الإثنين - الموافق 17 ديسمبر 2018م

ابوالعلا: يتقدم بمشروع قانون لإنشاء الهيئة القومية للتكافل الاجتماعي

محمد زكى

تقدم الدكتور ايمن ابوالعلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الاحرار بمشروع قانون بشأن انشاء الهيئة القومية للتكافل الاجتماعى الى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وذلك بهدف تحقيق معدلات اعلى من الرعاية الاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية لجميع افراد المجتمع .

ويتضمن مشروع القانون الى بناء قاعدة بيانات ونظام معلوماتى جغرافي احصائى للقرى الاشد فقرا وذلك من خلال وصف الحالة المعيشية للأسر بتلك القرى وحصر كافة الخدمات ومؤسسات المجتمع المدنى الموجودة بكل قرية على حدى واتاحة هذه البيانات الى شركاء التنمية بغية تيسير وصول التنمية الحقيقة لتلك القرى .

ويهدف مشروع القانون على ضرورة التكافل الاجتماعى بين فئات المجتمع وتحقيق زيادة فى الانتاج ومواجهة البطالة وتشجيع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغيرة وتسويق المنتجات الخاصة بالمشروعات التى يتم انشائها من خلال الهيئة المزمع انشائها فضلا عن تدريب الشباب لتطوير الاداء لانجاز المشروعات .

ويشدد مشروع القانون على ضرورة انشاء هيئة عليا تحت مسمى ” الهيئة القومية للتكافل الاجتماعى ” وذلك مع إمكانية إنشاء فروع لها فى كافة المحافظات وذلك مع التزام كافة مؤسسات الدولة على بمساعدة الهيئة بامدادها بالمعلومات اللازمة من اجل تغطية الفئات الفقيرة والغير قادرة بكافة انحاء الجمهورية ، فضلا عن ان يكون للهيئة بموجب احكام مشروع القانون ميزانية سنوية مستقلة .

ومن المقرر مناقشتة مشروع القانون الأحد القادم في لجنة مشتركة بين لجان التضامن الاجتماعي ولجنة الخطة والموازنة ولجنة الادارة المحلية ولجنة الشؤون الدستورية والتشريعية

التعليقات