الأربعاء - الموافق 27 مارس 2019م

اعتبارا من اليوم الخميس: سلطنة عمان ضيف معرض باريس الدولي – تحتفل فرنسا مساء اليوم بتدشين معرض باريس الدولي للكتاب .

محمد زكى

يتميز برنامجه هذا العام بحضور عربي بارز حيث تشارك سلطنة عمان كضيف خاص في فعالياته التي تقام خلال الفترة من 14 إلى 19 مارس الجاري ،ويترأس وفد السلطنة الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام. .

تفتتح السلطنة مشاركتها بتدشين الركن العماني الذي يقام على مساحة تزيد على 300 متر مربع في قلب المعرض الدولي وتحت عنوان بارز محملا بالدلالات الثقافية والسياسية :

«السلام من خلال الكتب المفتوحة» وستحضر ثيمة السلام بكثرة في المشاركة العمانية في المعرض سواء من خلال المعروضات وعبر الفعاليات والحوارات المصاحبة.

كانت وزارة الإعلام قد أعلنت في مسقط وباريس تفاصيل البرنامج الثقافي المصاحب لمشاركتها ويتضمن في ساعاته الاولي :

– محاضرة بعنوان «اللغة العربية واللغة الفرنسية التأثير والتأثر» تتبعها محاضرة بعنوان «الطفولة وتربيتها ورعايتها في عُمان» .

– ندوة بعنوان «كيف تكون السينما في خدمة الآثار: علم التنقيب في السلطنة بين الحماية والتحديات» ويعرض خلال ذلك فيديو مستمد من فيلم «عمان كنز مضمار» يتحدث في الندوة البروفيسور غييومجرنيز من جامعة السوربون وبلانش غيشو رئيسة جمعية منتجي السينما والتلفزيون وهي منتجة الفيلم «عمان كنز مضمار».

– ندوة احتفائية بمناسبة مرور ربع قرن على صدور العدد الأول من مجلة نزوى. ويشارك فيها رئيس تحريرها الشاعر سيف الرحبي الذي عاش جزءًا من حياته في مدينة باريس.

و تشارك في الندوة منسقة التحرير هدى الجهورية .

– يشهد اليوم الأول من أيام الفعاليات المصاحبة تنظيم أمسية شعرية تشارك فيها الشاعر شميسة النعمانية وفاطمة بنت إحسان اللواتية والشاعر حسن المطروشي.

– كما يشهد هذا اليوم تنظيم عدد من حفلات التوقيع على مجموعة من الكتب العمانية بحضور مؤلفيها.وهي تلقى في معارض الكتب الدولية إقبالًا كبيرًا ورواجًا منقطع النظير وفرصة لالتقاء القارئ بمؤلف الكتاب ، وتكون فرصة لفتح حوارات حول الكتب وعالمها الواسع.

– تقام ندوة حوارية حول «العلاقات العمانية الفرنسية بين الأمس والغد» يشارك فيها السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية والوزير الفرنسي السابق هيرفيدوشاريت وجان ماري بوكل رئيس جمعية الصداقة مع دول الخليج في مجلس الشيوخ.

– احتفالية بكتاب «كاتب في جبال سلطنة عمان» للرحالة والكاتب الفرنسي جان كريستوف روفان.

– محاضرة بعنوان «تنوع الشعر والأدب في عمان وتطوره» يقدمها الشاعر سعيد الصقلاوي رئيس جمعية الكتاب والأدباء في السلطنة.

فيما تقدم الباحثة الدكتورة عائشة الدرمكية محاضرة بعنوان «مرتكزات الثقافة وقيم المعرفة في عمان».

التعليقات