الأربعاء - الموافق 30 نوفمبر 2022م

الاستخبارات الأفغانية تعلن وفاة زعيم طالبان الملا عمر – من هو الملا عمر ؟

زعيم طالبان الملا عمر

قال المتحدث باسم الاستخبارات الافغانية حسيب صديقى، اليوم الاربعاء، إن الملا عمر زعيم حركة طالبان توفى قبل عامين، وتأتى تصريحاته بعد أن إعلان مصادر حكومية وناشطين، عن ذلك فى وقت سابق. وقال صديقى المتحدث باسم المديرية الوطنية للأمن: “توفى الملا عمر فى احد مستشفيات كراتشى فى أبريل 2013 فى ظروف غامضة”.

 

أعلنت الحكومة الأفغانية، أنها بصدد التحقق من وفاة زعيم حركة “طالبان” الملا محمد عمر. ولم يتم تأكيد صحة الأنباء رسميًا، كما لم يصدر أي تعليق على الموضوع عن حركة “طالبان”.
 أهم المعلومات عن الملا عمر:بحسب موقع الوطن
– ولد في العام 1959 في قرية نوده بقندهار.
– ينحدر من قبيلة “هوتك” البشتونية التي اشتهرت بتأسيس الإمبراطورية الأفغانية بعد فتح مدينة أصفهان.
– التحق بالجهاديين في الـ19 من عمره بعد دخول القوات السوفيتية إلى أفغانستان.
– شارك في عدة معارك عنيفة ضد السوفييت في ولايتي قندهار وأرزجا

– عمل على تجنيد طلاب المدارس القرآنية والشباب من مخيمات اللاجئين وهنا بدأ مشوار حركة طالبان.
– أثار ضجة كبيرة على المستوى الدولي بإصداره أمرًا بهدم التماثيل البوذية في مدينة باميان معللًا خطوة الهدم بتناقض وجود التماثيل مع الدين الإسلامي.
– لم يدخل العاصمة كابول بعد سيطرة حركة طالبان عليها، وبعد انسحاب مقاتلي طالبان من العاصمة، بقي مصيره مجهولًا.
– أعلنت تقارير موت الملا عمر أكثر من مرة في السابق، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يجري فيها التحقيق من جانب الحكومة الأفغانية في قضية وفاته.
– قاد الملا محمد عمر حركة طالبان إلى النصر على الميليشيات الأفغانية المنافسة في الحرب الأهلية التي تبعت انسحاب القوات السوفييتية من أفغانستان.
– كان تحالفه مع زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، هو السبب الذي دفع بالولايات المتحدة إلى غزو أفغانستان على رأس تحالف دولي في عام 2001 بعيد هجمات الحادي عشر من سبتمبر.
– تمكن من الاختفاء وأعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة تبلغ 10 ملايين دولار للقبض عليه.
– دأبت “طالبان” بين الحين والآخر على نشر رسائل تقول إنها للملا عمر، وصدر آخر بيان نسب له في منتصف يوليو الماضي عبر فيه عن دعمه لمحادثات السلام بين طالبان والحكومة، لكن البيان صدر مكتوبًا ونشر على الموقع الإلكتروني للحركة دون أن يكون مصحوبا بتسجيل صوتي أو فيديو.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

تناولت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، نبأ وفاة الملا عمر زعيم حركة “طالبان” الأفغانية، قائلًا إن الحكومة الأفغانية تجري تحقيقًا بشأن مزاعم وفاة زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا محمد عمر، بحسب الناطق باسم الحكومة.

وأضافت الهيئة، أن الحركة لم تعلق على هذه المزاعم التي أطلقتها مصادر حكومية رفيعة واستخباراتية، ناقلة أن المصادر قالت إن الملا عمر الذي يندر ظهوره في العلن مات قبل سنتين أو ثلاث سنوات. دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأشارت الهيئة، إلى أنه من المتوقع أن تصدر حركة طالبان تصريحًا بهذا الشأن خلال وقت قصير.

كما أشار المتحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني، إلى أن التقارير ستأخذ على محمل الجد هذه المرة للتحقق من صحتها.

يذكر أن تقارير تعلن موت الملا عمر، صدرت أكثر من مرة في الماضي، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يجرى فيها التحقيق من جانب الحكومة الأفغانية، وفقًا للهيئة.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك