الأربعاء - الموافق 28 سبتمبر 2022م

ارتفاع صادرات سلطنة عُمان بنسبة 57 % خلال النصف الأول من عام 2022

مسقط، وكالات: محمد زكى
كشفت تقارير اقتصادية عُمانية عن ارتفاع إجمالي صادرات سلطنة عمان خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الحالي 2022 بنسبة 57 % مسجلا ما يقرب من 10 مليارات ريال عماني مقارنه بنفس الفترة من العام الماضي 2021، وتضمن هذا الإجمالي تصدير سلع غير نفطية عمانية المنشأ تتجاوز قيمتها 3 مليارات ريال.
وشهد تصدير السلع العمانية غير النفطية نشاطا ملموسا، وزاد بنسبة 47 بالمائة مقارنة مع الأشهر الخمس الأولى من العام الماضي، وخلال شهر مايو فقط قفز حجم السلع والمنتجات العمانية التي تم تصديرها لمختلف الأسواق العالمية إلى 777 مليون ريال.
ويجد تشجيع الصادرات العمانية ‏اهتماما على عديد من المستويات مع توسع في منصات التسويق الإلكترونية وإنشاء قواعد بيانات لخدمة المصدرين العمانيين والمساهمة في توسع الصناعات العمانية عبر التصدير إلى الخارج وفتح الأسواق الجديدة.
وضمن جهود دعم الصادرات العمانية بدأ العام الماضي تنفيذ برنامج جلب الاستثمارات الخاصة لسلطنة عمان ومساندة الصادرات العُمانية في الأسواق الخارجية الذي يركز على الصادرات العُمانية ودعم وصولها للأسواق الخارجية لتصبح رافدا رئيسا من روافد الاقتصاد الوطني.
من جانب آخر، بلغت صادرات النفط والغاز نحو 6.4 مليار ريال خلال أول 5 أشهر من العام، بارتفاع نحو 80 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2021، وتتضمن 4.5 مليار ريال عماني من النفط الخام و1.1 مليار ريال عماني من الغاز المسال و704 ملايين ريال عماني من النفط المصفي.
في الوقت ذاته، ارتفعت واردات سلطنة عمان إلى نحو 6 مليار ريال عماني في الفترة نفسها المشار إليها، بزيادة 21.7 بالمائة مقارنة مع 2021 فيما انخفضت أنشطة إعادة التصدير بنسبة 21 بالمائة لتسجل 501 مليون ريال عماني.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك