الخميس - الموافق 22 أغسطس 2019م

الاهمية الاقتصادية للاكاروسات الحيوانية

 

                                       

 

 

  • الوضع التقسيمي

شعبة مفصليات الارجل   Phylum: Arthropoda

Class:Arachnoidae طائفة العنكبوتيات

Order: Acarina رتبة الاكاروسات

الاكاروسات الحيوانية تحتوي علي الحلم Mites وكذلك القراد Ticks وهي طفيليات ماصة للدم.

 

 

  • أهم مميزات هذه الرتبة:
  • الجسم غير مقسم إلي حلقات واضحة فيما عدا تحت رتبة Astigmata حيث تشاهد بعض الخطوط العرضية .
  • الرأس غير واضحة ويسمي الجزء الأمامي المدبب من الجسم بالرأس الكاذب Capitulum.
  • أجزاء الفم في هذه الرتبة ثاقبة ماصة او قارضه ويوجد تركيب وسطي مزود بأشواك دقيقة تسمي hypostome يحيط به زوج من الفكوك Chelicera وزوج من الملامس كل منها 4 عقل.
  • لها أربع أزواج من الأرجل المفصلية وينتهي الرسغ بروج من المخالب .
  • التنفس إما بالقصبات الهوائية أوعن طريق الجلد.
  • الفتحة التناسلية علي السطح البطني في مستوي الزوج الأول من الأرجل.
  • أفراد هذه الرتبة طفيليات خارجية مؤقتة أو مستديمة علي الحيوانات أو الطيور والإنسان.

 

  • تقسم هذه الرتبة إلي تحت رتبة:Suborder: Mesotigmata

ومن أهم مميزاتها:

  • تعيش علي السطح الخارجي للعوائل.
  • الجسم كبير في الحجم.
  • التنفس بالقصبات الهوائية حيث يوجد زوج من الفتحات التنفسية خلف أو أمام حرقفة الزوج الرابع من الأرجل.

ويتبع هذه التحت رتبة فوق عائلة Ixodoidea وتضم عائلة القراد الجامد Ixodidae والقراد اللين Argasidae ويتبع هاتان العائلتين العديد من أنواع القراد Ticks والتي تعتبر طفيليات خارجية ماصة للدم في جميع أطوارها وتنقل أمراض خطيرة للإنسان والحيوان. وفي حالة الحيوانات تمتص كميات كبيرة من الدم والجروح التي تنتج نتيجة التغذية لا تسبب تهيجات للجلد فقط بل تساعد علي الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية والجسم و الرأس والصدر والبطن مندمجة وتتركب أجزاء الفم من زوج من الفكوك وزوج من الملامس والـ hypostome والفكوك تشبه المقصات وهي المسئولة عن إحداث الجرح في جسم العائل وتعمل الـ hypostoma علي تثبيت القراد بالعائل أثناء التغذية عن طريق الأسنان الموجودة عليها من الداخل لهذا نجد أن القراد يتغذي عدة أيام إلي عدة أسابيع بدون مجهود عضلي ويسبب لدغ القراد ألم شديد في معظم الحالات والقراد البالغ له 8 أرجل مهيأة للمشي وله زوج من الفتحات التنفسية توجد علي الناحية البطنية للجسم حول قاعدة الزوج الرابع من الأرجل.

القراد الجامد-القراد اللين

 

1.3- عائلة القراد الجامد Fam: Ixodidae

 

1.1.3- أهم مميزاتها:

  • يمكن التمييز بين الذكر والأنثي في أفراد هذه العائلة بسهولة فالجنسين يحتويان علي تركيب كيتيني علي الظهر يسمي الدرع Scutum وفي حالة الذكر فإن الدرع يغطي الظهر كله بينما في حالة اليرقة أو الحورية والأنثي فإنه يغطي الجزء الأمامي فقط أما باقي الجسم فيكون مرن وله قابلية للتمدد نتيجة التغذية ونمو المبايض بينما في الذكر فإن الجسم لا يتمدد.
  • أجزاء الفم في القراد الجامد أمامية واضحة من الناحية الظهرية والأعين عند وجودها توجد علي الحافة الجانبية للدرع.
  • يوجد في القراد الجامد زوج من الفتحات التنفسية علي جانبي حرقفة الزوج الرابع من الأرجل.

 

2.1.3- دورة الحياة:

للقراد الجامد 4 أطوار مختلفة هي البيضة – اليرقة – الحورية ثم الحيوان البالغ وتتلخص دورة الحياة في أن الأنثي والذكر يتزاوجان علي العائل وقد يتزاوج الذكر مع عدة إناث قبل موته وبعد الإخصاب تسقط الأنثي من علي العائل الي التربه وتضع من 3000 إلي 5000 بيضة علي مدي 3 أسابيع ثم تموت ويوضع البيض في الأماكن المحمية مثل الشقوق والأركان في حظائر الحيوانات أو تحت الأوراق ويحاط البيض بمادة جيلاتينية تمنع جفافه .

يفقس البيض في مدة من 2-4 أسابيع إلي يرقات لها 6 أرجل ولها أجزاء فم مثل الحيوان البالغ ويتعلق بالأعشاب والنباتات في إنتظار العائل المناسب حيث تتغذي اليرقه بامتصاص دم العائل لمدة 2-14 يوم بعدها تسقط اليرقة المتغذية علي الأرض حيث تنسلخ وتتحول إلي طور الحورية والحورية لها 8 أرجل مثل الحيوان الكامل وتختلف عنه في عدم وجود فتحة تناسلية وتتغذي الحورية أيضاً بامتصاص الدم لعدة أسابيع بعدها تسقط علي الأرض وتنسلخ إلي حيوان بالغ ويحدث التزاوج غالباً علي العائل بعدها يموت الذكر وتسقط الأنثي علي الارض وتضع البيض ثم تموت وتمكث الأنثي علي العائل لمدة 4 أسابيع قبل سقوطها علي الأرض.

 

وطبقاً لعدد العوائل التي يحتاجها القراد لمرحلة دورة حياته يمكن تقسيم القراد الجامد إلي 3 مجاميع:

دورة الحياة

 

3.1.3- تقسم انواع القراد الي:

 

  • القراد ذات العائل الواحد One host ticks حيث تتغذي جميع الأطوار علي عائل واحد مثل الجنس Boophilus.

القراد ذات العائل الواحد

  • القراد ذو العائلين Two host ticks حيث تتغذي اليرقة وتنسلخ علي عائل وبعد سقوط الحورية علي الأرض وانسلاخها إلي حيوان كامل فإنه يبحث عن عائل آخر مثل أفراد الجنس Rhipicephalus.

القراد ذو العائلين

  • القراد ذو الثلاث عوائل Three host ticks معظم أنواع القراد الجامد تحتاج إلي عائل مختلف في كل طور من أطوار حياته للتغذية ومن أمثلة ذلك أجناس Dermacentor ، Ixodes.

القراد ذو الثلاث عوائل

4.1.3 .عوائل القراد الجامد:

من أهم عوائل الجنس Dermacentor الكلاب والماشية والحيوانات البرية وكذلك الإنسان. وتتغذي أفراد الجنس Rhipicephalus علي الكلاب – الإنسان – الماشية وفي حالة الجنس Amblyomma فإن جميع أطواره تهاجم الإنسان والحيوانات الأخري مثل الماشية – الأغنام – الخيول – الخنازير – الكلاب – الغزال وكذلك الطيور .

 

2.3.عائلة القراد اللين Fam: Argasidae

 

1.2.3- أهم مميزاتها:

  • لا يمكن التميز بين الجنسين في أفراد هذه العائلة بسهولة حيث أن الجسم في الذكر والأنثي كبير ولا يوجد درع.
  • أجزاء الفم لا تري بوضوح من الأمام كما في القراد الجامد.
  • يسبب لدغ القراد اللين Soft ticks ألم شديد للإنسان والحيوان إذا ما قورن بالقراد الجامد.

 

2.2.3.دورة حياة القراد اللين:

تشبه القراد الجامد إلا أنها تختلف عنه في النقاط التالية:

  • الحيوانات البالغة سريعة التغذية حيث أنها تتغذي كل شهر وتمتلئ بالدم لمدة ساعة فقط وتترك العائل حيث يتم هضم الدم وبهذه الطريقة فإن القراد يصيب أكثر من حيوان.
  • يضع القراد اللين أكثر من مجموعة بيض علي فترات .
  • هناك طور يرقي واحد قد لا توجد اليرقة حيث يفقس البيض إلي حوريات وهناك غالباً طورين للحورية أو أكثر ومن أهم الأجناس التابعة لهذه العائلة جنس Argas ومن أهم النواع التابعة له:

 

3.2.3.انواع القراد اللين

أ – قراد الدجاج اللين Argaspersicus .

هذا النوع واسع الانتشار، اللون بني محمر أو بني داكن، الشكل بيضاوي وأجزاء الفم غير ظاهرة من الناحية الظهرية وتضع الأنثي عدة مئات من البيض في مجاميع من 70-100 بيضة في كل مرة يسبقها أخذ وجبة دم ويفقس البيض بعد 10-30 يوم حسب درجة الحرارة إلي يرقات نشطة في امتصاص الدم وهي تتغذي ليلاً ونهاراً ومدة الطور اليرقي 5 أيام تنسلخ بعدها اليرقة إلي حورية، والحورية والحيوان البالغ يتغذيان ليلاً ويمتلئ بالدم في حدود ساعة وخلال النهار تختبأ في الشقوق بعيداً عن العائل والحيوان البالغ له القدرة علي الحياة لعدة أعوام ويفضل القراد دم الطيور وقد يهاجم الحيوانات وكذلك الإنسان.

قراد الدجاج اللين

ب – قراد الحمام الأوروبي Argas reflexes

ينتشر في أوربا وجنوب أفريقيا وهو يشبه النوع السابق تماماً ويختلف عنه في أن حافة الجسم مخططه بخطوط دقيقة.

ج-قراد الحمام الأوروبي

ومن الأجناس التابعة أيضاً لعائلة القراد اللين الجنس Ornithodorus ويختلف عن الجنس Argas  بان حافة الجسم غير مميزة ومقدمة الجسم مدببة والأعين غائبة ومن الأنواع التابعة له O. mobuata وهذا النوع ينتشر في أفريقيا وليس له أعين ويهاجم أنواع كثيرة من الحيوانات بالإضافة إلي إنسلاخ اليرقة داخل البيض وله عدة أطوار بعد الحورية كلها تمتص الدم وهو ليلي التغذية .

 

1.3،2- ملخص للفرق بين القراد الجامد والقراد اللين.

وجه المقارنة القراد الجامد Hard ticks القراد اللين Soft ticks
التميز بالجنس سهل جداً صعب جداً
أجزاء الفم أمامية تري بوضوح من الناحية الظهرية بطنية ولا تري بوضوح من الظهر
الدرع موجود غائب
الفتحات التنفسية خلف حرقفة الزوج الرابع من الأرجل أمام حرقفة الزوج الرابع من الأرجل
الأعين ظهرية علي جانبي الدرع جانبية
الحرقفة غالباً ما تكون مسلحة بأشواك أو مهاميز غير مسلحة
الرسغ غالباً ما يكون مسلحاً بمهماز أو مهمازين من الناحية البطنية لا توجد مهاميز
الوسادة غالباً موجودة غائبة

 

1.3،2- أضرار القراد:

  • بالإضافة إلي ما يسبب القراد من مضايقات وآلام شديدة للحيوانات عند إمتصاصه للدم فإن هذه الطفيليات تقوم بنقل كثير من الأمراض إلي الحيوانات.
  • حمي البول الدموي في المواشي (حمي التكساس) Texas fever ويسببه هذا المرض بروتوزواBabesiabigmmena وتنتقل بواسطة القراد Boophilusannulatusويظهر المرض في صورة حادة أو مزمنة حيث يهدم كثير من كرات الدم الحمراء مما يسبب وجود لون أحمر في البول وينتشر المرض في جنوب أوروبا وأمريكا الوسطي والجنوبية وأجزاء كبيرة من أفريقيا والمكسيك وجنوب شرق آسيا وينتقل المرض من القراد الأم خلال بيضها حيث تنتج بعد ذلك يرقات وحوريات معدية.
  • حمي الساحل الشرقيEast coast fever  وهو مرض خطير يصيب الماشية علي طول الساحل الشرقي لأفريقيا وقد تصل نسبة نفوق الحيوان إلي 90% ويسبب المرض بروتوزوا من نوع Theileriaparva ولا ينتقل المرض بحقن الدم ولذلك لا يظهر دم في البول ومن أهم الأعراض المميزة له هو إنتفاخ الغدد الليمفاوية والمرض لا ينتقل من القراد الأم من خلال البيض إلي اليرقات ولكنه ينتقل بواسطة القراد البالغ والذي يكون معدى في طور الحورية أو بواسطة الحورية والتي تكون معدية في طور اليرقة وينتقل المرض بواسطة القراد من جنس Rhipicephalus.
  • Equine piroplasmosis وهناك نوعان من هذا المرض يصيبان الخيول والبغال والحيوانات الشبيهه بالنوع الأول يسمي True eguinepiro ويسبب هذا المرض بروتوزوا تسمي Babesiacabali وينتشر المرض في أفريقيا وروسيا . والنوع الثاني من المرض يسببه نوع من البروتوزوا يسمي Nattaliaequi وينتشر في إيطاليا وأفريقيا والهند وأمريكا الجنوبية وينتقل المرض بواسطة القراد من جنس Dermacentor والثاني ينتقل بواسطة القراد من جنس Rhipicephalus.
  • Canine babesiosis هذا المرض يصيب الكلاب وينتشر في أوربا وآسيا وأمريكا وأفريقيا ويسببه بروتوزواBabesiacanis وينتقل المرض بواسطة القراد من أجناس Ixodes ، Dermacetor ، Rhipicephalus.
  • مرض ماء القلب Heart water يسبب هذا المرض نوع من الريكتسياRickettsia ويصيب الأغنام والماعز والماشية وينتشر في شمال أفريقيا وينتقل بواسطة أنواع القراد من جنس Amblyomma.
  • Bovine anaplasmosis وهو من الأمراض الخطيرة الواسعة الانتشار بين المواشي ويسببه نوع من طفيليات الدم تسمي Anaplasinamarginle وينتقل المرض بواسطة القراد من أجناس Rhipicephalus ، Boophilus ، Dermacetor.
  • التولوريماTulerima مرض يصيب الأرانب والحيوانات الأخري في كندا وأمريكا وأفريقيا وتركيا وينتقل بواسطة القراد من أجناس Ixodes ، Boophilus ، Dermacentor ، Rhipicephalus ، Amblyomma .
  • مرض شلل القراد Tick paralysis يحدث المرض في الأغنام والكلاب والماشية نتيجة السموم التي تفرز بواسطة القراد من أجناس القراد التي تحدث التسمم Rhipicephalus ، Dermacentor ، Ixodes.
  • ومن الأمراض التي ينقلها القراد اللين soft ticks للحيوانات مرض Avian spirochetosis وهو مرض شديد الخطورة علي الفراخ والبط والرومي والطيور الأخري ويسبب المرض طفيل Booreliagallinarum وينتشر المرض في الهند – استراليا – البرازيل – مصر.

 

  • مكافحة القراد:

قبل إجراء  مكافحة لأنواع القراد المختلفة يجب معرفة دورة الحياة وعادات أنواع القراد المختلفة . وأهم طرق المكافحة ما يلي:

  • تقليل أعداد القراد علي الحيوانات المستأنسة ويتم ذلك باستخدام المبيدات إما بالغسيل أو التعفير أو عمل مغاطس ويؤدي ذلك الي قتل القراد الكامل خاصة الأجناس التي تضع البيض ومن أهم المبيدات التي تستخدم لهذا الغرض السبيرتيرن = الروتينون – مركبات الزرنيخ – النيكوتين – وقد ترش المبيدات علي الأرض الموبوءة بالقراد.
  • يجب مكافحة القوارض والتي تكون عائل للأطوار الأولي من القراد.
  • إزالة القراد بالأيدي من جسم الحيوان ويجب عمل ذلك بعناية حيث أن بعض الأنواع لها أجزاء فم طويلة قد تترك في جسم الحيوان عند إزالة القراد فتسبب تقرحات والتهابات ويفضل استخدام ملقط ويراعي عدم تكسير جسم القراد وبعد جمع القراد يوضع في ماء مغلي أو محلول مبيد.
  • في حالة الكلاب يتم تغطيس الحيوانات في مستحلب مكون من 56 جم ألدرين في صابون متعادل + جالون ماء ويمكن استخدام المبيد رشاً ويمكن رش الحظائر بدقة بزيت الكريزول الغير مخفف حيث أن رشه واحدة تقتل جميع أنواع القراد من علي جسم الحيوان.
  • في حالة الخيول ترش جميع جوانب الشبابيك والأبواب وأركان الحوائط باستخدام مساحيق المبيدات المحتوية علي البيرثيرم والمركبات الشبيهه.
  • في حالة القراد الموجود علي الحيوانات الكبيرة (الماشية والأغنام) تستخدم المبيدات رشاً أو بعمل مغاطس ويجب تكرار المعاملة علي فترات ويستخدم مخلوط من 200 جرام درس + 30 جم صابون في جالون ماء وقد يستخدم مغاطس من الزرنيخ.
  • في حالة القراد اللين Argas يتم مكافحته في حظائر وعشش الدواجن بالآتي:

أ – دهان الحوائط بمبيد مناسب.

ب- سد الشقوق ودهان أركان الحوائط باستخدام زيت الكريزويCresoway.

ج – إزالة العشش القديمة والمخلفات وحرقها.

د – رش الشقوق والأركان باستخدام الكيروسين والماء المغلي ويكرر ذلك كل 5-6 أسابيع.

هـ- يجب عدم ترك الفراخ علي الأشجار حيث أنها توفر للقراد أماكن توالد تحت أوراق الأشجار.

  • يمكن تبخير حظائر الدواجن بالكبريت بمعدل 250 جم / 100 قدم3

 

  • تقسم هذه الرتبة إلي تحت رتبة:Suborder: Astimgata

 

1.4- أهم مميزاتها:

  • الجسم صغير ميكروسكوبي.
  • تعيش في قنوات ضيقة أو أنفاق Tunnels.
  • التنفس جلدي ولا توجد فتحات تنفسية والأعين غائبة.
  • الجسم شفاف إذا ما قورن بالقراد وقد توجد خطوط عرضية علي الظهر.
  • الأرجل مفصلية ويوجد زوجان في النصف الأمامي من الجسم والزوجان الآخران في النصف الخلفي من الجسم.
  • أجزاء الفم غير كاملة التكوين مثل القراد.

 

4.2- Fam: Sarcoptidae

 

تشمل أنواع كثيرة معظمها يعيش حراً وهي صغيرة الحجم وبعضها طفيليات هامة وناقلات للأمراض والأطوار البالغة في معظم الأجناس تصيب جلد الحيوانات وتسبب الجرب scabies مثل:

  • جنس Sarcoptes ويسبب الجرب في الإنسان والحيوانات المستأنسة.
  • Psoroptes يسبب الجرب في الأغنام والماشية والأرانب.
  • Chorioptes يسبب الجرب في الخيول والماشية وبعض الحيوانات الأخري.
  • Cnemidoptes يسبب الجرب في الدواجن.
  • Otodectus يسبب الجرب في الكلاب والقطط.

وسنتكلم عن كل جنس من تلك الأجناس السابقة تفصيلا:

4.2.1- Sarcoptes

ومن أهم أنواعه Sarcoptesscabiei ويسبب الجرب الساركوبتي في الإنسان وهناك أنواع تسبب الجرب في الحيوانات وهذا النوع واسع الانتشار في جميع أنحاء العالم والحيوان البالغ ميكروسكوبي بيضاوي الشكل – اللون رمادي طول الذكر 200-250 ميكرون والأنثي 330-450 ميكرون وأجزاء الفم صغيرة علي شكل رأس سلحفاة والأرجل الأمامية منفصلة تماماً عن الأرجل الخلفية والجلد مخطط ويوجد علي الظهر أشواك أو شعيرات كما ينتهي زوج الأرجل الأمامية بمخلب ماص دقيق.

                                    Sarcoptesscabiei

 

دورة الحياة:

ينتشر الأكاروس والحلم داخل أنفاق في الجلد تصل إلي بضعة ملليمترات إلي سنتيمترات في الطول وتضع الأنثي البيض في نهاية النفق ويستغرق وضع البيض من 4-5 أسابيع وهي فترة حياة الأنثي وخلال هذه الفترة يوضع من 3- بيضه4 يومياً والبيض شفاف بيضاوي يفقس بعد 3-5 يوم إلي يرقات لها 6 أرجل تغزو بصيلات الشعر تحت قشور الجلد وتنسلخ اليرقة الي حورية وهناك طورين للحورية تنسلخ الحورية الي حيوان كامل وتحدث العدوي بالاحتكاك المباشر ويصيب الجرب الساركوبتي الماشية وقد ينتقل للإنسان.

 

4.2.2 – Psoroptes

يوجد منه أنواع عديدة تعيش علي عوائل مختلفة وهي تتخصص علي عوائلها وللحيوان أرجل طويلة مسحوبة وهو لا يحفر في الجلد مثل النوع السابق ولكنه يعيش عند قاعدة شعر العائل ويثقب في الجلد ويفرز لعاب سام يسبب التهابات ويتبع ذلك خروج إفرازات تجف وتتصلب وتكون قشور وتسبب الجرب وتتسع المناطق المصابة ويصبح الجلد متصلباً وسميكاً ويعيش الطفيل في المناطق المغطاة جيداً بالشعر أو الصوف ومن أهم الأنواع التابعة لهذا الجنس P. communisovis والذي يسبب الجرب في الأغنام وهو مرض خطير في كثير من البلاد ولا ينتقل لأنواع أخري من الحيوانات وشكل الأكاروس بيضاوي ويري بالعين المجردة.

  1. communisovis

 

 

.3- Chorioptes4.2

الانواع التابعة لهذا الجنس تسبب الجرب في مناطق محددة من جسم الحيوان مثل الأقدام والذيل والرقبة وهو يشبه الجنس السابق ومن أهم أنواعه:

Chorioptes

  • equi يصيب أقدام الخيول وخاصة ذات الشعر الكثيف.
  • ovis يسبب تقرحات حول قاعدة الذيل والأرجل ومسئول عن جرب الأقدام في الأغنام.

مكافحة الجرب في الحيوانات:

  • قص شعر الأجزاء المصابة من الجسم وتغسل بالصابون والماء الدافئ ويمكن استخدام أحد المركبات التالية بعد ذلك: الكبريت – الروتينون – النيكوتين – الزرنيخ.
  • يجب تكرار العلاج من 2-3 مرات علي فترات مناسبة حيث أن البيض مقاوم.

 

4.2.4- Cnemidoptes

طفيليات هامة علي الطيور وخاصة الفراخ ومن أهم الأنواع:

  • gallinae يهاجم جلد الفراخ قرب قاعدة الريش ويسبب سقوط الريش أو ينزعها الطائر بنفسه. الإصابة الشديدة تصبح مناطق كثيرة من جلد الطائر خالية ولا يسقط الريش الموجود علي الذيل والأجنحة ويعالج بالتغطيس في محاليل الكبريت.
  • mutans يهاجم أساساً الأرجل في الفراخ والرومي ويسبب قشور علي الأرجل كما قد يهاجم المشط والرقبة ويسبب تشوه الأرجل ويعالج باستخدام دهان كبريتي 10% بعد تليين القشور بالماء الدافئ والصابون.

 

4.2.5-Otodectes

 

Otodectes

 

يصب الأذن في القطط والكلاب ويسمي Ear mite والحيوان الكامل ميكروسكوبي 0.4-0.5 مم لونه شاحب مع وجود تركيب يشبه الكوب علي الساق في الأربع أرجل الأمامية وشعره طويلة علي ساق الأربع أرجل الخلفية ويمر الحيوان بطور البيضة ثم اليرقة ثم طور الحورية الأولي وتسمي Protonymph والحورية الثانية Deutonymph.

ينتشر هذا الأكاروس حيث توجد عوائله ومن أهمها القطط والكلاب وقد تصيب الثعالب والقنافذ.

ويصيب الأكاروس القناة السمعية وبسبب وجود كميات كبيرة من الشمع المختلط بالدم والبكتريا وتلاحظ الحيوانات المصابة تهرش في الأذن مما يسبب فقدان الشعر وقد تسبب الإصابة إصابات بكترية ثانوية يسبب حمي ويصبح سلوك الحيوان غير طبيعي ويلاحظ وجود رائحة للأذن المصابة وتهز الحيوانات المصابة رأسها وقد تجري في دوائر في إتجاه الأذن المصابة بشدة .

دورة الحياة: تحدث العدوى بالأكاروس عن طريق الاحتكاك وعند الرضاعة وتعيش الحيوانات البالغة 4 أسابيع وتضع البيض حيث يفقس بعد 3-4 أيام إلي يرقات واليرقات تكمل تطورها في فترة أسبوع حيث تتحول إلي طور الحورية الأولي والثانية ومدة كل منها أسبوع ومن طور وآخر حوالي 24-36 ساعة راحة ويتم النمو والتطور في حدود 3 أسابيع.

المكافحة: فحص الحيوانات باستمرار للتأكد من خلوها من الأكاروس وفي حالة الإصابة تغسل قناة الأذن بالكحول ثم يستعمل مبيد أكاروسي أو مضادات حيوية أو زيوت معدنية توضع في قناة السمع لقتل الأكاروس ولوقف أي إصابة ثانوية بالبكتريا ووجد أن استخدام الزيوت في القناة السمعية كافي للمكافحة.

 

د/ عبد العليم سعد سليمان

كلية الزراعة – جامعة سوهاج

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك