الخميس - الموافق 06 أكتوبر 2022م

بالفيديو – البعثة المصرية الأثرية في سقارة تعثر على مجموعة من الأواني الفخارية بداخلها قوالب جبنة بيضا

محمد زكى

بدء الموسم السادس لحفائر البعثة الأثرية المصرية بسقارة
استأنفت  ، البعثة الأثرية المصرية أعمال موسم الحفائر السادس لها بمنطقة آثار سقارة، و التي أسفرت عن الكشف عن مجموعة من الأواني الفخارية عليها كتابات باللغة المصرية القديمة في صورة خطوط ديموطيقية.
و بداخل هذه الأواني تم العثور على مجموعة من قوالب من الجبن الأبيض، والتي من المرجح أن ترجع إلى العصر المتأخر في الفترة الزمنية للأسرة 26 و 27.
و المصري القديم كان يطلق على الجبن الأبيض اسم “حرم” والتى تغيرت خلال العصور القبطية إلى كلمة “حلوم” ثم أصبحت تعرف الآن باسم “الجبن الحلوم”.
و مازال هناك مجموعة أخرى من الأواني مازالت مغلقة تماما و سوف تقوم البعثة بفتحها خلال الفترة القليلة القادمة لمعرفة ما تحويه بداخلها من أسرار. كما سيتم استكمال أعمال الحفائر للكشف عن المزيد من كنوز هذه المنطقة.

The start of the sixth season of the excavations of the Egyptian archaeological mission in Saqqara
This morning, the Egyptian archaeological mission resumed the work of its sixth excavation season in the Saqqara antiquities area, which resulted in the discovery of a group of pottery vessels bearing inscriptions in the ancient Egyptian language in the form of demotic lines.
Within these vessels were found a group of molds of white cheese, which most likely date back to the late period in the time period of the 26th and 27th dynasties.
And the ancient Egyptian called the white cheese “Haram”, which changed during the Coptic times to the word “Halloum” and is now known as “Halloum cheese”.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك