الإثنين - الموافق 17 ديسمبر 2018م

اسال تجاب – اعداد حمدى احمد مع فضيله الشيخ محمد شرف – 21 سبتمبر

 

سلام الله عليكم يا كل أحبابي ويا كل متابعي برنامجنا اسأل تجاب اهلا بكم فى حلقه جديد ليجيب فضيله الشيخ محمد شرف على استفسراتك

** هل يجوز لى قراء القران من خلال مصحف اليكترونى
وهل اجر القراءه منه هو نفس الاجر من القراءه من المصحف ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقراءة القرآن والاستماع إليه لكل منهما أجر عظيم، ففي سنن الترمذي ومستدرك الحاكم عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف، وفي الاستماع قال الله تعالى: [وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ] (الأعراف: 204).
فكلٌ من القراءة والاستماع مأمور به ومأجور عليه، ولا فرق في أن يكون القارئ يقرأ من مصحف أو في شاشة، وكذا المستمع إذا استمع من القارئ مباشرة أو من جهاز، والذي يظهر من سؤالك أن الجهاز الذي ذكرت والمسمى بالمصحف الالكتروني يعرض الآيات مسطورة ويُسمعها مقروءة.
وعليه، فيكون القارئ منه كمن يقرأ من المصحف مباشرة، ومن يستمع إلى التلاوة منه كمن يستمع إلى التلاوة مباشرة .. والله أعلم وجزاكم الله خيرا .
*************
** لم اصلى الظهر والعصر ودخلت مسجد وكانت صلاه الجماعه قائمه وهى كانت
صلاه المغرب فصليت معهم بنيه صلاه الظهر ثم بعد ختام الصلاه
صليت العصر والمغرب فهل صلاتى صحيحه ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالراجح جوازُ أن تصليَ الظهر خلف من يصلي المغرب، كما أنه يجوزُ الائتمام بمن يصلي فريضةً أخرى، فإذا فعلتَ هذا فإنكَ تصلي ما بقيَ لك من صلواتٍ بعد سلامك مع الإمام بلا إشكال.
والأولى والأفضل لمن فاتته صلاة، ودخل المسجد وهم يصلونَ صلاةً أخرى أن يُصلي معهم تلك الصلاة التي يصلونها وذلك مراعاة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة. رواه مسلم.، وعليه؛ فإن الأولى لك أن تصلي معهم العشاء، فإذا قُضيت الصلاة صليت ما فاتك من صلوات وهي الظهر والعصر والمغرب، ثم هل تعيدُ العشاء مرةً أخرى؟، في هذا قولان معروفان للعلماء، فأوجب فريقٌ من العلماء إعادتها مراعاةً للترتيب، والصحيحُ أن إعادتها لا تلزم، لأن الترتيب بين الصلوات وإن كان واجبا فإنه يسقطُ بالعذرِ، وشهود الجماعة من الأعذار، وقد سئل شيخ الإسلام رحمه الله: عن رجل فاتته صلاة العصر: فجاء إلى المسجد فوجـد المغرب قد أقيمت، فهل يصلي الفائتة قبل المغرب أم لا.؟
فأجابَ: بل يصلي المغرب مع الإمام، ثم يصلي العصر باتفاق الأئمة .
وفى ختام لقاء اليوم نشكر فضيله الشيخ محمد شرف نفعنا الله واياكم بعلمه
انتظرونا كل يوم جمعه ولقاء جديد
منتظرين اسئلتكم واستفسراتكم ليجيب عليها فضيله الشيخ محمد شرف

 

التعليقات


Fatal error: Allowed memory size of 41943040 bytes exhausted (tried to allocate 32 bytes) in /home/alfaraen/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1889