الإثنين - الموافق 19 نوفمبر 2018م

اسأل تُجَبْ اعداد حمدى أحمد مع فضيله الشيخ محمد شرف – 11 يوليو

سلام الله عليكم يا كل أحبابي ويا كل متابعي برنامجنا الأسبوعى اسأل تُجَبْ ، وها نحن نلتقى من جديدلأجيب على استفساراتكم وأسئلتكم ، والله سبحانه وتعالى ولى التوفيق …
س/ لماذا بكى الشيطان عندما نزلت سورة الفاتحة ؟
ج / الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالسورة التي بكى الشيطان عندما أنزلت هى سورة الفاتحة ، فقد أخرج الطبراني في الأوسط من طريق مجاهد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: ( رنَ إبليس حين أنزلت فاتحة الكتاب). وهناك آيات يبكي الشيطان عند تلاوتها، فقد أخرج مسلم وابن ماجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي ويقول: ياويله أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار” ووردت روايات ضعفها بعض أهل العلم في أنه بكى عند نزول بعض الآيات. فقد أخرج عبد الرازق وعبد بن حميد وابن جرير عن ثابت البناني قال: بلغني أن إبليس عندما نزلت هذه الآية بكى: ( والذين إذا فعلوا فاحشة…) [آل عمرآن:135] وأخرج الحكيم الترمذي عن عطاف بن خالد قال: بلغني أنه لما نزل قوله تعالى: ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا…) صاح إبليس بجنوده، وحثا على رأسه التراب، ودعا بالويل والثبور حتى جاءته جنوده من كل بر وبحر، فقالوا: مالك يا سيدنا؟ قال: آية نزلت في كتاب الله لا يضر بعدها أحد من بني آدم ذنب. قالوا: وما هي؟ فأخبرهم. قالوا: نفتح لهم أبواب الأهواء فلا يتوبون ولا يستغفرون، ولا يرون إلا أنهم على الحق. فرضي منهم ذلك) .. والله أعلم.
س / ما حكم قص شعر الفتاة للتزين ؟
ج / الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد :
أولا : الذي نص أهل العلم على تحريمه ، في شأن قص المرأة شعر رأسها ، هو الحالات الآتية :
1- إذا كانت تتبرج به للأجانب .
2- إذا قصدت بقصتها التشبه بالكافرات أو الفاسقات .
3- إذا قصته بالشكل الذي يشبه في هيئته شعور الرجال .
4- إذا قام بقصه رجل أجنبي كما يحصل في صالونات المعصية .
5- إذا كان بغير إذن الزوج .
وموجبات التحريم في هذه الحالات ظاهرة لا إشكال فيها، والحكمة من تحريمها ظاهرة أيضا.
ثانيا : إذا كان غرض المرأة التزين للزوج والتقرب إليه ، أو كان غرضها التخفف من كلفة العناية بالشعر الطويل والعناء في سبيل ذلك ، أو غير ذلك من الأغراض المعقولة المباحة : فلا حرج عليها في ذلك على القول الصحيح من كلام العلماء ؛ لأن الأصل في العادات الإباحة حتى يرد دليل على التحريم ، وليس في الشريعة ما يدل على المنع من قص شعر المرأة ، بل ورد ما يدل على الجواز ، وهو حديث أبي سلمة بن عبد الرحمن رحمه الله قال : ( كَانَ أَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْخُذْنَ مِنْ رُءُوسِهِنَّ حَتَّى تَكُونَ كَالْوَفْرَةِ ) رواه مسلم (320) .
والوفرة : قيل : الشعر الذي يزيد على المنكبين قليلا .
وقيل : يصل إلى شحمة الأذنين .
قال الإمام النووي رحمه الله : ” فيه دليل على جواز تخفيف الشعور للنساء ” انتهى. ” شرح مسلم ” (4/5)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
” قص شعر المرأة أعني قص شعر رأسها : كرهه بعض العلماء ، وحرَّمه بعض العلماء ، وأباحه بعض العلماء .
وما دام الأمر مختلفا فيه فالرجوع إلى الكتاب والسنة ، ولا أعلم إلى ساعتي هذه ما يدل على تحريم قص المرأة شعر رأسها ، وعلى هذا : فيكون الأصل فيه الإباحة ، وأن يتبع فيه العادة ، ففيما سبق كانت النساء ترغب طول الرأس وتفتخر بطول الرأس ، ولا تقصه إلا عند الحاجة الشرعية أو الحسية ، وتغيرت الأحوال الآن ، فالقول بالتحريم ضعيف ولا وجه له ، والقول بالكراهة يحتاج إلى تأمل ونظر ، والقول بالإباحة أقرب إلى القواعد والأصول ، وقد روى مسلم في صحيحه ( أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته كن يقصصن رؤوسهن حتى تكون كالوفرة )
لكن إذا قصته المرأة قصا بالغا حتى يكون كرأس الرجل فهذا حرام لا إشكال فيه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال .
وكذلك لو قصته قصا يماثل رؤوس الكافرات والعاهرات : فإن من تشبه بقوم فهو منهم .
أما إذا قصته قصا خفيفا لا يصل إلى حد يشبه شعور الرجال ، ولا يكون مشابها لرؤوس العاهرات والكافرات فلا بأس به ”
س / هل الرموش الصناعية مكروهة ؟
ج / اختلف العُلماء المُعاصرون في حكم تركيب الرموش الصناعية والتزيّن بها على رأيين رئيسيين، وكان اختلافهما ناشئاً عن النظرة لتلك الرموش، فمن رأى أنها تغييرٌ لخلق الله قال بحرمتها، ومن رأى أنّها غير ذلك أجازها، وبيان أقوال العلماء في هذه المسألة كالآتي:
الفريق الأول: اعتبَرَ أصحاب هذا الرأي أن الرموش الصناعية تدخل في تغيير خلق الله، وأنه لا حاجة في استخدامها ولا ضرورة في ذلك مطلقاً، وقد استدلَّ أصحاب هذا القول على ما ذهبوا إليه بقول الله تعالى: (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ *وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا*وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا)،[ سورة النساء : 117 / 119]
وقد اعتبروا تركيب الرموش الصناعية بلا سبب من تغيير خلق الله سبحانه وتعالى، كما استدلوا على قولهم من السنة بما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث قال: (لعن اللهُ الواشماتِ والمستوشماتِ، والنامصاتِ والمتنمصاتِ، والمتفلجاتِ للحسنِ المغيِّراتِ خلقَ اللهِ)،[ رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، الصفحة أو الرقم: ص288، رقم الحديث 2125.]
استثنى أصحاب هذا القول من الحرمة ما إذا كان تركيب الرموش لحاجةٍ مُلحة تجعل وضع الرموش مهماً أو يؤدي عدم وضعها إلى تشويه شكل صاحبه بحيث أصاب الرموش الطبيعيّة تشوهٌ أو كانت غير موجودةٍ في الأصل أو أُزيلت نتيجة مرضٍ أو حريقٍ أو نحو ذلك؛ فلا بأس بذلك عندهم للحاجة إليه، عملاً بقول الله سبحانه وتعالى: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ).[ سورة الأنعام، آية: 119]
الفريق الثاني: ذهب الفريق الثاني إلى القول بأنّ وضع الرموش الصناعيّة وتركيبها يُعتبر زينةً كغيرها من أنواع الزينة التي تتزيّن بها النساء، وأنّ حكمه يبقى على الإباحة، وأنها لا تعتبر من تغيير خلق الله المحرَّم شرعاً، كما أنه لا ينطبق عليه حكم وصل الشعر للاختلاف الكبير بينهما، وقد استدلّ أصحاب هذا القول على ما ذهبوا إليه بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأعراف: (قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)،[ سورة الأعراف، آية: 32.] حيث إن الحرمة لا تثبت إلا بنصٍ شرعي، وحيث لم يرد في تركيب الرموش الصناعية نصٌ يكون حكمها الأصلي بناءً على الآية الإباحة لأن المراد بها الزينة فقط وليس تغيير خلق الله فهي قابلة للإزالة، وهي كذلك ليست من الوصل المحرَّم؛ حيث إنَّ وصل شعر الرأس يختلف عن شعر العين، كما أنَّ الوصل غير قابل للإزالة كالرموش الصناعية، وقد اشترط أصحاب هذا القول لجواز التزين بالرموش الصناعية عدداً من الشروط، منها:
– أن توضع الرموش الصناعية في موضعها بطريقة لا تمنع من وصول الماء للبشرة التي تحت الجفن عند الوضوء والطهارة، حتى لا يؤدّي ذلك إلى بطلان الطهارة لعدم وصول الماء إلى جزءٍ ظاهرٍ من الجسم ينبغي إيصال الماء إليه.
– يشترط في صحة وجواز التزين بالرموش الصناعية أن لا يكون مَصدرها شعر آدمي، أو مأخوذة من شعر نجسٍ كشعر الخنزير وغيره.
– أن لا توصل الرموش الصناعية بشعر الرأس؛ بل توضع فوق الحواجب بطريقةٍ غير وصلها بالشعر حتى لا تدخل في باب الوصل المحرم شرعاً.
إذا ثبت ضرر استخدام الرموش الصناعية على العين أو الجسم عموماً يكون استخدام الرموش الصناعية محرماً؛ لعدم جواز إلحاق الضرر بالنفس أو بالغير، وقد أثبت بعض الأطباء وجود ضرر للاستخدام المُفرط للرموش الصناعية، حيث يؤدّي استخدامها إلى إصابة العين بالالتهابات ونقل العدوى وغير ذلك من الأمراض الضارة التي تُصيب العين، ففي هذه الحالة يجب تطبيق القاعدة الشرعية القائلة: “لا ضرر ولا ضرار”، ، كما أنّه توجد في الرموش الصناعية بعض المواد التي تحتوي على أملاح النيكل، أو المطاط الصناعي التي تتسبّب باحتمالية الإصابة بالتهاب الجفون مما يؤدّي إلى تساقط الرموش. والله أعلم .
س / هل يجوز زواج الناس بما يسمى بزواج الفاتحة ؟
ج / انتشر بين الناس ما يسمى بزواج الفاتحة ، وصورته أن يقول الشاب للفتاة: «أريدك زوجة صالحة فيما يرضي الله، زوجيني نفسك على الفاتحة المباركة». فترد الفتاة: «زوّجتك نفسي. لنقرأ الفاتحة ونوثق زواجنا أمام الله». فيرد: «أنا قبلت ببركة الفاتحة” !!
وهذه بدعة شيطانية ، زينها الشيطان للخارجين عن شريعة الله تعالى ، فتلاعبوا بعقد الزواج الذي أسماه الله تعالى في كتابه بالميثاق الغليظ , مع ما يتضمنه هذا التصرف من التلاعب بالفاتحة ، التي هي أم الكتاب ، بإقحامها في هذا العمل القبيح المنكر, ولا ندري كيف هان على هؤلاء القوم كتاب الله تعالى ، حتى جعلوه مهرا لهذا البغاء ؟!
ومعلوم أن هذا الزواج ، وما هو على شاكلته : يكون خاليا عن الولي والشهود , وما كان شأنه هكذا ، فإنه يكون باطلا باتفاق جماهير أهل العلم, كما سبق بيانه .. والله أعلم .
س / هل تجوز الصلاة بعد شرب البيبسي ؟
ج / لا تستغرب السؤال اقرأ ستقام عليكم الحجة إذا لم توضحوا ذلك للمسلمين لن أشرب بيبسي بعد اليوم حسبنا الله و نعم الوكيل أحذروا يا مسلمين أرجوكم أنشروا لأن الموضوع خطير جدا هل تجوز الصلاة بعد شرب البيبسي ؟ هل نجح الأمريكيون بالفعل في أن يضحكوا على ٢ مليار مسلم وعربي وجعلوهم يشربوا طوال السنين مشروباتهم الغازية المصنعة من أمعاء الخنزير ؟ سؤال يطرح نفسه بقوة و يحتاج الى إجابة؟؟؟ حيث أن مجمع البحوث الإسلامية أرسل عينات من المياة الغازية ( البيبسي كوكاكولا ) لتحليل مادة البيبسين الأساسيه في تركيبها لمعرفة تركيب تلك المياة الغازية المرة الأولى التي أثير فيها الموضوع كان في الخمسينات حين تبنى الفتوى حزب مصر ( احمد حسين) التي صرح بها حول تحريم البيبسي والكوكاكولا لاحتوائها على مادة البيبسين التي تستخرج من أمعاء الخنزير وأدى ذلك الى كساد اقتصادي هائل للشركة المنتجه وفرعها في مصر بعد إحجام الشعب عن الشراء . لكن الجديد هو طلب الدكتور / مصطفى الشكعةرئيس لجنة المتابعة بالمجلس الأعلى للبحوث تحليل عينة من زجاجات البيبسي ويقول د/ الشكعة أنه بغضّ النظر عن المطالبة بالمقاطعة للمنتجات الأمريكية والصهيونية فإن الوقت قد حان لتحليل البيبسي في معامل خاصة ومتعددة مع ضمان سرية أسمائها حتى لا تتدخل يد الرشاوي والتسهيلات للعب بنتائج التحليل … وذكر د/ الشكعة أنه عاش في امريكا 6 سنوات عرف خلالها أن مادة البيبسين تستخرج من أمعاء الخنزير ( لتساعد من يشربون المشروب على الهضم) ويقول أحد المصادر الذي رفض ذكر أسمه أن من يقول ( اننا نصنع البيبسي في بلادنا العربية و في مصر ) دفاعا عن حقيقة زائفه هو بالتأكيد يخفي الحقيقه لأن ( المادة المكونة لمشروب البيبسي تأتي الى الدول المصنعه على شكل عجائن خاصة في براميل محكمة الغلق من بلد المنشأ ) ولا يتم فتح هذه البراميل إلا عند توصيلها على خطوط الأنتاج بعد أن يتم ضخ المواد الأولية التي تحتويها هذه البراميل لتصل في النهاية بعد المعالجة اللازمة إلى الزجاجات التي تطرح في الأسواق وهي محكمة الغلق ايضا وأستطيع ان اتحدى اي فرد يمكن ان يجزم بحقيقة المكونات الأساسيه لمادة البيبسي دعاية من شركة بيبسي توضح ان البيبسي يُعدّ من لحوم و شحوم الخنزير !. المثير في الموضوع ان شركة بيبسي العالمية اشترت عام 1964 خطوط انتاج مشروب غازي اخر و هو ماونتن ديو ( و تحمل إعلانته شعار مشروب القوة ) قوي قلبك مع ماونتن ديو وبالبحث في تاريخ صناعة هذا المشروب الذي تنتجه شركة Tip Corporation Of نجد ان اول مافعلته شركة بيبسي هو تغيير الشكل الخارجي للعلب و الزجاجات التي تحوي مشروب ماونتن ديو و كان تصميم الزجاجه يعتمد على احدى الشخصيات الكرتونيه في ذلك الوقت وهو ( هيل بيلي ) وبجانبة صورة خنزير صغير ينظر لمحتويات الزجاجه المكتوبة فما كان من الشركة الا ان حولت الخنزير الغير الى خنزير اخر يضع يده على فمه ضاحكا وكان هذا تحت شعار ( تغييرات الخنزير لمشروب ماونتن ديو وبالدخول الى الموقع الخاص بالشركة حاليا على الإنترنت والمترجم الى اللغه العربية لبلدان الشرق الأوسط سنجد ان هذا الخنزير يختفي تماما سواء من على شكل الزجاجه الرئيسي قبل شراء شركة بيبسي لها او حتى على الشكل الخاص بالزجاجه عام 1965 وهو بعد التعديل الذي اجرته الشركة مايطرح العديد من علامات الاستفهام حول حقيقه هذا المشروب خاصة ان مشروب ماونتن ديو كان يعرف عند الأمريكين ( بمشروب الخنزير ذو القدم المرفوعه ) …. و لا تتوقف الأعيب عند هذا الحد فيما يتعلق بتصدير مواد غذائية تحتوي على شحوم و دهون الخنزير فلقد اعترفت شركة ريجيلز لإنتاج العلك على استفسار مرسل من قبل دينيس يونج من نفس الشركة للرد على أحد العملاء بخصوص احتواء علكة إكسترا و علكة أبو سهم كما هو معروف في البلاد العربية على شحوم مستخرجة من الخنزير . و لنا أن نذكر أن أمعاء الخنزير التي يستخرج منها الملين الحيواني و مادة البيبسين التي تحتوي على العديد من المواد المسرطنه التي تساعد على انتشار سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والرحم والمرارة والثدي والبنكرياس !! و اذا كان البيسي هو المشروب المفضل لدي الكثيرين فإن الهنود استخدموه . قال رسول الله ﷺ ( أطِب مطعمك .. تُجَب دعوتك ) أكثر من ٢مليار مسلم يتناولون الخنزير وقد تكون أنت واحد منهم !!! إن تحريم الإسلام لتناول لحم وشحم الخنزير يعد إعجازا علميا سابقا لعصره .. فناهيك عن أن هذا الحيوان الخسيس يأكل النجاسات .. وأنه أكثر الحيوانات دياثة حيث يرى أنثاه تنكح أمامه ولا يتحرك ولا يغار .. فأمعائه النجسة موادا تعمل على انتشار سرطان القولون والمستقيم والبروستاتا والرحم والمرارة والثدي والبنكرياس .. وما خفي كان أعظم . إلى أي مدى تعد مواد البيبسي العالية التركيز : ( ضارة ) . حيث تم رسم علامة المواد الحارقة على البرميل !!! و من أحاديث المصطفى ﷺ في تبليغ العلم (من تعلم علما و لم يعلمه احد لُجم بلجام من نار يوم القيامة ) أنشر الموضوع ليصل إلى كل مسلم ليتوقف المسلمين من شراب ما يضرهم . وحسبنا الله ونعم الوكيل
هذا وبالله التوفيق وإلى لقاء أخر إن شاء رب العالمين

 

التعليقات