الإثنين - الموافق 17 ديسمبر 2018م

اسال تجاب مع فضيله الشيخ محمد شرف اعداد حمدى احمد

احبابى متابعى حلقات اسال تجاب يتجدد القاء الاسبوعى ليرد فضيله الشيخ محمد شرف على اسئلتكم واستفسراتكم
*** صلاه التسابيج كيف اصليها وكم عدد ركعاتها وهل لها وقت معين
وصلاه الاستخاره هل لها وقت معين وماذا اقول فيها
ورد فضيله الشيخ محمد شرف حفظه الله على تسأل الاخ الكريم فيما يلى
صلاة التسابيح
تُصلّى صلاة التَّسابيح جماعةً أو فُرادى، وتكون سِريّةً في النّهار وجهريّةً في الليل، ولا تُصلّى في الأوقات المكروهة؛ من بعد الفجر حتى طلوع، ومن بعد صلاة العصرحتى مغيب الشمس. وصلاة التّسابيح أربع ركعات تُصلّى بتسليمة واحدة إذا كانت نهاراً؛ أي أربع ركعات من غير فصل بينها، مثل: صلاة الظهر، وتُصلّى بتسليمتين إذا صلّاها المُسلم ليلاً؛ أي يصليها ركعتَين ركعتَين مفصولاً بينهما، مثل: صلاة التّراويح؛ لأنّ صلاة الليل مَثنى مَثنى كما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم
و تُصلّى صلاة التّسابيح أربع ركعاتٍ؛ في كلّ ركعة تُقرَأ فاتحة الكتاب وسورة من سُوَر القرآن الكريم، وبعد الانتهاء من القراءة يبدأ المصلّي بالتسبيح 15 مرّةً قبل الرّكوع بصيغة: (سُبْحان اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلّا اللهُ، واللهُ أكبرُ)، وفي بعض الرّوايات يزيد: (ولا حولَ ولا قوّةَ إلّا باللهِ)، ومن ثمّ يركع المصلّي، وبعد التسبيح المُعتاد في الرّكوع يقول في ركوعه التّسبيحات السّابقة 10 مرّاتٍ، ثمّ يرفع المصلّي بعد ذلك رأسه من الركوع قائلاً: (سمِع اللهُ لِمَن حمِدَهُ)، ومن ثمّ يقول التّسبيحات 10 مرّاتٍ، ثمّ يسجد ويأتي بالتّسبيحات وهو ساجد 10 مرّاتٍ بعد التّسبيح المُعتاد في السّجود، ومن ثمّ يقوم من السجود، ويجلس بين السّجدتين ويأتي بالتّسبيحات 10 مرّاتٍ، ومن ثمّ يسجد السّجود الثاني ويقول كما في السّجود الأوّل 10 مرّاتٍ، ثمّ يرفع من السّجود الثاني ويجلس جلسة الاستراحة ويأتي بالتّسبيحات 10 مرّاتٍ أيضاً، ويفعل ذلك في كلّ ركعة كما سبق ذكره، وبذلك يكون عدد التّسبيحات في كلّ ركعة 75 تسبيحةً، فيكون عدد التّسبيحات في الصّلاة كلّها في الرّكعات الأربع 300 تسبيحةٍ.
و تُصلّى صلاة التّسابيح مرّةً في اليوم، فمَن لم يفعل فمرّةً في الأسبوع فمَن لم يفعل فمرّةً في الشّهر، فمَن لم يفعل فمرّةً في السّنة، فمن لم يفعل فمرّةً في العُمر على الأقلّ كما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم .
أما صلاة الإستخارة
كيفية صلاة الاستخارة ؟
أولا الاسْتِخَارَةُ هى طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ .
يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
-1- تتوضأ وضوءك للصلاة .
2- – النية .. لابد من النية لصلاة الاستخارة قبل الشروع فيها .
3- تصلي ركعتين .. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) ، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) .
-4- وفي آخر الصلاة تسلم .
5- – بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء .
6- – في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء .. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد . « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ .
-7- تم تقرأ دعاء الاستخارة : ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ … إلى آخر الدعاء .
8- – وإذا وصلت عند قول : (اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ ) هنا تسمي الشيء المراد له
مثال : اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (( سفري إلى بلد كذا أو شراء سيارة كذا أو الزواج من بنت فلان ابن فلان أو غيرها من الأمور )) ثم تكمل الدعاء وتقول : خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ .
تقولها مرتين .. مرة بالخير ومرة بالشر كما بالشق الثاني من الدعاء : وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي … إلى آخر الدعاء .
-9- ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد .
-10- والآن انتهت صلاة الاستخارة .. تاركا ً أمرك إلى الله متوكلا ً عليه .. واسعى في طلبك ودعك من الأحلام أو الضيق الذي يصابك .. ولا تلتفت إلى هذه الأمور بشيء .. واسعى في أمرك إلى آخر ما تصل إليه .
************** ★★ * ******
*** ماهو الحرام وما هو المكروه و الفرق ببنهم
وجاء رد فضيلته اكرمه الله
الحرام ما يثاب على تركه ويعاقب على فعله والمكروه ما يثاب على تركه ولا يعاقب على فعله.
والفرق بين المحرم والمكروه أن المحرم ما طلب الشرع تركه تركاً جازماً، والمكروه ما طلب الشرع تركه تركاً غير جازم، ويترتب على ذلك أن من ترك المحرم والمكروه امتثالاً يثاب، ومن ارتكب المحرم يأثم بخلاف مرتكب المكروه فلا يأثم.
وعلى المسلم أن يعقد همته على فعل الواجبات والمستحبات وترك المحرمات والمكروهات، ليحصل على عظيم الدرجات . والله أعلم .
******************
رساله من اخ كريم من المنيا يقول فى رسالته تقدم لى قريب لجار لنا لخطبه ابنتى فهو شاب لا غبار عليه ملتزم دينين وتمت الخطوبه وقدم شبكه قيمه وكان يحضر لنا هدايا قيمه ولكن اكتشفت صدفه انه يعانى من مرض خطير حفظنا الله واياكم من كل سوء ماذا افعل وكيف ارد له هدايها التى قدمها لنا ومعظمها هدايا استهلاكيه وهل انا اظلمته فى فسخ الخطبه وكيف اكفر عن هذا الذنب وللعلم هى ابنتى الوحيده على ثلاثه اولاد اصغر منها ويعلم الله انى كنت اعامله كابن من ابنائى وكنت بدءت فى بناء شقه لهم فى بيتى ارجو الرد ولكم جزيل الشكر
وكان رد فضيله الشيخ محمد شرف على تسأل القارىء الكريم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
************
الهدايا التي يهديها الخاطب لمخطوبته إذا لم تكن من المهر اتفاقاً أو عرفاً فهي هبة من الخاطب، وقد اختلف العلماء في جواز استرجاعها عند فسخ الخطبة، فيسترد ما كان منها باقياً دون ما هلك أو استهلك .
أما مرض خطيب ابنتك فما فعلته من فسخ الخطبة كان قرارا سليما لسلامة ابنتك طالما مرضه لا يبرأ منه .
قال الإمام ابن القيم – رحمه الله -: “والصحيح أن النكاح يفسخ بجميع العيوب كسائر العقود؛ لأن الأصل السلامة، وكل عيب يُنَفِّرُ الزَّوج الآخَر منه، ولا يحصل به مقصود النكاح من المودة والرحمة، فإنه يوجب الخيار”.
فلتعلم أنه لا غبار عليك ولا ذنب عليك ولكن إن شئت أن ترد عليه هداياه التى استهلكت فقدر ثمنها وأعطيه إياها وإن لم تفعل فلا شئ عليك … والله أعلم .
وفى ختام القاء الاسبوعى اسال تجاب نشكر فضيله الشيخ محمد شرف على ما يقدمه لنا جعلها الله فى ميزان حسناته

التعليقات


Fatal error: Allowed memory size of 41943040 bytes exhausted (tried to allocate 81 bytes) in /home/alfaraen/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1889