الثلاثاء - الموافق 19 يناير 2021م

أول عرض عالمي له خارج المملكة .. الفيلم السعودي ” حد الطار ” يفتتح مسابقة آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي

محمد زكى

يشارك الفيلم السعودي “حد الطار” ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى في دورته الـ 42، ضمن عروض مسابقة آفاق السينما العربية، وذلك في أول عرض عالمي للفيلم خارج المملكة.

تدور أحداث الفيلم الذي أخرجه عبدالعزيز الشلاحي، وكتبه مفرج المجفل، مع نهاية التسعينيات، وفي عوالم خفية تفصلها العادات التي تمنع على أهلها إشباع غريزة الأكتشاف إلا عبر الذاكرة والقصص المكتوبة، حيث يحاول صناع الفيلم النفاذ إلى ما تحت الغطاء الاجتماعي، عبر قصة حب تشبه مجتمعا ظل خامدا لسنوات ثم استيقظ على ضرورة أن يكون هناك ما يمكن أن يجمع نقيضين، بينما يلوح الماضي كذاكرة من حجر لا سبيل لتجاهل نقوشها المدموغة بالصرامة والدم.

وطوال 80 دقيقة هي مدة عرض الفيلم، وفي مدينة تشبه المملكة الغامضة، يقع “دايل” ابن السياف في غرام “شامة” ابنة مُغنية الأفراح الشعبية “الطقاقة”، في مفارقة اجتماعية مبنية على بيع الفرح وشراء الموت، ويصبح السؤال أيهما يمكن أن يتخلى عن أحلامه في مقابل أن يصبح عالمهما مكانًا أفضل؟

كان المسرح الصغير، في دار الأوبرا المصرية، قد شهد عصر أمس الخميس، عرض الفيلم السعودي، وسط حضور كبير من جمهور المهرجان. أعقب ذلك ندوة تحدث خلالها مخرج العمل عبد العزيز الشلاحي، حيث كشف أن تصوير الفيلم استغرق حوالي 3 سنوات منذ 2017م، موضحا أن كلمة “حد ” في اسم الفيلم يعني “تنفيذ الاحكام والحدود” بينما كلمة الطار تعني “الطبل”.

وبهذه المناسبة، وجه سفيرخادم الحرمين الشريفين لدى القاهرة، مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية أسامة نقلى، رسالة إلى أبطال الفيلم عبر حساباته على تويتر وإنستجرام، حيث نشر صورة لهم على الريد كاربت، وعلق قائلا: “فى ‫ مهرجان القاهرة السينمائى يشارك فيلم من‫ السعودية هو حد الطار.. كنت أتمنى أن أكون وسطكم وبينكم يا أبنائى لولا ظروف تواجدى فى رحلة عمل بالسعودية.. لكن هذا لم يمنع سعادتى وافتخارى بكم من واقع الأصداء الإيجابية التى سمعتها عن الفيلم، دمتم بخير وفقكم الله ورعاكم”.

التعليقات


Fatal error: Allowed memory size of 41943040 bytes exhausted (tried to allocate 20480 bytes) in /home/alfaraen/public_html/wp-includes/wp-db.php on line 1889