الثلاثاء - الموافق 13 نوفمبر 2018م

احتفالات رسمية وشعبية بيوم المرأة العمانية

محمد زكى

علي امتداد خريطة  سلطنة عمان  وفي  مختلف المحافظات تتوالي العديد من الاحتفاليات الرسمية والشعبية بيوم المرأة العمانية بوصفها نصف المجتمع وشريكة أساسية ايجابية في صنع نجاحاته . ويؤكد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان دائما الاعتزاز بإسهاماتها المتواصلة في جهود التنمية الوطنية المستدامة ، ويوجه بتمكينها ومساندة دورها  ، لتشكل مع شقيقها الرجل، الجناحين اللذين يحلق بهما المجتمع  في  آفاق سموات الرخاء في كل المجالات.

علي الصعيد الرسمي أصدر مجلس الوزراء بيانًا أكد فيه أن احتفال السلطنة بيوم المرأة العمانية ، كل عام يمثل تتويجًا لدورها في مسيرة البناء الشامل التي تشهدها بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان . وعلي مدار سنوات  أثبتت كفاءة عالية في تحمّل مسؤولياتها الوطنية جنبًا إلى جنب مع الرجل في كافة قطاعات العمل والإنتاج، إضافة إلى دورها في تمثيل السلطنة في المحافل الإقليمية والدولية. وعلى الرغم من اضطلاعها بكل ذلك فإن هذا لم يقلل من التزاماتها الأسرية في إعداد الأجيال الواعدة.إن مجلس الوزراء يهنئ المرأة بهذه المناسبة ليسعده كما  يتقدم بالتحية لكافة الأمهات اللاتي يولين جُل الاهتمام بأبنائهن من أجل مواصلة المسيرة الخيرة .

نسبة الفتيات  في التعليم

 الجامعي تجاوزت 73%

من جانبها أعلنت  الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي أن نسبة التحاق الفتاة بالتعليم الجامعي تجاوزت 73% ، مما يعكس حرصها على الاستفادة مما توفره لها الحكومة لتسهم بنصيب متزايد في جهود التنمية الوطنية في مختلف القطاعات.

 نتيجة لذلك فإنها تحقق الكثير من الإنجازات في العديد من المجالات ، سواء داخل السلطنة ، أو في مواقع علمية ودبلوماسية بارزة في العديد من المنظمات الدولية. كما تشق طريقها بثبات في كل مجالات العمل، في الجهاز الإداري ، وفي العديد من المناصب الوزارية والتنفيذية، وفي عضوية مجلسي الدولة والشورى، والمجالس البلدية  ، وفي القطاعين الحكومي،والخاص و مجال رواد الأعمال، فضلا عن التأثير الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لها كزوجة وأم في إدارة شؤون الأسرة، وفي غرس القيم العمانية الأصيلة في الأجيال الجديدة من الأبناء، وهو ما يشكل استمرارا لإسهامها الاجتماعي والحضاري الدائم والمتواصل.

تكافؤ فرص الالتحاق

بسوق العمل

تزامنا مع الاحتفالات أصدر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات تقريرا  ضمن سلسلة الإصدارات المجتمعية للمركز ، وأكد فيه علي حقائق مهمة في مقدمتها أن المرأة العمانية تواصل الاحتفاظ بمشاركتها الملموسة في سوق العمل حيث دخلت مختلف قطاعاته وارتقت إلى وظائف الإدارة العليا ، و يمثل  اختيار السابع عشر من أكتوبر من كل عام يومًا لتكريمها،  تقديرا من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان  لدورها الريادي والقيادي العظيم في مسيرة التنمية.  كما تكفل التشريعات تكافؤ فرص الالتحاق بالتعليم المدرسي والعالي بين الذكور والإناث، وكذلك التحاق النساء بسوق العمل.

الحقائق

بلغة الارقام

تتجلي الحقائق واضحة  بلغة الأرقام علي ضوئها تتبلور العديد من المؤشرات قاطعة الدلالة و من أهمها :

– تسجل  العمانيات حضورا  بارزا في الحياة العامة إذ بلغت نسبتهن بمجلس الوزراء 6.6% بالإضافة الي وجود 3 سفيرات.

 – كما يمثلن  9% من إجمالي أعضاء مجلس عمان إضافة إلى 7 عضوات بالمجالس البلدية.

– تصل نسبتهن 41 الي % في القطاع الحكومي و25% في القطاع الخاص ، في ظل  امتداد مظلة الحماية الاجتماعية.

– في التعليم المدرسي لا توجـد فجـوات بين  أعـداد الطلبـة  والطالبات ،ومسـتوى التكافـؤ مرتفـع .

 – بلغت نسبة الالتحاق الإجمالي بالتعليم للإناث 101.2% للعام الدراسي 2016/‏‏2017 بالصفوف من 1ـ6 .

– في التعليم العالي شكلت الإناث ما نسبته 53.7% من إجمالي المقبولين ، كما ارتفعت أعداد الخريجات من مؤسسات التعليم العالي في العام الأكاديمي لتبلغ 59.3% .

 

– ارتفعـت نسـبتهن مـن 31 % مـن إجمـالي المشـتغلين في القطاعـين العـام والخـاص في عـام 2013م إلى 33% في العام الماضي .

–  بلغ مؤشر التكافؤ بين الجنسين في القوى العاملة 0.44 فقط  لصالح الذكور. وبلغت نسبة الإناث في القطاع الحكومي 41% ، كما ظلـت نسـبة النسـاء العمانيـات شـاغلات الوظائـف الإدارية بالخدمـة المدنيـة ثابتـة عند 21% . كما بلغـت نسـبة الإنـاث المعينـات الجـدد في القطـاع الحكومـي 61 % من إجمالي المعينين الجدد . وفي القطاع الخاص تشير الإحصاءات إلى أن نسبة العاملات في هذا القطاع عام 2017 بلغت 25% بمعدل ارتفاع بلغ 4 درجات مئوية عن عام 2013.

– نسبة النوع لدى العمانيين 102 ذكر لكل 100 أنثى

– انخفضت نسب الأمية للإناث  بشـكل واضـح  مـن 12.6% في عـام 2013م إلى 8.4% في العام الماضي .

– بلغ  عدد الإناث بالسلطنة حتي نهاية  العام الماضي مليونا و242 ألفا .

 

 

التعليقات