المخ وخفض الالتهابات في الجسم كما يعمل على التقليل من فرص الإصابة بالأمراض العصبية والحد من الزهايمر و يساعد على مد الكبد بالعناصر الغذائية الهامة فشرب منقوع التمر الأحمر يحافظ على مستويات البروتينات في الجسم فيساعد على تنظيف الكبد وإزالة السموم منه.
يعمل البلح الأحمر على تعزيز عملية الولادة الطبيعية وسهولتها حيث أن تناوله في الأسابيع الأخيرة من فترة الحمل قد يعزز من تمدد عنق الرحم كما أنه يقلل من وقت الولادة كما يحتوي على بعض المركبات التي تعمل على تسهيل انقباضات الرحم كما أنه مصدر للسكر والسعرات الحرارية الضرورية للحفاظ على مستوى الطاقة أثناء الولادة.
يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور و البوتاسيوم وغيرها من تلك التي تعمل على زيادة قوة العظام وحمايتها من الهشاشة كما أنه مصدر طبيعي للهيموجلوبين الذي يحد من الإصابة بالأنيميا ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية بفضل ما يحتويه من البوتاسيوم مما يؤدي لخفض ضغط الدم المرتفع.
يساعد تناول البلح الأحمر على الوقاية من الإصابة بالسرطانات المختلفة حيث يعمل على القضاء على الجذور الحرة بالجسم والتي تتسبب في نمو الخلايا السرطانية كما يعمل على خفض الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية للجسم و تدعيم القدرات الذهنية لدى الجسم ويمنع من اعتام عدسة العين ويحسن من إبصارها كما يعمل على الوقاية من تلف القلب بعد الإصابة بالنوبات القلبية.
يعمل على تقليل الشهية والشعور بالشبع ويحد من الرغبة في تناول الطعام فيعد البلح من الأطعمة التي تساعد على الحصول على جسم ممشوق متوازن لأنه يعمل على حرق الدهون في مناطق عديدة مثل البطن والخصر والأرداف

طريقة استخدام البلح الأحمر للتخسيس
يمكن استخدام كوب من البلح الأحمر كل يوم بديلًا عن وجبة الإفطار فيحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تلعب دور أساسي في الامتصاص والهضم السريع ويمكن الشعور بالشبع لفترات طويلة بعد تناوله
تناول ثمرات البلح على الريق بشكل يومي فيمنح الجسم الطاقة والنشاط اللازم لأنه يحتوي على نسبة من السعرات الحرارية كما يمكن تعويض وجبة الغذاء الرئيسية بتناول كوب من اللبن الخالي الدسم أو الزبادي مع خمس ثمرات من البلح.

فوائد البلح الأحمر للحامل
مفيد للمرأة الحامل حيث أنه يساعد على إدرار الحليب في الثدي فهو مفيد في فترة الرضاعة كما أنه غني بالبروتينات والمعادن التي تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي.
يعمل على علاج الإمساك للمرأة الحامل وتسهيل عمليات الهضم وحمايتها من الشعور بالغثيان في فترة الحمل ويعمل على تقوية عظام الجنين ونموها بشكل طبيعي ويقي المرأة الحامل من هشاشة العظام.
يعمل على منع فقر الدم للحامل لأنه يحتوي على نسب عالية من الحديد والكالسيوم ويقوي جهاز المناعة فيساعد على التقليل من نزلات البرد أو عدوى الفيروسات ويساهم في نمو عضلات الفك والأسنان بشكل طبيعي للجنين.

أضرار البلح
كما أن للبلح العديد من الفوائد التي تحفظ الجسم فأيضًا هناك العديد من الأضرار عندما يتم الإفراط في تناوله
فيحتوي البلح على نسبة عالية من السعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جرام من البلح على 314 سعر حراري فإن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يعمل على زيادة الوزن وعادة ما يوصي أطباء التغذية بعدم تناوله بكثرة
يتسبب الإفراط في تناول البلح الأحمر في حدوث مشكلات بالكلى وبالتالي ينصح باستشارة الطبيب المعالج في حالة أن يكون الشخص مريض بالكلى
يعاني بعض الأشخاص من الحساسية نتيجة لفرط تناوله ويؤدي لظهور بعض الأعراض المزعجة مثل الانتفاخ وآلام المعدة والإسهال والطفح الجلدي وغيرها.
يحتوي على نسب عالية من السكريات مما يسبب ارتفاع السكر في الدم عند الإفراط في تناوله ولذلك ينصح لمريض السكر تناول ثلاث ثمرات فقط من البلح طوال اليوم لأنه غني بالسكر والسعرات الحرارية فقد يؤدي لحدوث بعض المشاكل والأمراض لمرضى السكري.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك