الجمعة - الموافق 20 أبريل 2018م

أسأل تُجَبْ مع فضيله الشيخ محمد شرف ومن اعداد حمدى أحمد حلقة 4 يناير 2018

سلام الله عليكم يا كل أحبابي ويا كل متابعي برنامجنا اسأل تجب ، وكما عودناكم في بداية كل حلقة وقبل الإجابة على استفساراتكم وأسئلتكم نتحدث وفى عجالة عن مؤلف من مؤلفات شيخنا الفضيل فضيلة الشيخ محمد شرف …. وحديثه اليوم عن عمل مسرحي كبير قام بكتابته ألا وهو مسرحية ” عودة الشيخ زيدان ” يناقش فيها فضيلته باللهجة العامية ما وصل إليه فئة من المجتمع إلى حالات جهل تثير الذعر لدى الجميع من ناحية ما يسمون أنفسهم معالجون روحانيون ويقومون بالنصب على الناس وابتزاز أموالهم ومن هؤلاء زيدان الذى يدعى أنه يعالج بالقرآن والقرآن منه براء ، فأرادت زوجته وابنته طالبة الطب نهره وزجره عن ذلك فلم ينتهى ولم ينزجر ، حتى مرض ابنه الوحيد مرضاً شديداً فأرادت أمه الذهاب به إلى الطبيب فرفض والده وقال لا يوجد طبيب غيرى ، وقام بعمل حجاب ووصفه سقاه منها عدة جرعات فتوفى الولد على أثرها ، فكانت نقطة تحول وتوبة وندم ورجوع إلى الله من قبل الشيخ زيدان ، وتاب إلى بارئه توبة نصوحا وحج بيت الله الحرام ، ومن هذا العمل المسرحى نأخذ العظة والعبرة بأن الشافى هو الله وبأن هناك أيضاً طب ودوا .
والآن تعالوا أحبابي معي لنجيب على أسئلتكم واستفساراتكم والله الموفق ..
س / ما هو فن الواو الذى اشتهر فى صعيد مصر ؟
ج / الواو فن شعبي انتشر في صعيد مصر في فترة ما ، وهو فن قولي (شفاهي) أي غير مدون ، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه ، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبي التي تميزه ، هو نمط تعبيري قولي يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع أداة أخرى هي الإيقاع الموسيقي المحدد وذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية – أداة هذا الشعر – حدود القواعد النحوية (الإعرابية) والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف .
و الواو فن شعري شعبى قولى سماعى وليس كتابياً إذ أن الكتابة تكشف كل الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه وعندئذ تنحل كل مغاليقه فيفقد كثيراً من روعته وبهائــه كفن شعبى أصيل .
*************
س / لماذا سمى شعراء المعلقات بهذا الإسم ؟
ج / يمكن تعريف المعلّقات بأنها تلك القصائد الطويلة التي كتبها شعراء العصر الجاهلي، وقد سميت بالمعلقات للعديد من الأسباب منها أنها كانت تعلّق على ستار الكعبة وذلك لأهميتها، ومنهم من قال أنّ سبب التسمية هو أنّ المعلّقات كانت تعلّق في نفوس الناس وعقولهم وهو السبب الأرجح. وتعتبر المعلّقات من أهم ما كتبه شعراء العصور القديمة، وتجلّت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح كبير. كما ويبلغ عدد المعلّقات سبع معلّقات وفي مقولة أخرى يقال بأنّ عددها عشر معلّقات، إلّا أنّ الرأي الراجح أكثر هو أنّ عددها سبع معلّقات وتمّ إضافة ثلاث معلّقات ليصبح عددها عشر معلّقات.
أما شعراء المعلقات فهم :
امرئ القيس ، طرفة بن العبد ، زهير بن أبي سلمى ، لبيد بن ربيعة ، عمرو بن كلثوم ، عنترة بن شداد العبسي ، الحارث بن حلزة اليشكري .
*************************
س / ما هى شروط المسح على الجوارب ؟
ج / الإسلام دين يُسر وليس دين عُسر، جاءت أحكامه تُراعي أحوال النّاس، فالله -سبحانه وتعالى- قد فرض على عباده العبادات وأباح لهم الرّخص لمن لا يستطيع القيام بها أو يشقّ عليه فرض من الفرائض، قال الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام-: (إنَّ اللَّهَ يحبُّ أن تؤتَى رُخصُهُ، كما يحبُّ أن تؤتَى عزائمُهُ).
رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن ابن عباس .
والمسح على الجَوارب في الوضوء رخصة تُهوّن على المُسافر طريقه وتُخفّف من مَشقّة البَرد للمُقيم في الشّتاء البارد، ولها شروط لا بدّ من مَعرفتها ليكون فعلها صحيحاً مقبولاً بإذنه تعالى.
شروط المسح على الجوارب :
هناك شروط لا بدّ من توفّرها للأخذ بهذه الرّخصة، وعليه فإنّه لا فرق بين الخُفّين والجوربين، فيُحال حكم الخُفّين على الجوار ب . الشّروط المُتّفق عليها:
• أن يُلبسا على طهارةٍ كاملةٍ، عن المُغيرة بن شُعبة قال: (كُنت مع النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- في سفر، فأهويت لأنزع خُفيّه، فقال: دعهما فإنّي أدخلتهما طاهرتين. فمسح عليها).
رواه البخاري، في صحيحه
• أن يكون الجورب طاهراً غير نجس.
• أن يكونا ساترين لكامل موضع القدمين المفروض غسله في الوضوء، وهو ما يشمل الكعبين. فلا يصحّ المسح على الجوارب التي لا تغطي الكعبين. إمكانية أن يمشي بهما، على خلاف في تقدير المسافة التي يمكن المشي بهما.
الشّروط المختلف فيها:
• أن يكونا صحيحان سَليمَان من الخروق، واختلفوا في قدر الخرق اليسير المسموح فيه؛ فالحنابلة والشافية لم يجيزوا المسح عليهما إن كان فيها خرق ولو يسيراً، وأجازوها المالكية والحنفيّة.
• أن يكونا مصنوعان من الجلد، حيثُ اشترط المالكية ذلك، فلا يصح عندهم المسح على الخُفّ المصنوع من القماش، ولا الجوارب كذلك، وأجاز الجمهور غير المالكيّة المسح على غير المصنوع من الجلد من قماش وغيره، بشرط أن يكون مانعاً من وصول الماء إلى القدمين، وبتفصيل الشروط الأخرى.
• أن يكون لبسه مباحاً، وهو شرط عند الحنابلة والمالكية، فلا يجوز عندهم المسح على الحفين المسروقين، أو المصنوعين من الحرير مثلاً. بينما يرى الشافعية على الصحيح عندهم بأنه لا يُشترط ذلك.
• ألا يكونا شفّافين يُظهران القدم من خلالهما، وهو شرط عند الحنابلة، أما الحنفية والشافعية، فيُشترط كونها مانعين لوصول الماء كما سبق بيانه، والمالكية، أن يكونا من الجلد.
ويرى جمهور الفُقهاء أنّ مُدّة المسح يوم وليلة للمقيم، وثلاثة أيّام ولياليها للمُسافر. والمالكيّة يَرون عدم تحديد مدّة له.
عن شريح بن هانئ قال : أتيت إلى أمنا عائشة أسألها عن الخُفَّيْنِ، فقالت: عليك بابنِ أبي طالبٍ فاسألْهُ فإنَّهُ كان يُسافرُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فأتيتُهُ فسألتُهُ، فقال: جعل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثلاثةَ أيامٍ ولياليهِنَّ للمُسافرِ، ويومٌ وليلةٌ للمُقيمِ) . رواه أحمد شاكر، في مسند أحمد
***********************
س / كيف أتخلص من السهو فى صلاتى منفرداً أو فى جماعة ؟
ج/ فالذي ننصحك به هو الاجتهاد في تحصيل الخشوع في الصلاة، فإن الخشوع هو لب الصلاة، وروحها، والخشوع هو الذي يدفع عنك هذا الشرود، وذلك الالتفات بالقلب عن الصلاة .
وإذا حصل لك سهو في الصلاة، فلم تدري كم صليت: فإنك تبني على الأقل، ثم تسجد للسهو في آخر صلاتك، إلا إن كنت مصاب بالوسوسة، فلا تلتفت إلى الوسواس، ولا تسجد للسهو .
وليعلم أن السجود للسهو قبل السلام أو بعده جائز، وإنما خلاف العلماء في الأفضل .
*********************
س / ما هى الآيات المنجيات ؟ وكيف تقرأ ؟
ج / فلا شك أن القرآن الكريم كله – والآيات التى يقال عنها أنها منجيات من ضمنه – شفاء ورحمة ونجاة لمن تمسك به وعمل بما فيه، أو طلب الشفاء والعلاج به.
قال الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.
وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.
وبخصوص الآيات التى يتحدث عنها السائل فلم نقف – فيما اطلعنا عليه – على نص من نصوص الوحي يخصها بهذا الاسم (السبع المنجيات).
*************************
,وفى ختام لقائنا نشكر فضيله الشيخ محمد شرف على ما يقدمه لنا جعلها الله فى ميزان حسناته ونفعنا الله بعلمه
ونشكر كل متابعينا ومنتظرين استفسراتكم وارائكم ليجيب عليها فضيلته الاسبوع القادم
اترككم فى رعايه الله وامنه
اسره اعداد اسال تجب

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

الفراعنة على فيسبوك