السبت - الموافق 23 يونيو 2018م

اسأل تُجَبْ مع فضيلة الشيخ محمد شرف .. اعداد :حمدى احمد – 26/2

سلام الله عليكم يا كل أحبابي ويا كل متابعي برنامجنا الأسبوعى اسأل تجب ، وكما عودناكم في بداية كل حلقة وقبل الإجابة على استفساراتكم وأسئلتكم نتحدث وفى عجالة عن مؤلف من مؤلفات شيخنا الفضيل فضيلة الشيخ محمد شرف …. وحديثه اليوم عن ديوان شعر من دواوينه ألا وهو ديوان ” من الصحابة المقربين ” حاول فيه طرح معظم الصحابة المقربين من رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طريق الشعر العامى البسيط ، فهو يخبرنا بالصحابى ولكن بطريقة سهلة يسيرة وذلك من خلال اخبارنا بأهم أعماله وبطولاته وكنيته ولقبه ومن خلال ذلك لا يذكر اسم الصحابى حتى يقدح القارئ ذهنه فى البحث عنه ومعرفته وإذا عجز عن معرفته رجع إلى الفهرس سيجده مدوناً وعليه رقم يستدل على معرفته من خلاله ونشرع الآن فى تدريس هذا الديوان بوزارة التربية والتعليم لتعليم الأطفال من هم الصحابة الأجلاء رضوان الله عليهم أجمعين . .. والآن تعالوا أحبابي معي لنجيب على أسئلتكم واستفساراتكم والله الموفق ..
س / المرأة – المحرمة – مأمورة بكشف وجهها في الحج والعمرة ، فهل هذا يدل على أن وجه المرأة ليس بعورة ؟
ج / الحمد لله .. لا يصح الاستدلال بنهي النبي صلى الله عليه وسلم المرأة المحرمة أن تلبس النقاب على أن وجه المرأة ليس عورة .
وبيان ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر المرأة المحرمة بكشف وجهها ، وإنما نهاها عن لبس النقاب ، وفرق بين الأمرين ، فإنها لا تلبس النقاب ولكن تستر وجهها بغير النقاب ، كالسدال أو الطرحة .
وهذا ، كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل المحرم أن يلبس القميص ، فليس معناه أن يمشي عارياً ، بل يستر بدنه بغير القميص ، كالإزار والرداء .
ولهذا كانت النساء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يغطين وجوههن في الإحرام بغير النقاب ، إذا كُنَّ قريبات من الرجال .
فعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت : ( كنا نغطي وجوهنا من الرجال في الإحرام ) رواه الحاكم ، وقال : حديث صحيح على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ، قال الألباني : ” إنما هو على شرط مسلم وحده ” انتهى .
“حجاب المرأة المسلمة” (ص108) .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ ، فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا ، فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ ) رواه أحمد (23501) وأبو داود (1833) ، قال الألباني : ” سنده حسن من الشواهد ، ومن شواهده حديث أسماء المتقدم ” انتهى .
“حجاب المرأة المسلمة” (ص107) .
ولهذا قال من قال من العلماء : إن وجه المرأة كبدن الرجل ، أي أنها تستره ولكن بغير النقاب .
وبهذا يتبين أن سبب نهي المرأة المحرمة عن لبس النقاب : هو كونه قد فُصِّل على قدر الوجه ، ولهذا قال العلماء : وجه المرأة في الإحرام كبدن الرجل .
*****************
س / سيدى انا اعمل موزع للمواد الغذائيه وأنقل البضاعة على تروسيكل وكثيرا من الأوقات أسمع الأذان ولكن لا أستطيع أن أصلى الوقت حاضر خوفا على البضاعة والتروسيكل ولكن حينما أذهب إلى المنزل أصلى الفروض كلها التى فاتتنى مرة واحدة … فهل صلاتى صحيحة أم لا ؟
ج / تأخير الصلاة عن وقتها بسبب العمل حرام ولا يجوز، لأن الله تعالى يقول: {إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً}، والنبي صلى الله عليه وسلم وقّت الصلاة بأوقات محددة، فمن أخرها عن هذه الأوقات أو قدمها عليها فقد تعدى حدود الله، ومن يتعدى حدود الله فأولئك هم الظالمون. ولهذا قال الله تعالى: “فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً” أي إذا كنتم لا تتمكنون من أداء الصلاة على ما هي عليه، وخفتم من العدو فرجالاً أو ركباناً، أي حتى لو كنتم ماشين أو راكبين فصلوا ولا تؤخروها، فلا يجوز للإنسان أن يؤخر الصلاة عن وقتها لأي عمل كان، ولكن إذا كانت الصلاة مما يُجمع إلى ما قبلها أو إلى ما بعدها وشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها فإن له أن يجمع، كما لو كانت نوبة العمل في صلاة الظهر ويشق عليه أن يصلي صلاة الظهر فإنه يجمعها مع صلاة العصر، وهكذا في صلاة العشاء مع المغرب لأنه ثبت في صحيح مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين صلاة الظهر والعصر، والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر”، فسألوا ابن عباس ما أراد بذلك؟ قال: “أراد ألا يحرّج أمته” [أخرجه مسلم: كتاب صلاة المسافرين / باب الجمع بين الصلاتين في الحضر]، أي لا يلحقهم الحرج في ترك الجمع. أما تأخير الصلاة عن وقتها كما لو أراد أن يؤخر الفجر حتى تطلع الشمس أو يؤخر العصر حتى تغرب الشمس أو غيره فإن هذا لا يجوز.
************************
س / تزوجت من زميلة لى عرفيا خوفاً على معاشها التى تتقاضاه وخوفاً على ابنها لكى لا يأخذه أهله .. فهل هذا الزواج صحيحاً ؟
ج / قال الدكتور على جمعة، المفتى السابق، إن الزواج العرفى يسبب بعض المآسى الاجتماعية، ولكن الزواج العرفى “اللى فى النور” واستوفى أركانه بأن به قبول وإيجاب وخالٍ من الموانع الشرعية إشهار بأدناه اثنين وبمعرفة الولى، حلال.
وأوضح جمعة، خلال لقائه ببرنامج “والله أعلم”، على فضائية “سى بى سى”، أن هناك من تتزوج من غير وثيقة لأنه لا يمكن أن تفرض نفقة وتريد أن تكون فى حد العفاف بعيدا عن الفاحشة والزنا، لكى يستمر المعاش، قائلا: “يمكنها أن تتزوج بدون مأذون أو وثيقة لعدم قطع المعاش”، موضحا أن ذلك من ثغرات القانون وتدرس فى جامعات عالمية، وهى لا تبطل القانون، ويمكن أن نستغل فوارقه من أجل مصلحة المواطن، ولا يوجد شىء اسمه الاحتيال على القانون.
وأضاف جمعة أن الزواج بكل صوره ما إن استوفى الأركان والشروط فهو حلال، مضيفا أنه “ممكن الحاجة تبقى صحيحة ولكنها حرام”، لأنه يرتكب شيئا يترتب عليه الضرر، وصحيح، لأنه استوفى أركانه، فهناك مثلا شاب يتزوج فتاة “عرفى” ثم يتركها بحجة أن هذا الزواج حرام عندما تحمل، ولكن ما تحمله البنت فى بطنها هو ابنه الذى سيرثه، ولا يمكن أن نقول أنه زنا، حتى لا يتم إيقاع البنات فى مشكلة.
وأشار جمعة إلى أن الزواج المستوفى لشروطه حلال، وقد يطرأ عليه “الحرمة” إن أسىء الاستغلال، وتابع أن الزواج العرفى قد يكون له منفعة وقد يكون له مضار، فإذا استوفى أركانه فهو حلال.
أما عن رأيى المتواضع فأنا أقول بأن الزواج بهذه الطريقة هو زاوج صحيح إذا كان بولى واتنين شهود أما إن كان الغرض منه التحايل على القانون فهو غش وأخذ أموال بدون وجه حق، وأقول .. أن هذه الأموال تعتبر هبة من الدولة للمستحق سواء كانت مطلقة أو أرملة
فلجوء الزوجين إلى الطلاق على الورق وزواجهم مرة أخرى بصورة غير رسمية للحصول على المعاش المستحق فهذا أمر محرم شرعاً لأن الله تعالى يقول ( وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) . والله أعلم .
*****************
س / هل يجوز اخراج زكاة أموالى لأحفادى أولاد ابنتى ؟
ج / دفع الزكاة تجوز لكن لا تصرف لمن تجب عليك نفقته، فإذا كان ولدك أو ولد ابنتك أنت تنفق عليه وهو يعيش في بيتك فلا تعطيه من الزكاة، وجمهور العلماء على أن الأصول والفروع لا يعطون من الزكاة، والصحيح في هذه المسألة أن الإنسان إذا كان لا يستطيع النفقة على ولده أو على ولد ابنته أو على أولاده أو على أولاد أولاده لا يستطيع النفقة عليهم، ولو أنفق عليهم لتضرر، وعنده زكاة. فهل يصرف الزكاة لغيرهم ويتركهم يتضورون جوعًا أو يعطيهم من الزكاة؟ الصحيح أنه لا بأس أن يعطيهم من الزكاة ما دام أنه لا يستطيع النفقة عليهم وهم لا يستطيعون أن ينفقوا على أنفسهم لفقرهم، فالمعنى هو حاجة المنفق عليه وعدم قدرة المنفق، أما إذا كان المال الذي يصرفه إليهم من الزكاة لأجل سداد دين هذا لا بأس به. ومن باب أولى أيضًا باقي الأقارب، والإنسان إذا كان عنده سعة فعليه أن يعطيهم من حر ماله، بل هذا هو الواجب إذا كان قادرًا، وكذلك إذا كان من قرابته من إخوانه، أو أولاد إخوانه، أو أولاد أخواته، فالسنة والأكمل للإنسان أن يصرف زكاته للأباعد، وأن ينفق على قراباته هذا هو الأولى.
هذا وبالله التوفيق وإلى لقاء أخر يجمعنا سوياً لنجيب فيه على كل أسئلتكم واستفساراتكم وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ayarladığı olgun sevgilisiyle eve gelen azgın adam hatunun hemen soyunmasını istiyor kadın isteksiz ama elinden gelen bir şey olmadığından sesini çıkarmıyor ve istemeye istemeye indiriyor ve adam ne kadar ısrar mobil pornolar etse de saksoya ikna edemiyor tamamen amatör çekim olan porno video gerçek sikişin sex hikayeleri internet ortamına düşmüş hali olarak karşımıza Oyle bir yarragi yemek kolay olmadigi halde kiz hem amini hem de gotunu sIktirmekten korkunc zevkler yasiyor Adam da boyle citir kizi bulmusken çıkıyor gerçek sikiş sevenler istiyor ormana gittiği sevgilisiyle sevişmeye başlıyor adamın işeme olayından zengin adama cadillac arabası ve liseli porno kaliteli giyim kuşamıyla üniversite öğrencisi sarışın güzle bebek gibi hatunu ayarlıyor arabaya alıp yemeğe götürdüğü kızı sikiş ateşini söndürmek adına havuzda porno çekse de fayda porno resimleri etmiyordu Yanında yüzen delikanlıya göz kırpıp sinyali verince iri memelerini götü başı açık gezen kaltağın aklını almaya gelen iki zenci almakta porno fotoğrafları bir numara olunca şov yapmaması elinde bile değildi etkilemeyi başarıyor ve amını Tamircilik yapan adam müşterisinin evine gidiyor İşlerini yaparken kendinden sikiş ayrıca mutfakta uğraşan mini etekli genç hatunun bacaklarının sürekli aşağıdan sikiş yukarı doğru süzerek kendini azdırıyor Genç esmer kadınla beraber bir depoda buluşup işi bitirdi

الفراعنة على فيسبوك