الأحد - الموافق 23 يناير 2022م

أولياء الأمور يطالبون بتخفيف مناهج 4 ابتدائي: “ضغط على تلاميذ عمرهم 10 سنوات”

بعد مرور نحو شهر من بدء العام الدراسي، لازال عدد من أولياء الأمور يشكون صعوبة منهج الصف الرابع الابتدائي، مطالبين وزارة التربية والتعليم بتبسيط المناهج وإزالة الحشو وحذف المصطلحات المعقدة، خاصة مع تأخير استلام الكتب الدراسية إلى الآن في عدد كبير من المدارس.

وقالت فاطمه فتحي، ولي أمر ومؤسس جروب “تعليم بلا حدود”، إن منهج الصف الرابع الابتدائي استكمال للمنهج المطور 2.0 الذي يسعى إلى خلق جيل لديه القدره على الفهم، وقادر أيضًا على استنباط المعلومة محتفظ بهويته المصرية والقيم والأخلاق.

وأضافت: “لكن هناك صدمة غير طبيعية من قبل أولياء الأمور بسبب هذا المنهج الدسم، الصعب، حيث إن هناك بعض الأمهات لم يحصلن على التعليم بقدر ما وصل إليه حال أولادهن”.

وتابعت ولي الأمر: “هذه المنظومة شهدت بداية ظهور الوباء وتعليق الدراسة على مدار العامين السابقين، وعدم وجود معلمين مدربين على هذا المنهج، خاصة وأن أول امتحان سيعقد هذا العام للصف الرابع الابتدائي، وأن حصيلة أبنائهم صفر وأن أي درس خصوصي لهم سيكون على المنظومة القديمة، وهذا ضد سعي الوزارة في قياس مخرجات التعلم”.

ومن ناحيتها، قالت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، إن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير ولا ضد مواكبة المناهج الجديدة الحديثة التي تؤهل الطالب لسوق العمل المحلي والعالمي، مضيفة: “أولياء الأمور يرون أن المناهج لا تناسب أعمار أبنائهم في هذه المرحلة العمرية، وتمثل ضغط وعبء عليهم، وبعضهم اقترح بأن يتم عدم وضع المواد غير الأساسية خارج المجموع”.

وتري عبير أن الأفضل أن تنشر إدارات التربية والتعليم فيديوهات مبسطة لشرح المنهج الجديد للصف الرابع الابتدائي للتبسيط على أولياء الأمور والطلاب وحتى يستطيعون التعامل معه، مطالبة بسرعة تسليم الكتب للطلاب حتى يندمجوا مع المنهج.

وفي السياق، قالت إيمان محمود، ولي أمر، إن المنهج ثقيل على تلاميذ في عمر الـ10 سنوات، مؤكدًا أن هناك صعوبات في استيعاب كل هذه المواد لطفل في هذا النس الصغير، كما طالبت بتبسيط المناهج لتلاميذ مع ضرورة توفير فيديوهات لشرح المناهج على قناة مدرستنا.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك