الإثنين - الموافق 26 يوليو 2021م

الأربعاء القادم….. وزارة الإعلام العُمانية تشارك في اجتماع الدورة الـ 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالقاهرة

القاهرة: محمد زكى
تشارك سلطنه عمان، ممثلة في وزارة الإعلام، في أعمال اجتماع الدورة العادية (51) لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي يعقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في السادس عشر من يونيو الجاري، حيث يترأس الوفد العماني سعادة علي الجابري وكيل وزارة الإعلام للإعلام. ويضم الوفد الدكتور محمد بن مبارك العريمي مستشار وزير الإعلام للإعلام الخارجي والمستشار بدر بن هلال البوسعيدي نائب مندوب السلطنة الدائم لدى جامعة الدول العربية.
ويناقش مجلس وزراء الإعلام العرب في هذه الدورة مجموعة من البنود التي تتصل بقضايا الإعلام العربي وآليات تطويره ورؤاه الاستراتيجية ويتابع الاجتماع خطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج والاستراتيجية الإعلامية العربية والقضية الفلسطينية ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.
تكتسب أعمال هذه الدورة أهمية كبيرة، خاصة فى سياق التطورات التى تشهدها القضية الفلسطينية التى ستتصدر جدول أعمال المناقشات، انطلاقا من البند المتعلق بـ«الاستراتيجية الإعلامية العربية» و«خطة التحرك الإعلامى العربى بالخارج» فى ضوء التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة بروح من الالتزام والتضامن بين مختلف مكونات وروافد الجسم الإعلامى العربى.
وتبحث هذه الدورة سبل تحديث آليات عمل كل من هاتين الوثيقتين المرجعيتين وتفعيلهما. وخاصة ما يتعلق بتكريس مركزية القضية الفلسطينية فى الأجندة الإعلامية العربية، والانخراط الفعال للإعلام العربى فى التصدى لظاهرة الإرهاب والتطرف، وإنتاج محتوى إعلامى مهنى متعدد الأبعاد لاحتواء الإسقاطات النمطية والأحكام المسبقة المسيئة للصورة الجماعية العربية لدى الآخر.
وتناقش هذه الاجتماعات قضايا أخرى تهم مستقبل الإعلام العربى منها اعتماد برنامج عمل الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة واللجنة العربية للإعلام الالكترونى وإدراج مادة الإعلام التربوى فى المناهج التعليمية العربية، ووضع استراتيجية للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية المؤثرة فى المشهد الرقمى.
كما تبحث الدورة أهمية تفعيل دور الإعلام الالكتروني في التصدي لظاهرة الإرهاب، من خلال إقامة غرفة عمليات مشتركة لمجابهة نشاط المواقع التي تنشر الفكر الهدام وتدعو للتطرف، حيث تم دعوة الدول الأعضاء لإنتاج أفلام قصيرة لمكافحة ظاهرة الإرهاب تبث في مواقع الدول على الموقع الالكتروني للجنة، وضرورة خلق أطر للتعاون بين اللجنة العربية للإعلام الالكتروني مع مراكز دراسات مكافحة الإرهاب المختلفة ووضع هذه الدراسات في الموقع الالكتروني للجنة.
ويحتفل وزراء الإعلام العربي على هامش اجتماعهم بـ «يوم الإعلام العربي» اعترافًا بدور الإعلاميين والإعلام في المجتمع العربي في معالجة ما يواجهه الإعلام العربي من تحديات من جهة ولتشجيع التواصل بين أجهزة الإعلام والإعلاميين العرب ومواكبة تكنولوجيا الإعلام، وسيتم تكريم عدد من الإعلاميين الفائزين في أشكال وفنون العمل الصحفي.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك