الثلاثاء - الموافق 07 فبراير 2023م

(الأطعمة بين الإيجابيات و السلبيات) بإعلام زفتى

محمد زكى

الطعام لا يمكن الاستغناء عنه ولا تستقيم الحياة بدونه وهناك الطعام الصحى المتوازن الذى يشتمل على كل العناصر الغذائية الضرورية وهناك اطعمة لا غنى عنها كعلاج لبعض الامراض واطعمة قد تتسبب في وفاة الانسان لذا نظم مجمع اعلام زفتى ندوة إعلامية تحت عنوان (الأطعمة بين الإيجابيات والسلبيات) بمقر قاعة المجمع.
تحدث في الندوة الأستاذ الدكتور عبد الغنى محمود عبد الغنى خليفه استاذ التغذية والتغذية العلاجية وعميد كلية التربية النوعية جامعة المنصورة سابقا عن أهمية الغذاء وضرورة تحقيق التوازن الايجابى في اختيار الأطعمة قائلا ان الأطعمة التي تزيد من الطاقة الإيجابية هي الاطعمة الطبيعية كالخضروات و الفاكهة والزعتر-النعناع-المرمرية-القرفة–الشاي حيث تحتوي على مضادات أكسدة تزيد الحالة الصحية السليمة والطاقة الإيجابية كما ان شرب الماء بمعدل 8- 10 أكواب يوميًا يساعد في تقوية الطاقة الإيجابية وتنشيط الدورة الدموية كما تعتبر من الاطعمة العلاجية الى جانب تناول البقول واللحوم والالبان المتخمرة (الزبادي واللبن الريب ) والدهون الطبيعية (زيت الزيتون والكتان والذرة ) ولكن بدون اسراف .
واكد على ان الأطعمة المقلية تحتاج لفترة طويلة للهضم وتجبر الجسم على بذل مجهود كبير وتفقده طاقته الإيجابية لمدة تصل إلى 8 ساعات كما ان المشروبات الغازية والاطعمة السريعة تحتوي نسبة مرتفعة من السكر والدهون وتشعر الجسم بالخمول والسلبية .
وتطرق الى التغذية العلاجية وهي نظام غذائي مخطط يحدد فيه ما هو مسموح وما هو ممنوع من بعض الأطعمة والمواد الغذائية حسب الاحتياجات الغذائية لكل انسان من العناصر الغذائية مع مراعاة ايجابيات وسلبيات تلك الاطعمة علي الحالة الصحية للفرد من خلال مراعاة حساسة الطعام و مدى صلاحيته وطرق الطهي والاحتياجات حسب الحالة الصحية.
و اكد على ضرورة الاهتمام والتركيز الدائم والمستمر علي عدم الاسراف وقال ان للاطعمة دور فعال في اظهار الامراض او منع حدوثها حيث أثبتت البحوث العديدة أن للغذاء الدور الأول في ظهور 35-45% من الأمراض عامة كما ان للغذاء دور فعال في التغلب على المرض ..
واشار الى ايجابيات وسلبيات النظام الغذائي الخالي من الجلوتين والكازين و استكمال النظام الغذائي بمصادر فعالة بنفس القدر لهذه العناصر الغذائية. مثل الخضروات والفواكه .
واضاف ان تناول الخل يساهم في تخفيض مستوى سكر الدم وكذا خل العنب الأحمر يزيد من فعالية الأنسولين الطبيعي ,
وقال ان من أفضل أواني الطهي هي البايركس و الاستنالس.
اما الغذاء الغير صحي هو الغذاء الغني بالسكر وسكر الفركتوز المصنع والمحتوي علي الاطعمة التي تحتوي علي المواد المضافة والمغلف في مواد تتفاعل مع نوعية الاطعمة يؤدي الي تدمير الصحة الغذائية وتنعكس علي الصحة العامة .
وفى الختام أوصى بضرورة الامتناع عن اكل اللحوم المصنعة وعدم شرب الشاي بالليمون عدم أكل العيش المحروق وعدم تسخين الأرز وعدم تكرار القلى في الزيوت .
كما أوصى بتجنب الطهى في الاوانى الألومنيوم والاكثار من شرب الماء و الحلبة والنعناع بشكل يومى يزيد من الجمال والحيوية كذلك تناول زيت (الزيتون و الكتان وجوز الهند )في الوجبات وتناول او شرب البقدونس .
شارك في الندوة موظفي المصالح الحكومية ادار الندوة الأستاذ حازم محمد عبد الصمد اخصائى أول اعلام تحت اشراف الأستاذ عبد الله الحصري مدير مجمع الاعلام والاستاذة عزة سرور مدير عام إدارة اعلام وسط الدلتا.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك