الخميس - الموافق 12 ديسمبر 2019م

أهم الفروقات بين سوق الفوركس وسوق تداول الأسهم

 

يبحث المستثمرون دائمًا عن فرص لدخول السوق العالمية وكسب المال من خلال التداول، هذا هو السبب الرئيسي وراء تحول معظمهم إلى سوق العملات الأجنبية وأسواق الأوراق المالية، ومع ذلك فإن كل من أسواق الأسهم والعملات الأجنبية لها ايجابيات وسلبيات، وبالتالي يجب على المتداولين اكتساب المعرفة الكافية عن كلا السوقين من أجل وضع صفقات مربحة.

يرى البعض أن سوق العملات الأجنبية يشبه إلى حد بعيد الأسواق المالية الأخرى، لذا يتعين على المستثمرين اكتساب خبرة ومعرفة كافية حول التداول، ولابد من التخطيط والإعداد مقدمًا من أجل البدء والمتابعة.

أوجه الاختلاف بين سوق الفوركس وسوق الأوراق المالية:

1 .الرافعة المالية                    

في سوق الأسهم يمكنك التداول برافعة مالية بحد أقصى من 3 :1، هناك أيضًا بعض المتطلبات التأهيلية قبل أن تتمكن من القيام بذلك، حيث يجب أن يحصل كل مستثمر على حساب الهامش من أجل الاستفادة من سوق الأوراق المالية.

تداول الفوركس مختلف جدًا، للحصول على رافعة المالية يمكنك ببساطة فتح حساب تداول فوركس دون الحاجة إلى أية متطلبات للتأهيل.

2 .اختلافات السيولة

عندما تقوم بالتداول في الأسهم، فأنت تشتري أسهم الشركات المختلفة التي تصل سعرها في أي مكان من بضعة دولارات إلى مئات الدولارات، فسعر السوق يختلف مع العرض والطلب.

أما التداول في الفوركس هو عالم مختلف، على الرغم من أن عرض عملة البلد يمكن أن يتقلب إلا أن هناك دومًا كمية كبيرة من العملات المتاحة للتداول، لذلك فإن سوق الفوركس يتميز بسيولة عالية، والجدير بالذكر أن بعض وسطاء الفوركس يوفرون أيضا تداول الأسهم من خلال الانترنت.

3 .ساعات التداول

يعمل كل من سوق الأوراق المالية وسوق الفوركس في جدول زمني صارم، تعمل معظم أسواق الأوراق المالية لمدة 8 ساعات، على سبيل المثال، تتراوح ساعات التداول في سوق الأوراق المالية الأسترالية بين الساعة 10 صباحًا وحتي 9:30 مساءً بتوقيت سيدني.

في المقابل، لا يتوقف سوق الفوركس عن العمل، فهو يعمل على مدار 24 ساعة وخمسة أيام في الأسبوع، يمكنك الاختيار بين ساعات تداول العملات الأجنبية في الولايات المتحدة أو آسيا أو الأوروبيين التي تتداخل مع بعضها وهذا يسمح بالتداول على مدار اليوم بأكمله.

4 .رسوم التداول

يتطلب سوق الأوراق المالية دائمًا وسيط للتداول، الذي يتقاضى رسومًا في كل مرة يتم بيع الأسهم وينطبق هذا الأمر أيضًا عند شراء الأسهم، إنهم يكسبون المال لتسهيل التداول.

ليس هذا هو الحال في تداول الفوركس، في سوق الفوركس يمكن للمتداول الشراء أو البيع مباشرة عن طريق التداول الفوري، وذلك نظرًا لأن السوق غير مركزي، ولكن يوجد أيضًا وسطاء للفوركس يتقاضون عمولتهم من فروق الأسعار، فمعظم الوسطاء لا يحتاجون إلى رسوم معاملات اضافية أو يفرضون عمولة.

5 .سرعة التداول

في أسواق الفوركس يمكن للمتداول استخدام البرامج لتنفيذ تداول الفوركس تلقائيًا بناءً على اشارة تداول فوركس، هذا يجعل التداول فوريًا دون تأخير.

في حالة تداول الأسواق المالية تحتاج إلى الانتظار عدة دقائق حتي يتم تنفيذ الأمر، حيث يتعين على المتداول توصيل الأمر إلى قاعة التداول.

6 .الصفقات المزدوجة

في تداول العملات يتم دائمًا تحديد العملات في أزواج، لذلك عليك أن تهتم بالصحة الاقتصادية للدول التي تتداول بعملتها، لهذا تتمثل مخاوفك في الحالة الاقتصادية سواء العامة أو الخاصة.

ولكن عند شراء أسهم شركة تكون مخاوفك تتركز حول قيمة السهم سترتفع أم لا، وحول أداء الشركة ومقارنتها بغيرها من الشركات.

وبالتالي تختلف مخاوفك من سوق لآخر، فسوق الفوركس أكثر حساسية للأوضاع الاقتصادية والسياسية داخل البلدان المختلفة على عكس الأسهم الأقل تأثرًا بالظروف أو القضايا السياسية.

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك