الأربعاء - الموافق 28 يوليو 2021م

اكتشاف وتوثيق شجرة فريدة من نوعها فـي سلطنة عُمان والوطن العربي

مسقط، وكالات: محمد زكى
تمكّن مختصون في هيئة البيئة من اكتشاف وتوثيق شجرة فريدة من نوعها في سلطنة عُمان وفي الوطن العربي، بعد أن تمّ العثور عليها في عدة مناطق بولاية المزيونة بمحافظة ظفار.
ورُصِدت هذه الشجرة في وقت سابق من العام الماضي وخضعت للبحث من قِبل فريق مختص من هيئة البيئة، وهي شجرة مُزهرة تستقطب النحل ورعوية ولها دور كبير في المنظومة البيئية في المنطقة.
وأكّد علي سالم عكعاك أخصائي حياة فطرية في هيئة البيئة، أنَّ التنوُّع الأحيائي النباتي في سلطنة عُمان دائمًا يُبهر بالجديد والمتفرِّد من النباتات غير المسجَّلة والمصنَّفة في المنطقة، حيث تبذل الهيئة بالتعاون مع الجهات الأخرى جهودًا في المحافظة على هذا التنوُّع وتعريفه وتوثيقه وحمايته.
وأشار عكعاك إلى أنَّ الإجراءات حاليًّا تتم بالتعاون بين فريق الهيئة وفريق حديقة النباتات والأشجار العمانية التابعة لديوان البلاط السلطاني، وأُخِذت نماذج منها لغرض البحث والدراسة ومحاولة استزراعها والتي أظهرت نجاحًا كبيرًا.
وبيَّن المسئول في هيئة البيئة العُمانية، أنَّ الفريق بالتعاون مع فريق حديقة النباتات والأشجار العمانية قام بالتواصل مع علماء النباتات في المنطقة منهم مختصون في السعودية واليمن، وأكَّدوا أنَّها لم تُسجَّل سابقًا في دول الخليج، كما تمَّ التواصل مع البروفيسور توني ميلر خبير النباتات بحدائق أدنبرة الملكية بالمملكة المتحدة والمهتم بتوثيق النباتات البرية في الدول العربية من خلال بحوثه وتسجيله للنباتات والأشجار، وأكَّد أنَّه يُعدُّ تسجيلًا جديدًا لهذه الشجرة في الوطن العربي، كما تمَّ تسجيلها في باكستان وسريلانكا في وقت سابق.
وذكر الأخصائي العُماني في هيئة البيئة، أنَّ المختصين في الهيئة وبالتعاون مع فريق حديقة النباتات والأشجار العمانية، على تواصل مع المنظمات الدولية لتسجيل هذه الشجرة، ويتم إعداد بحث علمي لدراستها بشكل كامل لتصنيفها كأول شجرة في الوطن العربي رسميًّا.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك