الإثنين - الموافق 17 ديسمبر 2018م

إقرأ حول الكاتبة إيمان الدواخلي

كتب :لزهر دخان
في تجدد أخر نقدمه لكم مع بلوغنا حلقة أخرى من حلقات إقرأ حول. يشرفنا أن نقرأ حول السيدة الدكتورة إيمان الدواخلي . وهي ليست مرأة ودكتورة فقط .لآنها روائية وقاصة وكان لها تجربة طويلة في مجال القراءات الأدبية النقدية والنقدية . وسبق لها وعملت مُصححة لغوية ومُحررة أدبية ثم أقلعت عن هذه المهنة الهواية . كما أنها تنازلت عن جزء من المهنة الإنسانية عندما توقفت عن ممارسة مهنة ” الطبيبة المخدرة” وفي باقي السيرة الذتية للروائية المصرية إيمان الدواخلى الكاتبة و القصاصة القاهرية . نقرأ حولها أنها تعيش حالياً فى القاهرة
سبق للدكتورة إيمان المشاركة في فعاليات ثقافية و أدبية من بينها كونها مؤسسة قسم القصة بجامعة التكية الأدبية . وراعية مسابقة التكية السنوية. كما قامت على عدد من ورش الكتابة الإبداعية. وكانت قائمة على سلسلة لقاءات نقاشية بالمقاهي الثقافية تحت إسم لقاء حول كتاب .و قامت بالتحكيم في عدد من المسابقات الأدبية وتحمل إيمان الجنسية الأم ” المصرية”
وحول ما كتبت ونشرت الدكتورة إيمان من الأداب يمكننا أن نقرأ أنها نشرت رواية :حواديت الست الدكتورة (متتالية قصصية) ونشرت ورقياً ضمن إصدارات التكية ونشرت إلكترونيا مع دار حروف منثورة.
كما نشرت ديكولتيه وهي (مجموعة قصصية) ونشرت إلكترونيا مع الدار العربية للعلوم وورقيا مع دار أكتب.
أما كتاب جمع تكسير فهو(قصص)// ومعه كتاب غادة وهو(رواية)// وأيضاً كتاب الأَمَةُ تلد وهو (رواية)// وكتاب أذان السندباد وهو أيضاً (رواية) ونُشرت هذه الكُتب ورقياً مع دار أكتب. وأيضاً نشرت الدكتورة إيمان كتاب إضحكي (قصص) وقد نشرته ورقيا ًعن دار دوِّن.
أيضاً كتبت ونشرت كتاب بعنوان زنجبيلك وحياة أمي (ساخر) مع الشاعر ياسر رزق وبعض ضيوف الشرف من جماعة التكية عن دار إبداع.
الناس مقامات (قصص) مجموعة تفاعلية مع الكاتب محمد عبد القوي مصيلحي. ونشرت إلكترونيا مع دار حروف منثورة، وورقيا مع دار” ن” كما نشرت عبث العبيد(روايات قصيرة) عن دار أكتب. ونشرت كتاب متابعة الحمل وهوكتاب إلكتروني عن دار حروف منثورة.
وكتاب “فرط العنب” مجموعة قصصية نشرت إلكترونيا مع عصير الكتب للنشر الإلكتروني.
ونشرت أيضاً كتاب “المحلسة” وهو رواية مع دار ن .بالإضافة لعدة مشاركات في إصدارات جماعية (حتى القهوة أصابها البرود، على باب الغربة، فأر في المصيدة، رسائل إلى الرئيس، نوافذ مواربة)
كما نجحت الروائية إيمان في نشر بعض القصص بالصحف الإلكترونية . وصحيفة الرؤية الكويتية . وصحيفة عين ومجلة حريتي . وكتابة مقدمات بعض الأعمال للكتّاب الشباب….

التعليقات