الجمعة - الموافق 20 أبريل 2018م

اسأل تُجَبْ مع فضيله الشيخ محمد شرف اعداد حمدى احمد ..6 يناير 2018

سلام الله عليكم يا كل أحبابي ويا كل متابعي برنامجنا الأسبوعى اسأل تجب ، وكما عودناكم في بداية كل حلقة وقبل الإجابة على استفساراتكم وأسئلتكم نتحدث وفى عجالة عن مؤلف من مؤلفات شيخنا الفضيل فضيلة الشيخ محمد شرف …. واليوم نتحدث عن مسرحية من أعماله اسمها ” حكاية شهيد ” وتحكى عن شهيد من أبنائنا الذين استشهدوا فى حربهم على الارهاب فى سيناء من خلال حوار درامى حزين .
والآن تعالوا أحبابي معي لنجيب على أسئلتكم واستفساراتكم والله الموفق ..
س / هل ترتيب الوضوء واجب وكيف أتوضأ وضوءاً صحيحاً ؟
ج / الوضوء الوضوء من الوضاءة وهو الحسن، والنظافة، والبهجة، وهو في الشرع غسل أعضاء ومسح أعضاء مخصوصة لرفع الحدث، والوضوء واجب في حالة تأدية الصلاة سواء أكانت مفروضة أم نافلة، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِۚ ) [المائدة: 6]، وقد يكون مندوباً في بعض الحالات مثل الذكر أو للبقاء على الطهارة، وقد يكون مكروهاً في حال تم تجديده قبل استعماله في عبادة مشروعة لأنّ في ذلك إسرافاً في الماء.
حكم الترتيب في الوضوء :
المقصود بالتّرتيب: أن يأتي الشخص بالطّهارة عضواً بعد عضو، كما أمر الله تعالى بأنْ يغسل الوجه، ثمّ اليدين إلى المرفقين، ثمّ يمسح رأسه، ثمّ يغسل الرّجلين.
هناك اختلاف بين المذاهب الفقهية حول وجوب الترتيب في غسل الأعضاء أثناء الوضوء أو عدم وجوبه، فالمذهب الحنبلي والشافعي يرى الوجوب اعتماداً على الدليل من القرآن الكريم،
قال تعالى: (اغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِۚ) [المائدة: 6]،
ومواظبته صلى الله عليه وسلّم على الترتيب، بينما يرى المذهب المالكي والحنفي بعدم وجوب الترتيب، ومما لا شكّ فيه أنّ هذا الاختلاف فيه رحمة للعباد وتخفيفاً عنهم، ومن الأفضل الالتزام بالترتيب للخروج من خلاف أهل العلم، وإدخال الشيطان للوساوس التي تشكك العبد بصحة وضوئه وبالتالي صحة صلاته.
كيفيّة الوضوء
• التسمية: بسم الله، وهي مستحبة في جميع المذاهب.
• غسل اليدين (الكفين) ثلاث مرات، والابتداء باليد اليمنى.
• المضمضة ثلاث مرات.
• الاستنشاق والاستنثار، ثلاث مرات، والاستنثار هو نفث الماء من الأنف بعد استنشاقه.
• غسل الذراعين إلى المرفقين ثلاث مرات، والابتداء بالذراع اليمنى.
• مسح الرأس مرة واحدة. مسح الأذنين مرة واحدة.
• غسل الرجلين مع الكعبين ثلاث مرات، والابتداء باليمين.
• الدعاء بعد الانتهاء من الوضوء: (أشهد أنّ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين).
• ملاحظة: يجوز غسل الأعضاء مرة واحدة أو مرتين بدلاً من ثلاث مرات، لكن الأفضل ثلاث مرات، كما أنّه في جميع الأحوال يكون المسح على الرأس والأذنين مرة واحدة فقط
فضل الوضوء :
• تكفير الذنوب.
• الاتصاف بعلامات الإيمان.
شروط الوضوء
• الدخول في الإسلام.
• العقل، فلا يجب الوضوء على المجنون؛ لأنّ الفرائض ليست عليه من الأصل.
• النيّة. عدم وجود ما ينافي الوضوء مثل دم الحيض أو النفاس.
• عدم وجود ما يمنع الماء من الوصول إلى الأعضاء مثل طلاء الأظافر.
• الماء الطاهر.
*************************
س / وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (45) النور .
ج / ينبه عباده على ما يشاهدونه أنه خلق جميع الدواب التي على وجه الأرض، من ماء أي: مادتها كلها الماء، كما قال تعالى: وجعلنا من الماء كل شيء حي .
فالحيوانات التي تتوالد مادتها ماء النطفة، حين يلقح الذكر الأنثى، والحيوانات التي تتولد من الأرض لا تتولد إلا من الرطوبات المائية، كالحشرات لا يوجد منها شيء يتولد من غير ماء أبدا، فالمادة واحدة، ولكن الخلقة مختلفة من وجوه كثيرة، فمنهم من يمشي على بطنه كالحية ونحوها، ومنهم من يمشي على رجلين كالآدميين، وكثير من الطيور، ومنهم من يمشي على أربع كبهيمة الأنعام ونحوها، فاختلافها – مع أن الأصل واحد – يدل على نفوذ مشيئة الله، وعموم قدرته، ولهذا قال: يخلق الله ما يشاء أي: من المخلوقات، على ما يشاؤه من الصفات، إن الله على كل شيء قدير كما أنزل المطر على الأرض، وهو لقاح واحد والأم واحدة وهي الأرض، والأولاد مختلفوا الأصناف والأوصاف، وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون .
***********************
س / ما هى أفضل طريقة لعلاج الوسوسة ؟
ج / الوسواس واحدٌ من الأمراض العصبية، وينتج عنه نوباتٌ من الخوف والتوتر والعصبية، أو تصرفاتٍ مكررة باستمرار، هذا بالإضافة إلى الشعور بالذنب والتعب والاكتئاب من الأفكار التي تخطر على البال، حيث تصيب هذه المشكلة شخصاً من بين خمسين حول العالم، وتأثيرها السلبي لا يقتصر على المصاب فحسب، بل يشمل أيضاً المحيطين به .
وقد يكون السبب فيه عوامل وراثية أو أمراض مناعية أو مشاكل نفسية وعاطفية .
وبالإمكان علاج هذا المرض بالعلاج النفسى أو الأدوية والعقاقير أو التغذية السليمة أو الاهتمام بالرياضة .
أحبتي في الله! لقد كان النبي الكريم يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل قراءة القرآن.. فكيف بنا ونحن اليوم نعاني من ضعف الإيمان.. وسيطرة الشيطان على حياة الكثيرين..
ألسنا بأمس الحاجة لحفظ هذه الآيات والأدعية والعمل بها لتكون وقاية لنا من الشيطان وشره خلال حياتنا؟
فالوسوسة هي داء خطير ابتلي به بعض الناس بسبب ضعف في إيمانهم، لذلك أنزل الله آخر سورة وجعلها لعلاج الوسوسة وهي: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ *مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، فهذه السورة هي أفضل ما يقوم به المؤمن لعلاج الوساوس والشياطين والسحر والمس والعقد والعين وغير ذلك من الاضطرابات النفسية.

لقد كان النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الشيطان في كل أعماله، وحتى عند دخوله للمسجد يقول: (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم)، وحتى عند قراءته للقرآن كان يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم لقوله تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ *إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) [النحل: 98-100].
وأنصح إخوتي وأخواتي ممن لديهم أي شك أو وسوسة أن يكرروا هذه الآيات سبع مرات كلما تعرضوا لشيء من الوساوس.
وهناك آيات عظيمة أنصح بتكرارها سبع مرات أيضاً وهي قوله تعالى: (إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ * وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلَا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ * وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لَا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ * خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ * وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ) [الأعراف: 196-201].
وهناك دعاء نبوي عظيم أيضاً يقول رسول الله في دعائه الذي كان يواظب عليه: (أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق و ذرأ و برأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، و من شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل و النهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن).
وأخيراً فإن الوسوسة هي شيء وهمي وليس حقيقي، فيجب على من أصابه شيء من ذلك أن يعلم أنها وهم لا تضره، وأن الشيطان أضعف مما يتصور لأن الله تعالى يقول: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) [النساء: 76]. والله أعلم.
***************
س / هل يجوز أن أصلى عن أبى المتوفى ؟
ج / أولاً : الصلاة لا تفعل عن أحد ، لا يصلي أحد عن أحد؛ لأن الصلاة عملٌ بدنيٌّ لا تدخله النيابة لا عن الحي ولا الميت‏‏ .
ثانيًا‏‏ : من ترك الصلاة متعمدًا واستمر على ذلك حتى مات فإنه كافر – والعياذ بالله – لا يجوز للمسلم أن يترحم عليه ولا يدعو له ولا يتصدق عنه؛ لأنه مات على الكفر‏‏ ، أما بالنسبة لما يلحق الميت بعد وفاته من الأعمال فالنبي – صلى الله عليه وسلم – يقول‏‏: « ‏إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث‏‏ صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له »‏ [‏رواه الإمام مسلم في ‏ ‏صحيحه‏ ‏ ‏ من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏] ‏‏ فهذه الأمور تلحق الميت إذا أوقف وقفًا ينتفع به في سبيل الخير واستمر هذا الوقف يفعل بعد وفاته فإنه يلحقه الأجر ما بقي هذا الوقف ، كذلك إذا علَّم علمًا ينتفع به من العلوم الشرعية النافعة فإن هؤلاء المتعلمين الذين صاروا ينفعون الناس من بعده يعود إليه الأجر وهو ميت؛ لأنه علَّم الخير ، وكذلك إذا ألَّف مؤلفات ينتفع المسلمون بها فإن هذا علمٌ ينتفع به ويعود أجره له ما انتفع بهذه المؤلفات وما بقيت‏‏ ، وكذلك إذا طبع كتبًا نافعة وأوقفها على المسلمين ينتفعون بها أو مصاحف من القرآن الكريم كل هذا من العلم الذي ينتفع به بعد موته ويلحق من بذل فيه الأجر والثواب عند الله سبحانه وتعالى‏‏ ، وكذلك الذرية الصالحة الذين يدعون له من ذكور وإناث فإن هذا يلحقه الأجر إذا تقبل الله دعواتهم‏‏ ، كذلك الصدقة عن الميت؛ لأنه ورد أن الميت يتصدق عنه وأن ذلك ينفعه ، وعمم بعض من أهل العلم أنه أي طاعة فعلها مسلم وجعل ثوابها لأي مسلم حي أم ميت أن ذلك ينفعه‏‏ ، كذلك الحج ورد في الدليل أنه ينفع الميت وأنه يبرئ ذمته إذا كان واجبًا عليه وينفعه إذا كان تطوعًا ، فالحج والصدقة والدعاء والوقف كل هذا مما يلحق الميت بعد وفاته‏ .
********************
س / ما هو رأى دار الافتاء فى استخدام عملة البيتكوين ؟
ج / حسمت دار الإفتاء المصرية، من خلال الحكم الشرعى فى التعامل بعملة الـ”بيتكوين Bitcoin”، الإلكترونية، والمشفرة، بتحريمها، لخطورتها على الأمن المجتمعى والاقتصادى، دافعا قويا لمعرفة ملابسات الحكم الشرعى وطرق تداول هذه العملة المشبوهة.
واعتمدت دار الإفتاء فى تحريم العملة الافتراضية “بيتكوين” بناء على 10 أسباب، يستعرضها ” اليوم السابع” كالتالى:
1 – تمثل اختراقا لأنظمة الحماية والأمن الإلكترونى.
2 – تمثل اختراقا للأنظمة المالية المركزية للدول والبنوك المركزية.
3 – تستخدم للهروب من الأجهزة الأمنية لتنفيذ أغرض غير قانونية.
4 – تستخدمها عادة داعش وعصابات المخدرات وغسيل الأموال للإفلات من العدالة.
5 – يتوافر فيها عنصر الغرر “النصب والخداع”.
6 – عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط.
7 – عملة رقمية لامركزية وليس لها وجود فيزيائى ولا يمكن تداولها باليد.
8 – يتوافر فيها عنصر الجهالة.
9 – لا يجوز البيع والشراء والتعاقد بها.
10 – لا توجد هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها.
وفى ختام حلقتنا نتوجه بالشكر لفضيله
الشيخ محمد شرف نفعناالله بعلمه على وعد بلقاء فى الاسبوع القادم ان شاء الله ومنتظرين مشاركه حضراتكم ارجو ارسال استفسراتكم واسئلتكم على صفحه البرنامج او على الخاص
شكرا لمشركاتكم وشكرا لفريق اعداد حلقات اسال تجب

دمتم فى رعايه الله وامنه

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

الفراعنة على فيسبوك